البلعمة هي العملية التي تتم من خلالها ادخال الموادعند احاطتها بالغشاء البلازمي ، تتميز الكائنات الحية بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة التي تؤديها من أجل البقاء على قيد الحياة، وتمييزها عن الكائنات غير الحية، إن أهم ما يميز هذه الكائنات الحية هو وجود الخلية الحية، وهي المكون الرئيسي للكائن الحي، ووحدة بنائه، في هذا المقال، سيتحدث عن تعريف غشاء البلازما، وما إذا كانت البلعمة هي العملية التي يتم من خلالها إدخال المواد إلى غشاء البلازما، وناقشنا تعريف بنية غشاء البلازما.

تعريف غشاء البلازما

هو الغشاء الموجود في جميع الخلايا الذي يفصل داخل الخلية عن البيئة الخارجية في الخلايا البكتيرية والنباتية، وتشير الدراسات إلى أن جدار الخلية متصل بغشاء البلازما من الخارج، ويتكون غشاء البلازما من شبه – طبقة ثنائية للدهون منفذة تنظم غشاء البلازما وتنقل المواد التي تدخل وتخرج من الخلية.

يوفر غشاء البلازما، أو ما يسمى بغشاء الخلية، حماية كاملة للخلية. كما أنه يوفر بيئة مستقرة بداخله. من المعروف أن لهذا الغشاء عدة وظائف مختلفة وهي

  • نقل العناصر الغذائية إلى الخلية وكذلك نقل المواد السامة خارج الخلية.
  • يحتوي على بروتينات تتفاعل مع الخلايا الأخرى

البلعمة هي العملية التي تتم من خلالها ادخال الموادعند احاطتها بالغشاء البلازمي

تتحرك الأيونات والجزيئات الصغيرة عبر الغشاء، وتحتاج الخلايا الموجودة فيه إلى إزالة الجزيئات والجزيئات الكبيرة، حتى أن بعض الخلايا قادرة على ابتلاع الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخلية بالكامل، ويتطلب امتصاص الخلية وإطلاق الجزيئات الكبيرة طاقة، ولا يمكن للجسيم الكبير المرور من خلال الغشاء، حتى مع الطاقة التي توفرها الخلية، والبلعمة هي العملية التي يتم من خلالها إدخال المواد عندما تكون محاطة بغشاء البلازما، وهذه الإجابة هي

  • اجابة صحيحة.

تركيب هيكل غشاء البلازما

يحدد غشاء البلازما حدود الخلية، ويحدد طبيعة تفاعلها مع بيئتها، حيث تفرز الخلايا بعض المواد، وتأخذ في أخرى، وتفرز أخرى، كل ذلك بكميات مضبوطة، ويجب أن يكون غشاء البلازما مرنًا جدًا للسماح بعض الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء لتغيير شكلها أثناء المرور عبر الشعيرات الدموية الضيقة، حدد العلماء غشاء البلازما في تسعينيات القرن التاسع عشر، ومكوناته الكيميائية في عام 1915، والمكونات الرئيسية التي حددوها كانت الدهون والبروتينات.

مكونات دهون غشاء البلازما

المكونات الرئيسية لغشاء البلازما هي الدهون (الفسفوليبيدات والكوليسترول) والبروتينات ومجموعات الكربوهيدرات المرتبطة ببعض الدهون والبروتينات، وفي النقاط التالية شرح مفصل لها

  • الفسفوليبيد هو دهون مصنوع من الجلسرين، وذيول من الأحماض الدهنية، ورأس مجموعة مرتبطة بالفوسفات.
  • الكوليسترول دهن آخر يتكون من أربع حلقات كربون مدمجة مع الفوسفوليبيدات في قلب الغشاء.
  • بروتينات الغشاء تنتقل جزئيًا إلى غشاء البلازما أو تعبر الغشاء بأكمله أو ترتبط بشكل غير محكم بالوجه الداخلي أو الخارجي.
  • الكربوهيدرات توجد فقط على السطح الخارجي لغشاء البلازما وترتبط بالبروتينات وتشكل البروتينات السكرية أو الدهون وتشكل الدهون السكرية.