هل العنكبوت من الحشرات ، حيث تُعرف العناكب بالحيوانات المفترسة، والتي تتغذى بشكل شبه كامل على مفصليات الأرجل الأخرى، وبعضها يصطاد ويطارد الفريسة بنشاط حتى يتغلب عليها، وغالبًا ما يكون لديه حاسة اللمس أو البصر المتطورة، بالإضافة إلى عمل تقوم العناكب بنسج الشباك الحريرية لاصطياد الفرائس، بالإضافة إلى أن هذه الشباك تتشكل بشرح طريقة غريزية مما يجعلها فعالة في اصطياد الحشرات الطائرة، ومن خلالها سنشرح ما إذا كانت العناكب حشرات أم لا.

هل العنكبوت من الحشرات

العناكب ليست حشرات، فهي عنكبوتية، فهي مصنفة من عائلة الحشرات، فصيلة مفصليات الأرجل، وبالتالي فإن العناكب هي مجموعة من الحيوانات، وكذلك تنتمي العقارب والعث والقراد إلى عائلة العنكبوتيات، و العناكب مخلوقات لها جزأين من الجسم، بالإضافة إلى أن لها ثمانية أرجل، بالإضافة إلى أنها لا تمتلك أي أجنحة أو قرون استشعار، كما أنها غير قادرة على المضغ، وبالتالي فإن من يعتقد أنها حشرات مخطئ تمامًا، حيث أن الحشرات لها ستة أرجل، بها ثلاثة أجزاء رئيسية من الجسم، بالإضافة إلى أن معظمها لها أجنحة.

ما تصنيف العنكبوت

يصنف العنكبوت ضمن فصيلة مفصليات الأرجل، فئة العناكب، الترتيب (Araenae)، الرتبة الفرعية (Mesothelae)، العناكب المجزأة من الرتبة الفرعية (Opisthothelae)، وجميع العناكب الأخرى (Mygalomorphae) تشمل العناكب القديمة، مثل الرتيلاء، والعناكب السحابية، و قمع العنكبوت بالإضافة إلى هذه المجموعة التي تقوم بتقليل المغازل والأنياب التي تشبه الخناجر وكذلك الرئتين مثل العناكب التي تعيش على الأرض.

حول الهيكل المادي للعنكبوت

أما العنكبوت فهو عكس ذلك، حيث يتكون جسمه من جزأين أحدهما يندمج مع الرأس والصدر وكذلك العينين مع أجزاء من الفم والساقين لتشكيل الرأس الصدري بالإضافة إلى رأسه، يرتبط بخصر رفيع، جنبًا إلى جنب مع القسم الثاني، والبطن، وفيه نجد أعضاء الغزل الحريرية، وكذلك الفتحات التناسلية مع أعضاء التنفس. يوضح ما يلي هذه الأجزاء

بطن

غالبًا ما يتم تغطية البطن بقشرة أرق أو أكثر مرونة، مما يسمح لها بالتمدد مع التغذية أو عند نمو البويضات، ويسمح الخصر الرقيق أو الشق من الرأس الصدري بحركة البطن، على سبيل المثال أثناء غزل الحرير وعروض التزاوج.

الفكين والأنياب

في عناكب mygalomorph، والتي تُعرف باسم العناكب trapdoor trapdoor العناكب على شكل قمع على شبكة الإنترنت، تتحرك قواعد الفك الكبيرة للأمام بشرح طريقة موازية، مع طي الأنياب جنبًا إلى جنب تحتها، وعندما يعض فريستهم يجب أن يرفعوا الجزء الأمامي من الجسم، إعطاء الأنياب فرصة للفتح، تشبه زوج من الخناجر من أجل الضرب لأسفل. بالإضافة إلى ذلك، في العناكب ذات الشكل الأكثر شيوعًا، مثل العناكب الحمراء والعناكب الذئب، يتدلى الفكين بشكل عمودي على مقدمة الدرع.

جلد العنكبوت

تشبه العناكب مفصليات الأرجل الأخرى، من حيث أن جسم العنكبوت مغطى بجلد أو بشرة ذات صلابة أكثر أو أقل، وهي مصنوعة من البروتين، بالإضافة إلى أن جلد العنكبوت يتكون من مجموعة طبقات، مثل الطبقة الخارجية الأكثر صلابة، مغطاة بطبقة رقيقة من الشمع، مما يساهم في تقليل إفراز الجسم للماء، بالإضافة إلى أن الجلد يوفر نقاط ارتباط داخلية للعضلات، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم.

الهيكل العظمي

الهيكل الخارجي للعناكب محاط بمنطقة من الجسم مليئة بالدم، مما قد يؤدي إلى تباين في ضغط الدم داخل تلك المساحة شبه الصلبة، من خلال تغيرات في وتيرة ضربات القلب أو تقلص العضلات واسترخائها، وخاصة عضلات الصدر القوية. العضلات، حيث يتكون الجلد والدم معًا من وحدة مدمجة تسمى (الهيكل العظمي الهيدروستاتيكي).

