طبق الملك عبد العزيز العدل على ذاته ، حيث تُعرف عائلة آل سعود بالعائلة الحاكمة للمملكة العربية السعودية، أن الأسرة كانت تسمى (المقرن) نسبة إلى جد محمد بن سعود وهو (مقرن بن مرخان)، وبالتالي فإن الملك عبد العزيز آل سعود من الأسرة السعودية التي حكمت المملكة منذ القدم، ومن خلالنا، سوف يشرح تطبيق الملك عبد العزيز العدل على نفسه.

حول الملك عبدالعزيز آل سعود

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود عام 1880 م في الرياض، وهو مؤسس وأول ملك للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى نشأته على أسرة آل سعود الحاكمة في نجد، وعندما وصل، في سن العاشرة، انتقل إلى المنفى في الكويت مع أسرته، بعد الانتصار الذي حققه (الراشد) أمراء حائل، وبالتالي قضى عبد العزيز طفولته في هذا البلد، وفي عام 1901 كان عمره 28 عامًا. فطلب من والده (الإمام عبد الرحمن) السماح له بإعادة حكم عائلته، لكن والده لم يوافق على ذلك، نتيجة خوفه عليه من عدوه الذي لديه تجهيزات أكثر وأكثر منه، حتى أقنعه عبد العزيز بفعل ذلك.

طبق الملك عبد العزيز العدل على ذاته

يعتبر الملك عبد العزيز أول مؤسس للمملكة العربية السعودية، كان من الملوك الذين ينعمون بالعدل والإنصاف، فحبه الشعب السعودي كثيرا، إذ أقام الحكم على أساس الشريعة، متمثلا في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، سلامه، والإجابة الصحيحة على السؤال الذي طبقه الملك عبد العزيز على نفسه

  • البيان صحيح.

فكما جاء رجل وأخبر الملك عبد العزيز آل سعود أن عليه دين مع والده، طلب الملك إثبات هذا الأمر، لكن الرجل لم يستطع ذلك، بينما أخبر الملك أن الله وشريعته هما، فقط شهود الدين، ولذلك ذهب الملك عبد العزيز مع الرجل إلى القاضي، ووافق على سداد الدين له.

ابرز خصائص الملك عبدالعزيز آل سعود

اشتهر الملك عبد العزيز آل سعود بعدد من الصفات التي ميزته عن غيره من الملوك، مما جعله ينال محبة الكثير من أبناء المملكة. ومن الصفات التي امتلكها ما يلي

  • الغفران كان يصفح عن أعدائه دائماً.
  • قوة الإيمان رأى أن الحياة تعتمد في البداية على الدين، ولا يمكن أن تستمر بدونه.
  • إنسانيته لقد لاحظ الكثير من الناس مواقفه الكثيرة تجاه الفقراء والمحتاجين، سواء كانوا من مواطني السعودية أو غيرهم من الشعوب العربية.
  • الدفاع عن الدين الإسلامي اشتهر الملك عبد العزيز باعتزازه بالشريعة الإسلامية، حيث كان دفاعًا قويًا عنها، بالإضافة إلى تطبيق شريعة الله في جميع مجالات الحياة.
  • الشجاعة كان الملك عبد العزيز معروفًا أيضًا بشجاعته الواضحة، إلى جانب حبه الكبير للفروسية.