ما معنى كلمة لوجستي باللغة العربية هو السؤال الذي يشغل بال الراغبين في التعرف على مصطلح اللوجستية، حيث تم استخدام هذه الكلمة في الحياة العسكرية عند تصميم الخطط الحربية لشن هجمات على العدو، ولكن ما أصل كلمة لوجستي، وما هي الخدمات اللوجستية، وما أنواع الخدمات اللوجستية، سنتناول في هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة بالتفصيل.

ما معنى كلمة لوجستي باللغة العربية

كلمة لوجستي باللغة العربية هي كلمة قديمة في اللغة الإنجليزية Logistics مشتقة من اللغة الإغريقية، وفي الماضي كانت تشير إلى وضع الخطط الحربية للهجوم على الأعداء في الحياة العسكرية، والدفاع عن المعسكرات أو الدول الخاضعة للحرب، ومعنى كلمة لوجستي فن من الفنون الإدارية التي تختص بمتابعة بعض العمليات وتوفير كافة المعلومات اللازمة لضمان إنهائها بالشكل المطلوب.

تتعدد معاني كلمة لوجستي في اللغة العربية منها أنها أحد الفروع الإدارية التي تهتم بمتابعة كافة العمليات التجارية من واردات وصادرات لشركة معينة، وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من المعلومات الخاصة بالعمل بهدف تحقيق الأهداف المرغوبة بشكل ناجح.

الخدمات اللوجستية

تكثر التساؤلات حول الخدمات اللوجستية وماهيتها، كانت بداية استخدام الخدمات اللوجستية في النطاق العسكري باعتبارها الطريقة المتبعة للحصول على اللوازم العسكرية، وأصبحت تستخدم في مجالات الأعمال المختلفة.

يمكن تعريفها بأنها إدارة المنتجات والموارد بأنواعها المختلفة كالخدمات البشرية أو البضائع أو المعلومات، وذلك من خلال تخزينها ونقلها من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة التسليم بدون تلف خلال عملية النقل، وترتبط الخدمات اللوجستية بعدة أمور تتمثل في التخطيط، والتطبيق، والتغليف، والجرد، والنقل.

ما هي أنواع الخدمات اللوجستية؟

توجد أنواع مختلفة من الخدمات اللوجستية تشترك في شيء واحد وهو توفير كافة الاحتياجات اللازمة، والتأكد من تنفيذ العمليات التنظيمية بشكل ناجح، وفيما يلي أنواع الخدمات اللوجستية:

1- اللوجستية الإدارية

اللوجستية الإدارية هي الجزء المختص بتوريد المواد، ووضع الخطط، وتطبيقها، كما تهتم بالتحكم في تدفق البضائع وتخزينها بالشكل المطلوب من خلال نقطتي الإنتاج والاستهلاك للحصول على رضا المستهلك، فهي تختص بكافة الأمور المرتبطة بالشحن، والتفريغ، وتخزين البضائع، وشحنها للعملاء، وأيضاً نقل البضائع بين الأماكن المختلفة عن طريق البر أو البحر أو الجو مع ضمان سلامتها من التلف.

2- اللوجستية العسكرية

اللوجستية العسكرية هي الآلية الخاصة بالحصول على الإمداد العسكري من لوازم ومعدات عسكرية، وذلك بهدف تقديم المساعدة لوحدة من الوحدات العسكرية في فترة زمنية معينة.

3- لوجستية الأعمال

لوجستية الأعمال هي نوع من الخدمات اللوجستية التي تتيح فرصة للاندماج في الوظائف المرتبطة بالأعمال اللوجستية في إحدى الشركات اللوجستية كـ شركات الطيران أو شركات نقل وغيرهما، حيث تتميز هذه الشركات باحتوائها على أقسام خاصة لتنفيذ هذا النوع من الأعمال.

4- لوجستية الطرف الثالث

تنقسم لوجستية الطرف الثالث إلى 4 أنواع يختص كل نوع منها ببعض الأمور، فالنوع الأول يهتم بتسليم البضائع من الشركات الأخرى ونقلها وتخزينها وتوزيعها، أما النوع الثاني فيختص بتقديم كافة الخدمات التي تساهم في إضافة قيمة معينة كالمتابعة، والبحث، والتغليف الجيد للحصول على رضا العميل، أما النوع الثالث فيهتم بكافة النشاطات اللوجستية الخاصة بالشركة بدون تطوير، وأخيراً النوع الرابع الذي يختص بتطوير النشاطات اللوجستية ويعمل بشكل متكامل مع الشركة.

5- لوجستية الانتاج

لوجستية الانتاج هي أحد أنواع اللوجستية التي تختص بتدفق البضائع بشكل جيد يساهم في استمرار عملية الانتاج بالشكل المطلوب، مع الاهتمام ببعض الاعتبارات اللوجستية منها التكاليف، ومستوى الخدمات وغيرها، وتستخدم لوضع وصف محدد للمهام اللوجستية التي ترتبط ارتباط وثيق بعملية الانتاج كتوريد البضائع الأساسية إلى المصانع، وتوزيع كافة المنتجات بعد تصنيعها.