كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ ، عادة ما يواجه العديد من الطلاب والطالبات مشكلة في حفظ وفهم المقررات الدراسية، لأن المنهج يحتوي على العديد من الأجزاء المهمة فيه والتي تتطلب شرحًا كاملاً، لذلك من الضروري الاعتماد كليًا على قاعدة خاصة تهدف إلى مساعدة الطلاب ليكونوا قادرين على ذلك، فهم الدورات وحفظها بسهولة وبدون أي تعقيد، ومن خلالها سنتعرف على الإجابة الصحيحة للجملة السابقة وسنتناول مجموعة من أهم المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ

يتطلب حفظ الدورة التي تدرسها وفهمها بشكل كافٍ اتخاذ مجموعة من الخطوات المهمة التي ستساعدك على إنهاء هذا الأمر بسهولة، والإجابة الصحيحة على السؤال كيف تتأكد من فهمك للموضوع إذا كنت بحاجة إلى ضمان الحفظ هي

  • عن طريق التلخيص الأساسي.

تساعد قاعدة التلخيص في تقليل حجم الدورة بالنسبة لك في أي من المواد من خلال عملية الإيجاز والاختصار فيها أو حذف بعض الأشياء التي لا يفيد وجودها شيئًا ولا يؤثر غيابها على أي شيء أيضًا.

شرح مفهوم القاعدة

يشير المفهوم العلمي لقاعدة التلخيص إلى حذف مجموعة من العبارات والأسطر والجمل والأفكار التي ليس لها أهمية في النص أو ليست جوهرية بمعنى أن غيابها عن النص مثل وجودها لا يؤثر عليه، مع الحاجة إلى الحفاظ على جميع الأفكار الأساسية، بمعنى أنه اختصار لنص طويل الحجم، ولكن مع الحفاظ على هيكله الأصلي ومعناه، تجدر الإشارة إلى أن عملية التلخيص تشبه إلى حد بعيد عملية الإيجاز أو الاختصار في اللغويات العربية.

اهم قواعد تلخيص النص

يعتمد تلخيص النص واختصاره على مجموعة مهمة من القواعد، وهي

  • الحذف وهي عملية تهدف إلى حذف أي جملة لا تفيد النص في أي شيء ولا تساهم في بنائه، وهي كثيرة، مثل “الأوقات، وتحديد الأماكن، والإجراءات الثانوية، والوصف الكامل للأشخاص و أشياء.”
  • الدمج هو عملية دمج جملة معينة في النص بجملة أخرى ليكتمل كل منهما الآخر وهدف كل منهما متشابه وواضح أي أنه نتيجة الجملة المدمجة معها أو شرط ضروري. لذلك.
  • البنية في هذه القاعدة، يمكنك بناء جملة معينة في النص من خلال جملة أخرى، ويمكنك أيضًا استبدالها، ولكن مع توفر بعض الشروط حيث يجب أن تكون الجملة التي تم إنشاؤها نتاجًا طبيعيًا للجمل الأخرى.
  • التعميم في هذه القاعدة يمكن حذف مجموعة من الجمل بحيث يتم استبدالها بجملة واحدة فقط، ولكنها جملة عامة تحمل جميع المعاني الموجودة في الجمل المحذوفة.