انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة ، كان للمرأة ولا يزال لها تأثير في خدمة الإسلام والمسلمين، كان لبعضهم ميزة العطاء، ومن هؤلاء النساء زبيدة زوجة هارون الرشيد، اهتمت بخدمة الناس، لذلك اهتم بالحديث عن إقامة السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد، طريق الحج من الكوفة في العراق إلى مكة.

انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

بنت السيدة زبيدة بنت جعفر بن المنصور، زوجة الخليفة هارون الرشيد، طريق الحج من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة، ودعا درب زبيدة، تبلغ مسافة هذا الطريق حوالي 1500 كم، قافلة الحج تعبرها على ظهور الجمال في مدة حوالي شهر، يتكون الطريق من 57 محطة، وتضم كل محطة دورة مياه، وحصن، وبئر، وبركة، وما زالت آثار هذا الممر موجودة حتى اليوم.

  • سؤال أنشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة في العراق إلى مكة.
  • الجواب البيان صحيح.

معلومات عن زبيدة زوجة هارون الرشيد

اسمها أم العزيز بنت جعفر بن المنصور. ولدت عام 149 هـ، وعرفت بزبيدة لأن جدها أبو جعفر المنصور كان يداعبها ويناديها بزبيدة ؛ لبياضها وطراوتها، ودفع الرأي، فاستشارها زوجها هارون الرشيد وأخذ رأيها، واشتهرت بكرمها وكرمها، فأنفقت على الفقراء والمحتاجين، وكرمت العلماء والكتاب لتشجيعهم على ذلك، البحث والسعي للمعرفة.

أعمال زبيدة

لم يكن درب زبيدة هو العمل الوحيد الذي قام به أبو زبيدة في خدمة الحجاج. جاءت إلى الحج في أحد مواسمه، ورأت شدة معاناة الحجاج في المشاعر المقدسة في الحصول على الماء، ففكرت في كيفية إيصال المياه وتوفيرها للحجاج، وأمرت ببناء مبنى ضخم، قناة تسحب المياه فوق امتداد الطريق بين مكة والطائف ليمتد في قنوات المياه الصحراوية المسماة عين زبيدة، والتي تجلب المياه إلى منطقة عرفات، ثم إلى مزدلفة ومنى، ثم إلى مكة المكرمة.