لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم ، هناك معارك وغزوات كثيرة قام بها المسلمون، بعضها وقع في عهد الرسول وبعضها وقع بعد موته صلى الله عليه وسلم، المعارك التي لم ينتصر فيها المسلمون والمعارك التي انتصروا فيها ومنها معركة ذات السلاسل، في هذا المقال سنتحدث عن سبب تسمية معركة ذات السلاسل بهذا الاسم، وعن أسباب معركة ذات السلاسل، الخطة التي سار بها خالد بن الوليد في المعركة، وأحداث آل. معركة سالاسيل.

لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم

وقعت غزوة السلسلة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه بين مسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه، وبين الفرس بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه، هرمز في بداية شهر محرم في السنة الثانية عشرة للهجرة، إنها المعركة الأولى بين الخلافة الراشدية والإمبراطورية الفارسية، أرض كاظمة شمال مدينة الكويت وانتهت بانتصار المسلمين بعد أن وضع خالد بن الوليد رضي الله عنه خطة صلبة تبعها هو وجنوده، والرد على ذلك. لماذا سميت غزوة السلاسل بهذا الاسم ستكون

  • لأن هرمز قيد جنوده بالسلاسل خوفا من هروبهم من المعركة.

لم يكن هرمز واثقًا من جنوده، وشكك في ولائهم له وخوفهم وخوفهم من الموت، ولكي لا يتمكن جيشه من الهروب، قرر ربط كل عشرة من جنود الفرس بسلسلة فيما بينهم، حتى لو فكر أحدهم في الهروب، ولم يستطع، ولهذا سميت معركة السلاسل.

ما أسباب معركة ذات السلاسل

والسبب الرئيسي لهذه المعركة هو دهم المثنى بن حارثة الشيباني مع مجموعة من الرجال في أطراف العراق بمنطقة البحرين، وذلك بعد أن انتهى المسلمون من حروب الردة. المثنى له وطلب من أبا بكر أن يخلصه من قومه الذين أسلموا ليقودهم لمحاربة الفرس.

ما الخطة التي اتبعها خالد بن الوليد في المعركة

وضع خالد بن الوليد خطة للسير عليها، فقسّم جيشه إلى ثلاث فرق مختلفة، في اليوم الأول أرسل فرقة بقيادة المثنى بن حارثة، وفي اليوم الثاني أرسل الفرقة الثانية بقيادة عاصم بن عمرو التميمي وجعلها على الميمنة، وفي اليوم الثالث أرسل الفرقة الثالثة، بقيادة عدي بن حاتم ووضعه على الميسّر ثم انضم إليهم في اليوم الرابع خالد بن الوليد رضي الله عنه وكان قائدهم، واتفق بينهم على اللقاء في الحفير، في يوم محدد بلغ عدد المسلمين في هذه المعركة ثمانية عشر ألف مقاتل، وكان هذا أكبر تجمع للمسلمين، حيث كان هذا من أهم عوامل انتصار المسلمين في هذه المعركة، وهدف الانقسام، كان الجيش إلى ثلاثة أقسام هو تشتيت انتباه الفرس ومحاولة تضليلهم حتى لا يعرف الجواسيس وجهتهم، وسبب آخر هو أن الفرق استفادت من أكبر كمية من مياه الآبار التي يمرون بها في طريقهم.

أبرز أحداث معركة السلاسل

وبعث خالد بن الوليد برسالة إلى هرمز قال فيها “بعد ذلك تقبل الاستسلام، أو تصدق لنفسك ولأهلك الذمة، أو تعترف بالجزية، وإلا فلا تلوم أحداً إلا نفسك، فأنا لدي، جلبت لك أناسًا يحبون الموت كما تحب الحياة “، رفض هرمز الاستسلام وطلب العون والإمدادات من خسرو ملك الروم، فأرسل إليه كسرو العون والمساعدات، ونقل هرمز جيوشه إلى مدينة كاظمة لمواجهة جيوش خالد بن الوليد. ظن أنه سيقدم المسلمين إلى ساحة المعركة، ومستعداً للقتال والتصدي لجيوش المسلمين التي يبلغ عددها ثمانية عشر ألف مقاتل، بعد ذلك عاد خالد بن الوليد إلى أرض كاظمة ونزل فيها. فأرسل إليه مؤنًا، واجتمع الجيشان في أرض كاظمة، وبدأت المعركة بمبارزة خالد بن الوليد مع هرمز، واتفق هرمز مع مجموعة من فرسانه على مهاجمة خالد وقتله. خلال المبارزة، وذهب لقتال الفرسان مع خالد بن الوليد، واستطاعوا قتل هرمز وفرسانه، فانتشر الخوف بين جيوش الفرس، واستغل جيش المسلمين ذلك وتمكنوا من هزيمة الفرس، و كسبهم في المعركة.

وقت نزول سورة العاديات

نزلت سورة عديات بعد معركة بالسلاسل مباشرة قال الله تعالى لهم ) وعديت إلها * فموريات الكوب * فالمغريات سبها * فطرن بها نقاس * فوستون بها الحشد * الرجل لربه كنود * وذلك، إلى * وهذا الحب خير جدا * ألا تعلم هل ما في القبور قد تبدد * وما في الصناديق سيحدث * إن ربهم أعلم بهم في ذلك اليوم.