الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2023/1444، باهتمام كبير لعملاء البنوك والمستثمرين في المملكة بسبب الأرباح والفوائد الضخمة التي يجنيونها نتيجة الطرح العام الأولي للأسهم، كما ستسلط الضوء على الأسهم الجديدة المطروحة. 1444 بالإضافة إلى الاكتتابات الأولية القادمة في السوق السعودي 2023 بالتفصيل. .

مفهوم الاكتتاب

يعتبر الاكتتاب من العمليات الأساسية في سوق المال، وهو عبارة عن عملية شراء أو مساهمة يتحمل من خلالها الفرد أو المؤسسة المخاطر المالية المحتملة مقابل أتعاب مالية محسوبة. الشركات المطروحة للاكتتاب، والاكتتاب في الأسواق المالية يتجلى في خطوات نية الطرح، وإنشاء جدول الاكتتاب للمساهمين الأفراد، ثم تحديد النطاق السعري للسهم الواحد، وبدء فترة الاكتتاب للأفراد واسترداد الفائض عن الاكتتاب وبدء التداول.

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2023/1444

يمكن تحديد الاكتتابات الأولية القادمة في السوق السعودي 2023 على النحو التالي/

  • الاكتتاب العام لشركة Airbnb الأمريكية.
  • اكتتاب Robinhood.
  • Instacart IPO.
  • رفقاء البريد الاكتتاب.
  • اشتراك شركة Snowflake Corporation.
  • اشتراك شركة Asana.
  • اشتراك شركة Doordash Corporation.
  • الاكتتاب العام لشركة Procore Technologies.
  • الاشتراك في شركة بلانتير.
  • شركة IPO WISH.

اكتتاب Airbnb

من المرجح أن تعرض Airbnb أسهمها للجمهور في سوق تداول السعودي، حيث تدير الشركة السوق المؤجر للإسكان عبر الإنترنت، وتتولى الإقامة في حالات الإجازات السياحية والرحلات العائلية، ويقع المقر الرئيسي للشركة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن للعملاء الوصول إلى الموقع الرسمي للشركة من خلال الإنترنت أو الموبايل “”، وبلغت القيمة السوقية للشركة في عام 2023 حوالي 2.901 مليار دولار أمريكي، وتعرضت الشركة للعديد من الانتقادات في فترة زمنية سابقة بسبب الاضطرابات المتكررة التي يتعرض لها السكان المتاخمون للمناطق العقارية المؤجرة للشركة، كما شكلت تهديدًا واضحًا للقطاع الفندقي بسبب انخفاض أسعاره وخدماته المميزة.

اكتتاب Robinhood

Robinhood هي شركة خدمات مالية أمريكية مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا، وتتخصص الشركة في تداول الأسهم بدون عمولة وتداول العملات المشفرة من خلال تطبيق تداول مخصص تم إطلاقه في عام 2015. يربح المستثمرون في الأوراق المالية والشركة عائدات مالية من خلال الفوائد المكتسبة على الأرصدة النقدية للعملاء ومن خلال معلومات أوامر البيع للمتداولين ذوي التردد العالي أو من خلال الإقراض بهامش الربح، وقد بلغ عدد المستخدمين المسجلين في الشركة 31 مليون مستخدم في عام 2023 م، ويمكن للعملاء أيضًا زيارة الموقع الرسمي لـ الشركة “”.

Instacart IPO

Instacart هي شركة أمريكية المنشأ تعمل في مجال توصيل البقالة وخدمات شحن البقالة والمستلزمات الشخصية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. تبلغ القيمة السوقية للشركة في عام 2023 حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، ويمكن للعملاء الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة Instacart “”.

رفقاء البريد الاكتتاب

Postmates هي شركة أمريكية لتوصيل الطعام والتجارة السريعة مملوكة بالكامل لشركة Uber الأمريكية، وتخصصت الشركة، التي تعمل في أكثر من 2940 مدينة أمريكية، في توصيل وجبات الطعام المعدة من قبل المطاعم وغيرها من السلع إلى باب العميل. كما أطلقت الشركة تطبيقًا للهاتف المحمول يعمل على Android و iPhone في عام 2011 م، وقدرت القيمة السوقية للشركة في عام 2023 بمليار دولار، ثم أعلنت أوبر عن استحواذها على الشركة مقابل 2.65 مليار دولار في 1 ديسمبر 2023، ويمكن للعملاء الوصول إليها. الموقع الرسمي للشركة “”.

