نظام بطولة دوري الامم الاوروبية ، في ظل المنافسة الكبيرة عليه من قبل المنتخبات الأوروبية المشاركة في البطولة منذ أن تمت الموافقة عليها وبدئها خلال العام 2022 م، وذلك لتحل محل الوقفات الودية الدولية التي اعتادت عليها الفرق تدرب وتنافس في البطولات والبطولات الأخرى للبطولات والبطولات في، سنتعرف على نظام هذه البطولة والفرق التي تنافس عليها في هذا الموسم، بالإضافة إلى بطل النسخة الأخيرة منها.

حول بطولة دوري الامم الاوروبية

دوري الأمم الأوروبية مسابقة كرة قدم دولية ورسمية، وتشارك فيها منتخبات أعضاء الاتحاد الأوروبي. استكمال كأس العالم 2022 الذي أقيم في روسيا، والمنتخب البرتغالي هو الفريق الذي فاز بالنسخة الأولى من البطولة، وكان ذلك في 9 يونيو 2022 م، بعد فوزه على المنتخب الهولندي في المباراة النهائية، تقام البطولة في الأوقات التي تم تخصيصها في وقت سابق للمباريات الودية. الدولية، والتي كانت تُلعب سابقًا بفواصل دولية تُعرف باسم “أسبوع FIFA”.

نظام بطولة دوري الامم الاوروبية

وتشبه البطولة في نظامها وشكلها منافسات الأندية لاعتمادها على نظام الصعود والهبوط ضمن مرحلة المجموعات التي تسبق مرحلة خروج المغلوب، وتتكون البطولة من 55 فريقًا بعد احتساب منتخب كوسوفو الوطني، حيث يوجد 12 فريقًا في المستوى الأول، و 12 فريقًا في المستوى الثاني، بينما يضم المستوى الثالث 15 فريقًا، والمستوى الرابع يضم 16 فريقًا، بينما تتنافس فرق المستوى الأول على اللقب ومن خلال بطولة دوري الأمم الأوروبية.، أربعة مقاعد تمنح لليورو.

ما مستويات دوري الأمم UEFA

تتكون دوري الأمم UEFA من أربعة مستويات رئيسية

  • المستوى الأول يتم تقسيم الفرق الـ16 إلى أربع مجموعات، كل مجموعة تتكون من أربعة فرق. بوستسكريبت لمجموعات المستوى الثاني.
  • المستوى الثاني يشارك فيه 12 فريقًا، وتنقسم هذه الفرق إلى أربع مجموعات، كل مجموعة تتكون من ثلاثة فرق، تلعب وفق نظام الذهاب والإياب.
  • المستوى الثالث هناك 15 فريقًا يشاركون في أربع مجموعات، حيث تتكون المجموعة الأولى من ثلاث فرق، بينما تتكون المجموعات المتبقية من أربعة فرق، وتلعب الفرق فيما بينها وفقًا لنظام الذهاب والإياب. وتتأهل أربعة من هذه المنتخبات التي تتصدر المجموعات إلى المستوى الثاني فيما تهبط الأربعة، بينما احتلت الفرق الأدنى مرتبة في مجموعاتها مع الأسوأ في المركز الثالث للمستوى الرابع من البطولة.
  • المستوى الرابع تنقسم الفرق السبعة المشاركة إلى مجموعتين، واحدة تضم أربعة فرق والأخرى بثلاثة فرق.

متى موعد انعقاد عصبة الأمم الأوروبية

تقام دوري أبطال أوروبا في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر خلال السنوات الزوجية، حيث تقام مرحلة المجموعات من البطولة، بينما تقام المراحل النهائية في يونيو من السنة الوترية التالية للسنة المزدوجة للمجموعات، وهذا يعني أن سيتم تتويج بطل في هذه المسابقة كل عامين.

تفاصيل نظام المرحلة النهائية لدوري الأمم UEFA

وتتكون المرحلة النهائية من البطولة من مباراتين نصف نهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية حيث ستقتصر المنافسة على الفائزين خلال مرحلة المجموعات من المستوى الأول وهي أربع مجموعات ويجمع نصف النهائي معًا، الفرق من خلال نظام المباراة الواحدة ويكون بين كل فريقين، وتقام القرعة وقيادة المجموعة بعد الانتهاء من دور المجموعات، ثم يتأهل الفائزون للمباراة النهائية، بينما يتنافس الخاسرون على المركز الثالث في البطولة. .

سجل اسماء أبطال دوري الأمم المتحدة UEFA

استطاع المنتخب البرتغالي الفوز بالبطولة الأولى لهذه المسابقة في العام 2022 م، بعد فوزه على المنتخب الهولندي في المباراة النهائية بنتيجة 1/0، فيما جاء المنتخب الإنجليزي في المركز الثالث لهذه النسخة الأولى من البطولة، وجاء المنتخب السويسري في المركز الرابع.