نصاب زكاة المال بالريال السعودي ، من الموضوعات المهمة جدا للمواطنين السعوديين والمقيمين في إقليم السعودية الذين يدفعون الزكاة بالريال السعودي. في الزكاة وحكمها ونصابها بالريال السعودي.

مفهوم الزكاة

تعرف الزكاة في اللغة بأنها زيادة وتطور، وهي أيضًا طهارة بكل معانيها، وهي البر وهي خير وأفضل شيء، فقيلت زكاة المال، أي خير المال، وتحدد الزكاة، في الإسلام كمال يجب على المسلم أن ينفقه في مصارفه التي حددتها الشريعة الإسلامية بشروط معينة، يتضح في الإسلام أن الفقهاء والعلماء قد أوضحوا ذلك بأدق التفاصيل حتى لا يبقى فيه لبس أو خطأ، والزكاة في الإسلام مال معروف ومقدر يجب على كل مسلم دفعه في البنوك التي أنشأتها الشريعة، وهي ركن أساسي من الركائز الخمس التي يقوم عليها الشريعة الإسلامية، عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (بني الإسلام على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا هو الله)، ورسول الله، والصلاة والصلاة، والصلاة والصلاة “.

ما حكم الزكاة في الإسلام

الزكاة في الإسلام واجبة بإجماع علماء المذاهب الإسلامية الأربعة، ومن أنكر وجوب الزكاة في الإسلام فهو كافر، فقد كفر، ونفى أحد الأركان الخمسة التي قام عليها الإسلام، والتي قام عليها الإسلام، يجب على كل مسلم أن يؤمن بحق الإيمان، ويجدر القول إن الله تعالى قد هدد من يكتنز الذهب والفضة ولا ينفقها في سبيل الله بعقاب أليم، أي أن من امتنع عن إخراج الزكاة فله، قال تعالى في سورة التوبة عذاب عظيم من الله تعالى وابتعدوا عن سبيل الله والذين يكدسون الذهب والفضة ولا يصرفون في سبيل الله فبحرهم عذاب أليم * نهار يحميهم في النار، من الجحيم فتكوي جباههم وجوانبهم وظهورهم هذا ما كنزاتهم لأنفسكم ما تذوقونه من تكنزون} والله أعلم.

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

يُعرّف نصاب الزكاة في الإسلام على أنه المبلغ المحدد أو حد المال أو الرزق، أيا كان، يختلف نصاب الزكاة باختلاف المال الذي يملكه الإنسان، حيث يختلف نصاب الذهب عن نصاب الفضة ويختلف عن نصاب الزكاة وغيره، وفيما يلي نتحدث عن نصاب أموال الزكاة في السعودية ريال.

كم نصاب الزكاة بالريال السعودي

اتفق العلماء من المسلمين على أن نصاب زكاة النقود بالريال السعودي والعملات الأخرى يعادل سعر 85 جرامًا من الذهب، أو ما يعادل سعر 595 جرامًا من الفضة، 595 جرامًا من الفضة بالريال السعودي تحقق النصاب، ويلزمه إخراج الزكاة عن هذه المادة التي يملكها، فيخرج ما يعادل 2.5٪ من هذا المال، أي ما يعادل ربع عُشر كل هذا المال والله تعالى أعلم.

كم تقدر الزكاة بالريال السعودي

إذا كان المسلم يملك أي ريال سعودي يعادل سعر 85 جرام ذهب أو ما يعادل 595 جرامًا من الفضة، وجب عليه إخراج ربع عُشر هذا المال زكاة عليه، وبناءً على ذلك يقال، أن زكاة المال بالريال السعودي هي ربع عُشر الأموال التي وصلت إلى النصاب السابق وهو ما يعادل 2.5٪ من كامل المال والله تعالى أعلم.

كم تصل زكاة 1000 ريال سعودي

إذا كان المسلم يمتلك نصاب الزكاة من ريال سعودي ويلزم الزكاة، فإنه يدفع 25 ريالًا سعوديًا عن كل ألف ريال سعودي يملكها، وتجب عليه الزكاة، ربع مائة 25، وبالتالي فإن الزكاة المستحقة على كل 1000 ريال سعودي من المال الذي وصل إلى النصاب هي 25 ريال سعودي، وبناءً على هذا الحساب يمكن احتساب مبلغ الزكاة على أي مبلغ مهما كان حجمه والله أعلم.

