كم عدد آيات سورة الحج ، تلك السورة التي تقع في القرآن الكريم في الجزء السابع عشر رقم 22 وتقع بين سورة الأنبياء والمؤمنين في سبب نزول هذه السورة وفضائلها كما ورد في كتب علوم القرآن وكتب التفسير التي كتبها أئمة المسلمين الكبار.

حول سورة الحج

سورة الحج من السور التي تختلف في نسبتها إلى القرآن المكي والقرآن المديني، ولكن معظم الأقوال تدل على أنها من القرآن المكي باستثناء بضع آيات مدنية موجودة في القرآن الكريم بين سورتى الأنبياء والمؤمنين، إلا أن افتتاحه بقوله تعالى “أيها الناس” يوحي بأنها مكية، كما كانت العادة في القرآن المكي في فتح السور.

كم عدد آيات سورة الحج

تعتبر سورة الحج من السور المثانية وهي السور التي تقل آياتها عن مائة وعدد الآيات في سورة الحج

  • الآيات 78.

سميت سورة الحاج بهذا الاسم

وقد ذكر علماء التفسير أن سبب تسمية سورة الحج بهذا الاسم هو ذكر قصة إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وكيف أمره الله تعالى بدعوة الناس إلى الحج وذكر من الطقوس التي شرعها – الأعظم – للناس في ذلك اليوم، وفي ذلك توبيخ المشركين الذين يسدون سبيل الله، والله أعلم.

ما سبب نزول سورة الحاج

ليس الحج سببًا للنزول كله، ولكن هناك أسباب للنزول أفادت عن أربع آيات ذكر فيها تفسير العلماء لأسباب النزول ومنها الآية فمن الناس الذين يعبدون صفات الله، والضرر هو. أطمأنه خير وأن أصابته فتنة انقلبت على وجهه ضاع الدنيا والآخرة ۚ تلك هي الخسارة الواضحة “، وقد قيلت أقوال كثيرة عن سبب نزول هذه الآية، منها أن البدو كانوا يتقدمون إلى المدينة، وإذا حصل لهم الخير كانوا في سلام مع الإسلام، وإذا أصابهم شيء يكرهونه، فإنهم ينقلبون عليهم، وقيل غير ذلك والله أعلم.

ما هو فضل سورة الحاج

وردت أحاديث كثيرة في فضل سورة الحج، معظمها غير صحيح، وقد ورد فيها حديث مرسل (فضلت سورة الحج على القرآن سجدتين)، وأحاديث أخرى، ليسوا أصليين ولا ضعفاء والله أعلم.