متى يجب الغسل على الفتاة العزباء، وهو من الأسئلة التي تطرحها الفتيات قبل الزواج وبعده، وهو من الأسئلة التي تتعلق بأحكام الطهارة والنظافة في الإسلام، فقد أعطى الإسلام المسلمين اهتمامًا كبيرًا بموضوع الطهارة، و جعل الطهارة من أهم شروط العبادة، وأن الصلاة، وهي ركن من أركان الإسلام، لا تصح إلا بالطهارة والوضوء، وقد أوضح الإسلام معنى الطهارة التي يجب على المسلم بلوغها، وهي الطهارة، من البدن واللباس والمكان وسلامته من الأوساخ والنجاسة والأوساخ والنجاسة، وفي هذه المادة بيان من أهم أحكام الطهارة، وهو مسألة غسل الفتاة العازبة.

تعريف الغسل وحكمه

قبل معرفة وقت وجوب الغسل على الفتاة غير المتزوجة لا بد من تعريف الغسل في اللغة وبيان حكمه. وهو مشروع في الكتاب والسنة، وفي بعض الأحيان يكون الغسل واجباً، وفي بعض الأحيان يستحب.

متى يجب الغسل على الفتاة العزباء

وللتعرف على وجوب الغسل على الفتاة غير المتزوجة، لا بد من معرفة أن الغسل واجب على جميع المسلمين في بعض الحالات الخاصة والشرطية، حيث يكون الغسل بصب الماء على الجسد بقصد التطهير. وتختلف شروط الغسل بين الرجل والمرأة، يتشابه بعضهم في بعض الأحيان، وكذلك بين النساء. يجب على العازبة والعازبة والمتزوجة الاغتسال للفتاة غير المتزوجة في الأحوال الآتية

  • إذا خرج السائل المنوي من بنت وحيدة غير متزوجة وهي نائمة أو مستيقظة، ومن شروط الاغتسال بخروج السائل المنوي لذة نزولها، لأنها إذا خرجت بغير لذة لا يشترط الاغتسال، وكأن السائل المنوي يخرج بمرض، فإذا خرج في نومها وجب أن تغتسل.
  • إن اعتناق الفتاة الإسلام بعد كفرها واعتناقها الإسلام من بعده، فهذا أمر يقتضي منها الاغتسال، ويقول بعض العلماء أنه ليس بواجب، بل مستحب.
  • طهر الفتاة العازبة وتطهيرها منه يقتضي الغسل، والدليل على ذلك ما جاء من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت أم حبيبة بنت جحش. نزلت حيضتها فسألها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها هذه ليست حيضتها. ولكن هذا هو عرق الشيطان، لذلك إذا كنت تحيض، فاغتسل وصليت، وإذا تمكنت من الحيض، فاغتسل وصلي، وإذا تمكنت من القيام بذلك، فاترك لها الصلاة “.
  • إذا ماتت البنت يجب غسلها، وهذا ما يجب على باقي المسلمين فعله.
  • إذا أحرمت الفتاة بالحج أو العمرة.

شرح طريقة الغسيل الصحيحة

بعد معرفة وجوب الغسل على الفتاة غير المتزوجة، لا بد من بيان الشرح طريقة الصحيحة للغسل، إذ يختلف الغسل عن الوضوء في حكمه وواجباته وشروطه، كما يختلف عنه في وصفه ونوعيته. كما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الصحيحين عن السيدة ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يغتسل من النجاسة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ يده اليمنى على يساره ويغسل ثم يضرب يده على الأرض، ثم يمسحها ثم يغسلها ثم يتوضأ للصلاة ثم يصبها على رأسه وباقي جسده ثم يتنحى ويغسل قدميه “. الغسيل الصحيح كالتالي/

  • أن المسلم ينوي الوضوء.
  • قم بتسمية الاسم واغسل اليدين ثلاث مرات، ثم اغسل الأعضاء الخاصة للتنظيف.
  • ويكون الوضوء كاملا كأنه يتوضأ في الصلاة.
  • يسكب الماء على الرأس ثلاث مرات.
  • ثم صب الماء على الجانب الأيمن من الجسم.
  • بعد ذلك يسكب الماء على الجانب الأيسر من الجسم ويغسلها بالماء ويفرك بيديه حتى يصل الماء إلى الجسم كله.
  • يوصى باستخدام المنظفات لتكون أفضل في النظافة.
  • وأما الغسل الجزئي فهو يزيل ما فيه من نجاسة، وينوي غسل بدنه بالماء حتى فمه وأنفه وشعره.

وجوب الغسل على المتزوجة

معرفة متى يشترط الغسل على الفتاة غير المتزوجة يدفع المسلم إلى البحث عن ضرورات الغسل للمرأة المتزوجة.

