التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره ، هل هذه العبارة صحيحة أم لا، في ظل الاهتمام بالتفكير الإبداعي من قبل الطلاب والأشخاص في مختلف المجالات، حيث أنه يجعل الأفراد متميزين ومختلفين عن أقرانهم، وهذا ما يجعلهم يصلون إلى التميز في مجالات أخرى، سواء في المجالات من المعرفة. نتعرف على تعريف التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى التعرف على مهارات هذا التفكير وكيفية تطويره من قبل الأشخاص الراغبين في ذلك.

مفهوم التفكير الإبداعي

يُعرَّف التفكير الإبداعي بأنه النظر إلى شيء ما بشرح طريقة جديدة ومختلفة، ويُعرف أيضًا باسم التفكير خارج الصندوق، حيث يتضمن التفكير الجانبي أو القدرة على إدراك العديد من الأنماط غير الواضحة في أحد أشياء، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المبدعون بقدرة عالية على الابتكار، طرق مختلفة وجديدة لحل المشكلات التي يواجهونها وكذلك التحديات التي تظهر في الحياة سواء كانت عملية أو علمية.

التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره

يمنح التفكير الإبداعي الناس مساحة إضافية تجعلهم قادرين على الوصول إلى التميز والتألق سواء في مجال العمل أو مجال الدراسة، خاصة في ظل المعاناة من مشاكل في مختلف تفاصيل الحياة، حيث أن الحياة ليست سهلة على الإطلاق.

  • الجواب البيان صحيح.

طريقة تعزيز التفكير الإبداعي

هناك العديد من الوسائل التي يتم اللجوء إليها من أجل تعزيز مبدأ التفكير الإبداعي واكتساب التميز والإبداع في مختلف مجالات الحياة، ومن هذه الوسائل

  • تدريب العقل على موضوع التخيل بشكل منتظم هذا كبديل لتركيز قوة العقل على تلك الأفعال الروتينية في مواجهة المشاكل، وذلك بمحاولة النظر إلى الأشياء ورؤيتها من ثلاث زوايا. سواء كانت ترفيهية أو عملية.
  • تخصيص جزء من الوقت للتفكير الإبداعي ​​من الممكن تحديد ساعة في اليوم أو ساعة في الأسبوع يتم خلالها ممارسة هذا التفكير حول أحد الأشياء المحددة.
  • قدم وصفًا واضحًا ومختصرًا لأي فكرة الفكرة جديدة في ثلاث جمل.

مجموعة أمثلة على التفكير الإبداعي

هناك أمثلة كثيرة على التفكير الإبداعي في الحياة يستخدمها الأفراد، وهي

  • الإبداع في الفن وهي إحدى الشركات المتخصصة في تصميم الشعارات أو كتابة نصوص للإعلانات، أو تلك التي تنشئ حزمًا لأحد المنتجات أو غيرها.
  • الإبداع في مجال العلوم والهندسة يمكن للتفكير الإبداعي إدخال العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات. يُعرف هذا أيضًا باسم “STEM” لأنه من الممكن، على سبيل المثال، إنشاء برنامج كمبيوتر مختلف وجديد أو تصميم روبوت عالي الكفاءة أو غير ذلك.
  • الإبداع في حل المشكلات يتمثل في ابتكار طرق جديدة لتقليل استهلاك الطاقة أو إيجاد طرق لخفض التكاليف أثناء أزمة الميزانية وغيرها.