حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب ، من الأسئلة التي تم البحث عنها كثيراً في الآونة الأخيرة، وسنتحدث عنها في هذا المقال، لقد تناول الإسلام الطاهر جميع جوانب حياة المسلم، بما في ذلك طعامه وشرابه، وحثه على الالتزام بآدابهم وسنتهم، ووضع ضوابط للأكل والشرب، يساعدنا ذلك في معرفة إجابة السؤال المطروح، إلى جانب بعض الأحكام المهمة للطعام والشراب.

حكم التنفس داخل الاناء اثناء الشرب

فيما يلي سنوافيكم بإجابة السؤال الوارد في كتاب الطالب في الفقه الإسلامي من المناهج التعليمية في السعودية، وهو حكم التنفس داخل الإناء أثناء الشرب، والإجابة الصحيحة هي

  • لا يجوز التنفس في الإناء أثناء الشرب.

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الإناء عند الشرب منه، فهذا يعتبر مخالفاً للطهارة، لأنه يعتبر ضاراً، وللنبي صلى الله عليه وسلم. فقال له السلام (إذا شرب أحدكم فلا تتنفس)، النهي في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يشمل النفخ والنفخ في إناء خاص، أي الإناء المخصص لشخص واحد دون أن يشاركه أحد، لأنه عند النفخ قد تخرج مع الهواء رائحة كريهة أو يخرج معها لعاب أو مخاط وهذا كله مضر، وقد يلحق الأذى بمن يتنفس داخل الإناء، ويلحق بمن يشربه من بعده، ولا يضر المسلم بأخيه المسلم ولا يضره بأي شكل من الأشكال، والله أعلم.

حكم النفخ في الطعام

وضع الإسلام بعض القواعد القانونية الخاصة بالطعام والشراب، ومن هذه القواعد تجنب النفخ في الطعام، لأن هذا الفعل يزيل نعمة الطعام، فقد أجمع العلماء والفقهاء على أن النفخ في الطعام مكروه، وعلى المسلم أن يجتنب كل مكروه ومحروم وغير مرغوب فيه ؛ لأن الإسلام لا يحرم المسلم من فعل شيء إلا به، ضار وضار والله أعلم.

ما حكم أكل المسلم بيده اليسرى

بعد الحديث عن حكم التنفس في الإناء أثناء الشرب نذكر لكم في حكم أكل المسلم بيده اليسرى، كما ورد في السنة النبوية المباركة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – أمرنا بثلاثة أشياء في حضرة الأكل والشرب، وهي منصوص عليها في قوله الذي رواه عمر بن أبي سلامة ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت في حضانة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي ضالة في الطبق، فقال لي يا ابن الله، لك الحمد. حكم الأكل باليد اليسرى من الأمور التي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتجنبها، حيث أجمع العلماء على أن الأكل باليسرى مكروه إلا إذا كان هناك عذر شرعي يمنع المسلم من استعمال الحق. اليد كالجراحة والكسور والمرض وغيرها والله ورسوله أعلم.

من آداب الطعام والشراب

للأكل والشرب آداب أشار إليها الإسلام وأمرت بالسنة النبوية المباركة. الطعام والشراب نعمة عظيمة من الله، المبارك والعلي، وواجب الإنسان هو احترام هاتين النعمتين والتأدب تجاههما، ومن آداب الطعام والشراب ما يلي

  • البسملة قبل تناول الطعام.
  • الأكل باليد اليمنى.
  • الأكل من الجانب المجاور لها، من وسط أو نهاية الوعاء.
  • الأكل وهو جالس، ولا يجوز للمسلم أن يأكل وهو متكئ.
  • لا يجوز للمسلم أن يخزي الأكل والشرب.
  • أن يأكل فقط ما يحتاجه دون أن يتجاوز حد الشبع.
  • أكل القطع التي سقطت من الوعاء.
  • الحمد لله سبحانه وتعالى وحمده على الطعام بعد أن ينضج.