  • أن يخرج السائل المنوي من المرأة بشهوة ويسيل وهي مستيقظة، فإن خروجها وتدفقها شرط.
  • خروج السائل المنوي من المرأة أثناء نومها، مع شهوة أو بغير شهوة، مع احتلام أو احتلام أو غيره.
  • لقاء الرجلين المختنين، أي أن زوجها يجامعها، وأن رأس ذكره غائب عن فرجها، ولو لم ينزلوا منه، وهذا من واجبات الاغتسال للرجل. امرأة متزوجة.
  • إذا طهرت المرأة من الحيض وجب عليها الاغتسال.
  • إذا طهرت المرأة من نفاس الولادة، فإن توقف النفاس من أسباب الغسل.
  • إذا دخلت المتزوجة في الإسلام، وجب عليها الاغتسال عند الحنابلة والمالكيين، ولا يستحب إلا عند بعض العلماء.
  • أن يغتسل يوم الجمعة، ثم يغتسل يوم الجمعة واجب عند بعض العلماء.
  • إذا ماتت المتزوجة وجب غسلها على الآخرين، كما يغتسل المسلمون للميت.

شروط الغسل للعذراء

أما اشتراطات الغسل للعذراء فهي

  • بعد انتهاء الدورة الشهرية للفتاة البكر يجب أن تغتسل.
  • في حالة الاحتلام وبعد النجاسة كما يجب غسلها.
  • إذا حدثت مداعبة بعد عقد النكاح بينها وبين زوجها أو خطيبها.

الجنابة في البنت غير المتزوجة

قد تعاني الفتاة العازبة من بعض الأمور التي تؤدي بها إلى النجاسة وإفرازات الشهوة، وفي هذه الحالة تخرج الفتاة إفرازات بشهوة، وقد تكون هذه الإفرازات مذيَّة أو قد تكون منويًا، ولكل منهما. الخصائص والأحكام. يجب الغسل على البنت بعده. وأما ما يخرج منها ولا يهدأ شهوتها بعده فهو مذي لا يقتضي الاغتسال، بل يقتضي الوضوء، وعلى الفتاة قبل أن تتوضأ أن تنظف المكان وما حل من ثيابها، ولا تصح عبادتها قبل الطهارة في الحالتين، ولو شكّتها في ما خرج منه، فلها أن تأخذ حكم أي منهما، والله أعلم.

هل يجب الغسل على الفتاة بعد الاستمناء

والاستمناء من الممنوعات والمنذرات شرعا، وقد حذر العلماء منه، وما يبعدها عن الشهوة، وكذلك عن وساوس الشيطان، ولكن إذا وقعت الفتاة في النهي، وعملت العادة السرية، فمجرد ممارستها لا يقتضي الغسل، ولكن الغسل يقتضيه الإنزال. وإن كان مذيا فلا يلزمها الاغتسال، لكن يجب عليها تنقية بدنها وثيابها منه، وتتوضأ.

هل يجب الغسل بعد سماع الكلمات المثيرة

وقد تتساءل بعض النساء أيضا هل يجب الغسل بعد سماعهن الكلام الاستفزازي، وقد بيَّن العلماء والمختصون ذلك من خلال الإثارة المصاحبة للكلام المثير في البدن. وأما بلوغ الجنابة وتبلل الأحلام فيتطلب ذلك الغسل قاعدة والله ورسوله أعلم.

ما الفرق بين المني والمذي

بالنظر إلى وجوب الغسل للفتاة غير المتزوجة لا بد من بيان الفرق بين السائل المنوي والمذي، حيث يخرج من الفتاة إفرازات كثيرة بعضها بشهوة وبعضها بدونها قد يخرج من نطافها. وقد يخرج المذي وقد يخرج إفرازات طبيعية ولكل شيء خصائصه وأحكامه/

المني

السائل المنوي سائل أصفر رقيق، وقد يكون أبيض عند بعض النساء، وله رائحة كرائحة طلع النخيل أو رائحة العجين. طاهر، نظيف جدا، منظم جدا.

سائل البروستات

أما المذي فهو سائل أبيض أو شفاف بغير لون ويتميز بلزوجته. يخرج عندما تفكر المرأة في الجماع أو عندما تبدأ في التفكير في الشهوة. والمرأة لا تنعم بخروجها، ولا تهدأ شهوتها عند نزولها، ولا تتطلب الاغتسال، ولكنها تتطلب الوضوء. وكذلك المذي سائل نجس.

الدليل على وجوب الاغتسال من السائل المنوي

وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن الغسل واجب بعد المني، وما رواه أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها بقولها “أتيت أم سليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت الله صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله! صح هل يجب على المرأة أن تغتسل إذا احتلمت قال نعم إذا رأت الماء. إن نزول السائل المنوي، سواء كان قليلا أو كثيرا أثناء النوم أو اليقظة، يوجب الغسل، وذلك بإجماع أهل العلم.

الدليل على وجوب الوضوء بعد المذي

إذا أصيب الإنسان بالمذي فعليه أن يغسل ما وقع على جسده، ويطهر ثيابه منه، وقد ورد عن سهل بن حنيف أنه قال كنت ألقي المذي بكثرة، وكنت أغسل أكثر منه، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك. قال يكفيك أن تتوضأ، فقلت كيف الحال مع ملابسي قال يكفيك أن تأخذ حفنة من الماء وتمسحها من ثيابك حيث ترى أنها سقطت عليها. والمذي من نواقض الوضوء ولا يلزمه الغسل.