إكتتاب ندفة الثلج

Snowflake هي شركة تخزين بيانات سحابية تأسست في يوليو 2012 ومقرها في بوزمان، مونتانا. تعمل Cloud Snowflake على Amazon S3 منذ عام 2014، و Microsoft Azure منذ 2023، وعلى Google Cloud Platform منذ عام 2023. تمكنت Snowflake من فصل تخزين بيانات الكمبيوتر عن الحوسبة قبل Google و Amazon و Microsoft، وتبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 4.963 مليار دولار . وهي تحتل المرتبة الأولى في قائمة Forbes Cloud ويمكن للعملاء الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة “”.

اكتتاب أسانا

تأسست Asana في عام 2008 من قبل المؤسس المشارك لـ Facebook Dustin Moskovitz ومهندس Google السابق Justin Rosenstein. يمكن للعملاء الأمريكيين والعملاء الدخول على الموقع الرسمي للشركة “”.

اكتتاب Doordash

Doordash هي واحدة من أكبر شركات توصيل الطعام في الولايات المتحدة والمتخصصة في طلب الطعام عبر الإنترنت وهي منصة توصيل الطعام الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية بحصة سوقية تبلغ 56٪ حيث تمتلك 60٪ من حصة السوق في فئة التوصيل المريح، قدمت المنصة خدماتها لأكثر من 450 ألف تاجر وحوالي 20 مليون مستهلك من خلال مليون منفذ، وبلغت القيمة السوقية للشركة 4.700 مليار دولار أمريكي، ويمكن للعملاء الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة. “”.

الاكتتاب العام لشركة Procore

Procore Technologies هي شركة خدمات أمريكية عبر الإنترنت تقدم خدمات إدارة الإنشاءات. تأسست الشركة عام 2002، ومقرها في كاربينتريا، كاليفورنيا، وبلغت القيمة السوقية للشركة 400 مليون دولار في عام 2023، ويمكن للعملاء الوصول إلى الموقع الرسمي للشركة “”.

الاكتتاب Palantir. شركة

تتخصص شركة Palantir Technologies في تحليلات البيانات الضخمة وهي شركة أمريكية مقرها في دنفر، كولورادو، وقد أسسها بيتر ثيل في عام 2003، واكتسبت الشركة شهرة واسعة بعد مشاريعها الثلاثة Palantir Gotham و Palantir Metropolis و Palantir Foundry حيث توجد Palantir Gotham تم الاستثمار من قبل محللي مكافحة الإرهاب في مكاتب في مجتمع الاستخبارات الأمريكية (USIC) ووزارة الدفاع الأمريكية، كما تم استخدام جوثام من قبل محققي الاحتيال في مجلس محاسبة الاسترداد والشفافية، وهي وكالة فيدرالية أمريكية سابقة عملت من 2009 إلى 2015 وبلغت القيمة السوقية للشركة 1.52 مليار دولار. في عام 2023، يمكن للعملاء الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة “”.

رغبة الاكتتاب

Wish هي منصة تجارة إلكترونية أمريكية عبر الإنترنت تسهل المعاملات بين البائعين والمشترين. تأسست الشركة في عام 2010 من قبل Piotr Szulczewsk و Danny Zhang. يتم استثمار منصة Wish من قبل شركة ContextLogic Inc في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، بالاعتماد على تقنية التصفح المرئي بدلاً من الاعتماد على تنسيق شريط البحث، كما أنها تتيح للبائعين إدراج منتجاتهم في Wish وبيعها مباشرةً إلى المستهلكين. بلغت القيمة السوقية للشركة 1.9 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ويمكن للعملاء الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة “”.

إكتتاب جديد في السوق السعودي 2023

أصدر السوق السعودي اكتتابات عامة جديدة للأفراد بعد الإعلان عن نية الطرح من قبل الشركتين أكوا باور المتخصصة في الطاقة المتجددة وتحلية المياه، والاشتراك في حلول stc المتخصصة في التكنولوجيا في الاتصالات السعودية. ووفقًا للكمية المطلوبة للاكتتاب، فقد عرضت stc Solutions أيضًا حصة حل بسعر 151 ريالًا سعوديًا للسهم، وتم تخصيص سهمين فقط لكل مشترك فردي.

طرح الأسهم الجديدة للاكتتاب في عام 2023

يُسمح للعملاء بالتعرف على الأسهم الجديدة المعروضة للاكتتاب باتباع الخطوات التالية/

  • الدخول على موقع تداول السعودي الرسمي.
  • الضغط على الأسواق ثم اختيار القوائم والاشتراك كما هو موضح بالصورة.
  • يتم عرض أسهم الشركات المطروحة للاكتتاب للعميل مع تاريخ بدء الاكتتاب وسعر الطرح وتاريخ التداول والبيانات الأخرى كما في الشكل.