رتب عمليات دورة الجلب والتنفيذ ، لأن أنظمة التشغيل التي يتعامل معها الكمبيوتر معقدة للغاية وتتطلب خبرة عالية في عالم البرمجيات، بصفتنا مستخدمين عاديين، نجد عادةً أنه من السهل التعامل مع برامج الكمبيوتر عندما نقوم بإنشاء أي ملف ونقله إلى مكان آخر أو إدخال معلومات عليه أو إخراجه والعمليات الأخرى التي يوفرها لنا هذا الجهاز، ولكنه في الحقيقة هو عملية صعبة يقوم بها معالج الجهاز وتسمى عملية الجلب والتنفيذ، وفي مقالتنا اليوم من خلال سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على دورة الجلب والتنفيذ وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

حول وحدة المعالجة المركزية

تُعرف هذه الوحدة باسم دماغ الكمبيوتر واسمها العام هو المعالج. وهي مسؤولة عن تنفيذ سلسلة من الأوامر تسمى البرنامج الذي يأخذ المدخلات ويعالجها ويخرج النتائج، بشكل عام، توجد وحدات المعالجة المركزية أو المعالج في جميع الأجهزة الحديثة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وما إلى ذلك، وحدة المعالجة المركزية مسؤولة عن عملية الجلب والتنفيذ وفقًا لعدة مراحل.

ما هي دورة الجلب والتنفيذ

تعرف دورة الجلب والتنفيذ بأنها عملية ترتيب الخطوات التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية (CPU) لاتباع التعليمات في تنفيذ المهام عن طريق فك تشفير البيانات وتحليلها ومعالجتها ووضعها في متناول المستخدم في نموذج بسيط، وهذه العملية عادةً ما يتم إجراؤه تدريجيًا حيث يتم تنفيذ دورة تنفيذ الجلب في وقت واحد بالتوازي عبر ما يعرفه المبرمجون بخط أنابيب التعليمات.

رتب عمليات دورة الجلب والتنفيذ

تحتوي وحدة المعالجة المركزية على وحدة التحكم التي تتحكم في جميع أجزاء نظام الكمبيوتر، كما أنه يدير العمليات الأساسية الأربع لدورة الجلب والتنفيذ، تتضمن هذه العملية أربع مهام رئيسية الجلب وفك التشفير والتنفيذ والحفظ، يتم ترتيب عمليات دورة الجلب والتنفيذ على النحو التالي

  • إحضار المعلومات من المعالج المركزي إلى الجهاز.
  • إرسال البيانات إلى حلال الرياضيات لتحليلها وفك تشفيرها،
  • إرسال البيانات إلى وحدة التنفيذ للتنفيذ بعد تحليلها.
  • تقوم الذاكرة بتخزين هذه البيانات ليتمكن المستخدم من الوصول إليها.