الظاهرة الإملائية أحب مليكي المللك سلمان بن عبد العزيز حذفت همزة ابن هو وقوعها، من خلال علم البلاغة يدرس الطالب المحذوفات في بعض الكلمات مثل كلمة الله وفي البسملة وفي بعض وفي حمزة الوصل بكلمات ابن وابنة وهذا ما ستتعلمه عنها بعد قراءة هذا المقال من خلال كل ما يتعلق بالحذف في اللغة العربية.

الظاهرة الإملائية أحب مليكي المللك سلمان بن عبد العزيز حذفت همزة ابن هو وقوعها

وحمزة الوصل في كلام الابن والبنت تخضع لقاعدة الحذف في اللغة العربية.

  • ظاهرة التهجئة التي أحبها ملكي الملك سلمان بن عبد العزيز حذفت حمزة بن هو ووقوعها بين اسمي علم، والثاني هو والد الأول.

أي أن عبد العزيز هو والد سلمان، وجميع الأسماء التي تأتي على هذا الشكل محذوفة من ألف حمزة الوصل، لذلك نقول فلان بن فلان أو كذا، – فكانت ابنة فلان ولدا فلان ابن فلان لأن حذف الألف هنا واجب على القاعدة.

شطب اللغة العربية

تحذف الحروف من بعض الكلمات في اللغة العربية ومعظمها موجود في القرآن الكريم كنوع من البلاغة. فيما يلي أبرز مجالات الحذف في اللغة العربية/

  • يتجاهل الألف التنبيه المرتبط بعلامات الإشارة من الأسماء التالية (هذان الاثنان هذان) مثال هذا جهاد، هذه سلوى، هذان جهاديان، مررت بهذين الاثنين، الرجال، هؤلاء سادة المال.
  • يحذف “ألف حمزة الوصل” من لفظ “ابن وابنة” إذا وقع بين الاسمين اللذين يعلمان الثاني منهما أبا الأول على سبيل المثال اسم النبي محمد بن عبد الله.
  • وحُذفت الألف من كلمة “الله الرحمن الرحيم” كمثال على ذلك الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم. تقرأ الرحمن وتكتب الرحمن. يتم وضع حرف “أ” صغير بعد حرف “ميم” في القرآن للدلالة على الحذف. وينطبق الشيء نفسه في كلمة “الله”، حيث يتم وضع “ألف” فوق “لام” الثاني للإشارة إلى الحذف.
  • تم حذف “ألف” من اسم العلامة التي إذا دعا لام المسافة وكفى الحرف على سبيل المثال هذا المنزل البعيد هو بيتي.
  • احذف الالف من كلامي لكن كمثال انا احب صديقي احمد كثيرا ولكن سلوى هي المفضلة لدي. الشتاء هو أروع فصل، لكنه يمطر بغزارة وقد يتسبب في فيضانات.
  • يُزال الألف في البسملة من ثلاث كلمات بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم.