من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية ، يسمي كثير من الناس العصر الذي نعيش فيه الآن عصر التكنولوجيا، وقد ارتبط هذا المصطلح بوصف استخدام التقنيات الصناعية مثل التكنولوجيا العسكرية، والتكنولوجيا الطبية، والهندسة وغيرها، وكل من هذه التقنيات المتخصصة تهدف إلى هدف محدد، حيث أن لكل منها الأدوات والوسائل اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، ومن خلالها يتم التعرف على مفهوم التكنولوجيا وأنواعها وأهميتها.

من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية

تُعرّف التكنولوجيا أو التكنولوجيا على أنها استخدام مجموعة من المهارات والأساليب والعمليات لإنتاج الخدمات أو تحقيق أهداف معينة، أي أنها جميع الأدوات والأعمال التي يصنعها البشر لتسهيل الوظائف والأعمال، الإجابة الصحيحة على إحدى الوظائف التي تأثرت سلباً بالتكنولوجيا هي

  • موظفي البنك.

كان القطاع المصرفي من أوائل القطاعات التي استفادت من الثورة التكنولوجية، حيث تم استخدامه في المجالات المالية في خمسينيات القرن الماضي، وتم تركيب أول ماكينة صراف آلي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1968، و كما ساهمت في تقليل عدد العاملين في هذا القطاع وغيره.

من أنواع التكنولوجيا

تشير التكنولوجيا إلى الآلات والأدوات والمعدات التي يمكن استخدامها لحل المشكلات الحقيقية في العالم. تنقسم التكنولوجيا إلى ثلاثة أنواع أساسية من حيث الغرض الذي أنشئت من أجله، وهي

  • تقنية توفر الجهد والعمل، ويفضل استخدام هذا النوع في الدول المتقدمة.
  • التكنولوجيا الموفرة لرأس المال، ويفضل استخدامها في الدول النامية.
  • تكنولوجيا محايدة، تقنية تزيد رأس المال والعمالة بواحد.

من استخدامات التكنولوجيا

تستخدم هذه التقنية بشكل شائع في عدة مجالات وهي

  • تقنية المعلومات، وهي التقنية المستخدمة في أنظمة الكمبيوتر ويتم تمثيلها في مجموعة التطبيقات المبنية ضمن هذا النظام، مثل البريد الإلكتروني، والإنترنت، وغرف الدردشة، وأجهزة الكمبيوتر المنزلية والمحمولة، والكاميرات.
  • التكنولوجيا الطبية، والتي يتم من خلالها البحث عن طرق وعلاج مشاكل جسم الإنسان مثل الأمراض والإصابات، ومن الأمثلة على ذلك مضخات الأنسولين واللقاحات ومقاييس الضغط.
  • تكنولوجيا الاتصالات، والتي تشمل التكنولوجيا المستخدمة لتسهيل الاتصال البشري مثل مكالمات الفيديو والهاتف الخلوي.
  • وسائل الإعلام وتكنولوجيا الترفيه والمتمثلة في الوسائط الإلكترونية بأشكالها المختلفة مثل التلفزيونات والكتب الإلكترونية وكل ما ينشر على الإنترنت.

الأهمية الفنية للتكنولوجيا

تكمن أهمية التكنولوجيا في العديد من النقاط، وهي كالتالي

سهولة العمل و

ساعدت هذه التقنية في تسهيل طرق زيادة الإنتاج وتقديم الخدمات، مما ساعد على خلق ظروف عمل أسهل وأسرع، وبالتالي أصبحت أكثر أمانًا وأقل خطورة، من أشهر الأمثلة على ذلك تعدين الفحم، استخدم عمال المناجم معدات متواضعة مثل الفؤوس في التنقيب عن الفحم واستخراجه، الأمر الذي كان يتطلب الكثير من الوقت والجهد، وتم توفير خدمات الرعاية الطبية والصحية التي قضت على العديد من الأوبئة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي جعلت الحياة أسهل.