الفرق بين خط الحمل وخط التبخر ، من الأمور التي قد تربكك سيدتي أحيانًا عند معرفة نتيجة اختبار الحمل المنزلي، خاصة وأن كلا الخطين متشابهين، لذلك يمكن للمرأة أن تفكر أنها حامل، لكنها في الحقيقة ليست كذلك، على الرغم من ظهور سطرين في اختبار المنزل، لذلك هذه المقالة مخصصة لمعرفة كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي، ومعرفة ما هو خط التبخر، والفرق بين خط الحمل، وخط التبخر بالإضافة إلى تجنب ظهور خط التبخر في اختبار الحمل.

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

يعمل اختبار الحمل المنزلي عن طريق الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمية (HCG)، وعادة ما يكون هذا الاختبار دقيقًا جدًا إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ويفضل استخدامه بعد غياب لمدة 10 أيام على الأقل، ثم اتباع الخطوات التالية

  • يتم جمع عينة البول في كوب نظيف.
  • ثم يتم أخذ 3 قطرات من عينة البول السابقة باستخدام القطارة المصاحبة للفحص.
  • توضع قطرات البول في المنطقة المخصصة للاختبار.
  • إذا ظهر سطر واحد، فهذا يعني أن النتيجة سلبية، ويشير سطرين إلى أن النتيجة موجبة.

حول خط التبخر

خط تبخير اختبار الحمل هو الخط الذي يظهر عندما يتبخر البول المستخدم في العينة بعد فترة زمنية معينة. وظهور هذا الخط بعد عدة ساعات من حملها، لكن هذا غير صحيح إطلاقاً، بل هو نتيجة إيجابية خاطئة لا أساس لها من الصحة.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

يكمن الفرق بين خط الحمل وخط التبخر في الآتي

من ناحية الوقت

يكمن الاختلاف بين خط الحمل وخط التبخر في الفترة الزمنية التي يظهر فيها هذا الخط، حيث يوضح الدورة التي يجب أن يظهر فيها الخط في قائمة التعليمات الخاصة بالجهاز، يظهر خط التبخر بعد 10 دقائق أو عدة ساعات من عمل الاختبار، بينما يظهر خط الحمل لفترة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق على الأقل.

من حيث شكل الخط

أيضا، الفرق بين خط الحمل وخط التبخر هو شكل الخط، وصحيح أن الأشكال قد تكون متقاربة نوعا ما، ولكن يمكن أن تكون هناك اختلافات تظهر بشكل ملحوظ، حيث أن خط التبخر لا يحتوي على صبغة مرئية، لكن خط الحمل به صبغة مرئية، حتى لو تلاشى اللون.

تحقق من المياه الجارية

للتأكد من الخط الذي يظهر في جهاز التحليل المنزلي إذا كان عبارة عن خط تبخر أو خط حمل، كل ما يتطلبه الأمر هو الانتظار لمدة 3 ساعات على الأقل حتى يجف الجهاز تمامًا، ثم وضع 3 أو 4 قطرات من الماء في المكان المخصص لوضع قطرات البول، في حالة عدم اختفاء الخط فهو خط حمل، أما إذا اختفى فسيكون خط تبخر.

الذهاب للمختبر والتأكيد من خلال التحاليل الطبية

أفضل ما يمكن فعله لحل الخلاف حول ما إذا كان الخط الظاهر هو خط الحمل أم التبخر، اذهبي للمختبر وقومي بفحص الحمل عن طريق الدم، هذا الاختبار أكثر دقة وسيعطي نتيجة مضمونة، وهناك نوعان من اختبار الحمل، اختبار الحمل النوعي الذي يظهر وجود هرمون الحمل في الدم أم لا، واختبار الحمل الرقمي الذي يظهر نسبة تركيز مستوى الحمل في الدم.

طريقة  تجنب الحصول على خط تبخر في اختبار الحمل

من الممكن تجنب الحصول على خط النفار في اختبار الحمل المنزلي من خلال ما يلي

  • الفحص في الوقت المناسب في بداية اليوم بحيث يتركز البول.
  • اتبعي التعليمات والإرشادات الواردة في التعليمات الخاصة باختبار الحمل المنزلي.
  • اقرأ النتيجة على الفور دون الانتظار لساعات طويلة أو كما هو محدد في تعليمات الاختبار.

من علامات الحمل المبكرة

فيما يلي بعض علامات الحمل المبكرة

  • عدم وجود دورتك الشهرية في الوقت المتوقع.
  • تحدث بعض التغييرات في الثديين بحيث يصبحان أكثر امتلاءً، ويصبح اللون المحيط بالحلمة أغمق من لونه المعتاد.
  • الشعور بالتبول المستمر بسبب زيادة سوائل الجسم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب الزيادة الهائلة في هرمون البروجسترون الجنسي.
  • الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة والنفور من بعض الأطعمة.