ما الدليل على وجوب الزكاة من السنة

هناك الكثير من الأدلة الشرعية في السنة النبوية المباركة على وجوب الزكاة في الإسلام، وهنا نذكر بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه – لما أرسله إلى أهل اليمن “إنكم قادمون إلى أهل الكتاب”. فادعهم ليشهدوا أن لا إله إلا الله، ولهذا أطيعوا الله وأطيعوه. لقد أوجب الله عليهم خمس صلوات كل يوم نهارا وليلا، وإن أطعوا ذلك، فعلمهم أن الله أوجب عليهم الصدقة، ثم أطعمهم طعاما.
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (بني الإسلام على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله. أن محمدا رسول الله، يصلّي، ويصلي، ويصلي “.

مجموعة أدلة وجوب الزكاة من القرآن الكريم

وأما أدلة وجوب الزكاة من القرآن الكريم فهي

  • قال الله تعالى في سورة البقرة {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وأخرجوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم}.
  • قال تعالى في سورة المؤمنون {خلَّف المؤمنون * من تواضعوا في صلاتهم * ومن ابتعد عن الكسل * مرفوض.
  • قال تعالى في سورة البقرة {قال أخذوا ميثاق بني إسرائيل لا يعبدون إلا الله والواجب لوالديك وذويك ولايتامى ومساكين وقل للناس خيرًا واستمروا في الصلاة. ادفع الزكاة ثم أخذت القليل منك فقط وأنت في}.

حول بنوك الزكاة في الإسلام

وأما بنوك الزكاة في الإسلام الثمانية فهي واضحة في آية سورة التوبة {ولكن الصدقات للفقراء والمحتاجين والعاملين الذين على قلوبهم وأعناقهم ومدينون في سبيل الله وعبد السبيل الذي أمره الله، و الله عليم وحكيم} وهذه البنوك موصوفة في الآية هي الفقراء والمساكين والعاملين عليها وتوفيق قلوبهم وفي الأعناق والمدينين وفي سبيل الله والعابر، وفيما يلي ما يلي شرح بسيط لكل من هذه البنوك الثمانية

  • الفقير هو الفقير الذي لا يسد حاجته وحاجات أسرته ومنزله نصف سنة.
  • المحتاجون هم خير من الفقراء، وهم الذين يجدون من الرزق ما خصصه الله لهم، ولا يكفيهم.
  • العاملون فيها هم جامعي الزكاة يحبون الزكاة من أهل الزكاة، وهم الذين يشتغلون في قسمة الزكاة وغيرهم ممن لهم علاقة بجمع الزكاة وتوزيعها.
  • ستتصالح قلوبهم هم الذين يخرجون الزكاة لتقوية إيمانهم أو دفعهم إلى الإسلام والإيمان.
  • في العنق هو العبد الذي اشترى نفسه من سيده وترك بقليل ليدفع الثمن كاملاً لسيده، أو الأسير المسلم الذي فدى بمال.
  • المدينون وهو نوعان أو نوعان غرامة التصالح، كالتصالح بالمال بين شخصين، أو الترتيل لسد الحاجة.
  • في سبيل الله أي أن ينفق من أموال الزكاة لإعداد جيش لغزو في سبيل الله.
  • ابن السبل هو المسافر الذي سافر طويلا وانقطعت رزقه، فإن هذا الرجل يعطى من مال الصدقة ما يكفيه ليرجعه إلى أهله ووطنه

ما هو حكم الامتناع عن إخراج الزكاة

من امتنع عن إخراج الزكاة الواجبة في ماله نفيه وعدم إقراره فقد كفر بما جاء بإجماع العلماء، وقد ثبت عن أبا بكر الصديق – رضي الله عنه. – كانت حرب ردة خاصة على الخوارج لأنهم امتنعوا عن إخراج الزكاة، ولأن الزكاة ركن أساسي. ومن أركان الإسلام قال ابن قدامة في كتابه المغني (من أنكر واجبها جهلا به، وهو من جهله إما لأنه مسلم جديد أو نشأ فيه، والصحراء البعيدة عن المدن تعلم أنها واجبة ولا يحكم عليها بالكفر، لأنه معذور، وإذا كان مسلما نشأ في بلاد الإسلام بين أهل العلم، فهو مرتد، وتسري عليه أحكام المرتدين، ويجب عليه التوبة ثلاث مرات، فإن تاب وإلا قتل، ولأن الدليل على وجوب الزكاة ظاهر في الكتاب والسنة وإجماع الأمة، يكاد لا يخفى على من حاله، فإن نكره فهو فقط لإنكاره للحكم، الكتاب والسنة وكفره فيهم “، والله تعالى أعلم.