هل يجوز لبس النقاب في العمرة ، هذا هو الموضوع الذي سيتم تضمينه في هذه المقالة. العمرة من الواجبات الدينية العظيمة في الشريعة الإسلامية، وهي من العبادات التي نصت لها أحكام خاصة تختلف عن العبادات الأخرى والالتزامات القانونية الأخرى، الإحرام للمرأة.

هل يجوز لبس النقاب في العمرة

لا يجوز للمرأة المحرمة في العمرة أن تغطي وجهها بالنقاب أو نحوه من البرقع أو بما يغطي الوجه، قال صلى الله عليه وسلم في لباس المرأة (لا تحفر في الحرم، ولا تلبس القفازين)، يجب على المحرم أن تلبس لباسها الإسلامي الذي يغطي كامل جسدها لكنها تكشف وجهها ويديها، قال العلماء والفقهاء، ومنهم ابن باز رحمه الله تعالى، إنه يجوز للمحجبة في حال إحرامها ستر وجهها إذا كانت مع الرجال في الطواف، الجري، أو في أي مكان. وأخرى، وهي نساء رسول الله رضي الله عنهن، ينزلن حجابهن على وجوههن إذا مر الرجال بالقرب منهن وهن محرمات.

حكم لبس النقاب في مناسك الحج

وبعد أن ذكرنا هل يجوز لبس النقاب في العمرة نتحدث عن حكم لبس النقاب في الحج، وهو لا يختلف عن حكم لبسه في العمرة، يحظر على المرأة ارتداء النقاب أو البرقع أو أي قماش آخر يُفصل لتغطية الوجه، رضي الله عنها تبارك وتعالى، وتكون عمرتها أو حجها كاملين ولا تشوبها شائبة.

ما حكم تغطية الوجه بدون النقاب في العمرة

وقد ورد من العلماء والفقهاء ومن أبرزهم ابن باز رحمه الله أن المحجبة إذا أدت فريضة الحج أو العمرة يجب أن تمتثل لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، له – وتتخلى عن حجابها وقفازاتها، ولها أن تغطي وجهها بما لا يقصد به نقاب أو غطاء للوجه، إذا اقترب منها رجل أثناء أداء المناسك، واحدة منا ترتدي جلبابها من رأسها إلى وجهها، وعندما يمرون بنا نكشفه ” من مضمون هذا الحديث يجوز للمرأة أن تغطي وجهها بما تلبسه من الجلباب أو غطاء الرأس، وأن تغطي يديها بالجلباب كذلك.

ما الحكمة من تحريم لبس النقاب في العمرة

وبحسب ما ورد من أهل العلم، فإن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يقصد بمنع المرأة من لبس النقاب في العمرة والحج، أي كشف وجهها. من لبس ثياب مخيط فهذا لا يدل على وجوب أن يتعرى الرجل بغير لباس، بل يلزمه أن يستر عورته بالحجاب والرداء، وكذلك يحق للمرأة أن تغطي وجهها بجمال أو برداء، شال أو أي شيء آخر لم يتم تفصيله خصيصاً ليكون غطاء للوجه وكان حسب حجمه وحجمه، ولله العظيم في أحكامه وتشريعاته حكم وأهداف عظيمة لا يدركها المسلم، والله أعلم.

ماهي كفارة لبس النقاب في العمرة

توجب الشريعة الإسلامية الكفارة على المرأة المحرمة من أداء فريضة الحج أو العمرة إذا لبست النقاب والقفازات، وهي

  • تصوم ثلاثة أيام، أو تطعم ستة مساكين لكل منهم نصف صاع، إذا لبست النقاب وهي تجهل التحريم. عند الإحرام.
  • تذبح شاة إذا لبست النقاب وهي تعلم حكمه وأنه محرم في حال الإحرام.

نهي الإحرام على المرأة

الإحرام بالحج أو العمرة ينهى عن المرأة والرجل ونهيهما عن أشياء كثيرة، ويلزم كل منهما الالتزام بذلك، وإلا يفسد الحج أو العمرة بارتكاب المحرمات، ولكن ما هي نهي الإحرام على المرأة وسنذكر لكم بدورنا نواهي الإحرام على النساء، والتي قد يشترك بعضها مع الرجال، وهي

  • لبس النقاب والقفازات.
  • وضع العطر على الجسم أو الملابس.
  • تقطيع الأظافر.
  • أخذ شيء من شعر الجسم أو الجسم.
  • الجماع.
  • قتل الطرائد البرية أو الإشارة إليها أو الرجوع إليها للصيادين.
  • عقد الزواج والزواج.