المادة التي حجمها ثابت وشكلها ثابت تكون في الحالة ، حيث توجد المواد في الطبيعة في حالات مختلفة، يتم تمثيل هذا الاختلاف في شكلها الفيزيائي والكيميائي، لذلك نجد أن بعضها صلب وبعضها سائل، أو قد تكون في حالة غازية، ووفقًا لهذا التنوع فإننا يمكن أن تتعامل مع مواد مختلفة حسب حالتها، أي عندما نتعامل مع بعض المواد الغازية، فإننا نأخذ جاذبيتها في الاعتبار، بينما عند التعامل مع المواد الصلبة، يتطلب هذا جهدًا إضافيًا، وللإجابة على سؤالنا ومعرفة المزيد عن حالات مهم، سوف يزودنا بمعلومات كافية حول حالات المادة وشكل كل دولة.

المادة التي حجمها ثابت وشكلها ثابت تكون في الحالة

أثناء البحث عن حالات المادة، سنجد أن لكل مادة حالة مميزة تتواجد فيها في البيئة المحيطة، وستساعدنا هذه الخصائص في معرفة كيفية التعامل مع المواد، وبالتالي المواد ذات الحجم والشكل الثابت، والتي تتميز بشكل مادي منتظم للغاية، ويرجع ذلك إلى قوى الجذب الكبيرة بين جزيئاتها مواد صلبة، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن إجابة السؤال

  • المادة التي لها حجم ثابت وشكل ثابت تكون في الحالة الصلبة

من حالات المادة في الطبيعة

يمكن أن توجد المواد في البيئة، في إحدى الحالات الثلاث التالية

  • الحالة الصلبة المادة في هذه الحالة لها شكل وحجم ثابتان، وهي غير قابلة للضغط، وتعتبر جزيئات منتظمة للغاية وملتصقة ببعضها البعض، وذلك لقلة حركتها حول مكانها، أي أن جزيئاتها تتحرك في الداخل. حركة اهتزازية ولا تغير مكانها، بالإضافة إلى أن المسافة بين هذه الجسيمات صغيرة جدًا، وقوى التجاذب بينها قوية.
  • الحالة السائلة تتميز المواد في الحالة السائلة بحجمها الثابت، لكن شكلها يتغير، اعتمادًا على الحاوية التي ستوضع فيها، وتكون غير قابلة للضغط، وتكون جزيئاتها أقل انتظامًا من المواد الصلبة، أثناء حركة تكون جزيئاتها أكثر حرية، لأنها تتحرك بحركة اهتزازية ودورانية، وتغير مكانها، وبالتالي فإن المسافة بين الجسيمات تكون صغيرة، وأقل مما هي عليه في الحالة الصلبة، وكذلك قوة جذب جزيئاتها أقل قوة مما هو عليه في الحالة الصلبة.
  • الحالة الغازية شكل وحجم المواد الغازية، حسب الوعاء الذي توضع فيه، تتميز بسهولة الانضغاط، حيث لا يوجد انتظام في شكل جزيئاتها، لأنها تتحرك بحرية وتتغير من مكانها. تتصادم مع بعضها البعض، أي أن حركة الجسيمات في هذه الحالة هي حركة اهتزازية ودورانية وانتقالية المسافة بين الجسيمات كبيرة مقارنة بحجم الجسيمات، بالإضافة إلى حقيقة أن القوى الجاذبة لهذه المواد ضعيفة جدا.

من خصائص المواد

هناك فرق بين حالات وخصائص المادة، وللتأكد من عدم الخلط بين هذين المفهومين، سنقدم نظرة عامة موجزة عن خصائص المادة

  • الخواص الكيميائية تلعب دورًا في التفاعلات الكيميائية بين مادة وأخرى.
  • الخواص الإشعاعية مثل دراسة خواص الأشعة السينية وأشعة جاما وأشعة الدلتا التي تستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي في التشخيص والعلاج.
  • الخواص الكهربائية تمكننا من قياس مدى توصيل مادة للكهرباء أو عزلها للكهرباء.
  • الخواص المغناطيسية تفيد هذه الخاصية في معرفة مدى التنافر والجاذبية بين المواد لبعضها البعض.
  • الخواص الحرارية تعبر عن مدى قدرة المادة على نقل الحرارة، ومعامل التمدد الحراري.
  • الخصائص الصوتية من الممكن معرفة معدل الانكسار وكذلك معدل امتصاص الصوت.