ما تركيب شبكة العنكبوت

تتكون شبكات العنكبوت من مادة بروتينية تستخدم للحماية من السقوط، بالإضافة إلى لف الفريسة بإنتاج الشبكة، وكذلك عمل أكياس البيض، بالإضافة إلى إنشاء جحور لها، وكذلك عمل الخيوط بضغط العناكب على البطن، بعد إنتاج الحرير في الغدد، يتم ربط الحرير بالمغازل عن طريق قنوات لها فتحات خارجية، كما يتم التحكم في مستوى تدفق الحرير بواسطة الصمامات العضلية.

من سمات العنكبوت

تعد العناكب من أكثر الحيوانات نجاحًا على وجه الأرض، حيث يوجد ما يقرب من 40.000 نوع معروف من العناكب، وتعيش في جميع مناطق الغابات الاستوائية المطيرة حتى منطقة التندرا القطبية الشمالية، ويعرف معظم الناس الصفات الأساسية للعناكب، بينما هناك مجموعة غير معروفة. بما في ذلك ما يلي

  • يمكن أن يعيش تحت الماء يستطيع عنكبوت الجرس الغوص، كما قد يوجد في البرك في مناطق أوروبا وآسيا، حيث تسقط فترة كبيرة من حياته تحت الماء، لكن هذه العناكب تتنفس في الهواء أيضًا، كما تفعل. يتم ذلك عن طريق محاصرة الهواء داخل الفقاعات في مكانها بواسطة شبكة تحت الماء.
  • يمكن أن تطير مئات الأميال فالعناكب ليس لها أجنحة، لكن بعضها يمكن أن يرتفع مئات الأميال عن طريق رمي خيوط الحرير في مهب الريح، فيبقى الحرير في تيارات الرياح، مما يجعله قادرًا على الطيران لمسافات طويلة.
  • يمكنهم الرقص تم العثور على العناكب القافزة في كل قارة، ولكن باستثناء القارة القطبية الجنوبية، حيث تتمتع العناكب برؤية ممتازة، فإنها تبحث عن الفريسة بنشاط كبير، بدلاً من أن تكون محاصرة في الشبكات، بالإضافة إلى مشاركتها في رقصات التودد إلى الجنس الآخر.

اهم فوائد العنكبوت

تقدم العناكب أحيانًا فوائد متعددة للعالم، وإليك بعض الأسباب التي تجعلها مفيدة للبشر

  • يأكلون الآفات يشمل النظام الغذائي للعنكبوت الآفات الحشرية المنتشرة والتي توجد في أماكن كثيرة مثل الصراصير وشحمة الأذن والذباب والعث والبعوض.
  • منع انتشار المرض تؤدي هذه الآفات إلى الإصابة بالأمراض، على سبيل المثال تسبب البراغيث انتشار الطاعون الدبلي أو التيفوس.
  • يمكن استخدام سمه في الأدوية يحتوي عنكبوت الأرملة السوداء السم الذي ينتج عنه آلام في العضلات وغثيان وشلل في الحجاب الحاجز، لكن الطب استطاع استخدامه في الأدوية بشرح طريقة مبتكرة.
  • إنها مفيدة للبيئة العناكب مفيدة للبيئة، لأنها تتخلص من الحشرات التي تزعج المنازل، وبالتالي فهي ضرورية للنظام البيئي، حيث تتغذى على الحشرات التي تتغذى على المحاصيل الزراعية، مثل حشرات المن واليرقات. .

من أنواع العناكب

يوجد العديد من أنواع العناكب المختلفة على سطح الأرض، ويمكن تفسير بعضها على النحو التالي

العنكبوت البني

يُطلق عليه أيضًا (عنكبوت الكمان)، ويشتهر بمظهره البني، بالإضافة إلى حقيقة أن العناكب معروفة بكونها ثماني مجموعات من العيون، لكن هذا النوع لا يشمل سوى ست مجموعات من العيون، ويمكننا أيضًا العثور عليها في الظلال. مثل الرمادي أو الأسود.

عنكبوت الرتيلاء

عندما يتعلق الأمر بالعناكب الكبيرة، فإن النوع الأول الذي يجب أن يتبادر إلى الذهن هو الرتيلاء، نتيجة حجمه الضخم، والجسم مليء بالشعر، كما يطلق عليه أيضًا (عنكبوت البابون) في العديد من المعالم الأفريقية، في بالإضافة إلى أنه من السهل معرفة أن الخوف من حجمها الكبير قد يكون طبيعيًا، حيث يُعتقد أن أنثى الرتيلاء قد يبلغ طولها حوالي 12 بوصة، بينما قد يبلغ طول الذكور حوالي 8 بوصات فقط.

عنكبوت الجمل

هناك مجموعة من الأسماء التي تدل على عنكبوت الإبل، مثل (Wind Scorpion) أو (Sun Spider)، حيث يختلف الباحثون حول ما إذا كانت هذه الكائنات هي بالفعل عناكب أم عقارب، لذلك يعتبرون أنها تظهر مجموعة من الخصائص المشتركة في العقارب، خاصةً عند مقارنتها بأنواع العناكب الأخرى، نظرًا لأن هذه الزواحف أطول في الحجم بشكل عام، يمكن أن يتراوح طولها بين 3 إلى 6 بوصات.