صيغة دعوى سب وقذف المملكة السعودية، وهي إحدى الصيغ القانونية التي تستند إلى أحكام الشريعة في السعي إلى الدقة الكاملة في عرض القضايا على المحاكم والجهات المختصة في هذا الصدد، في وقت يتزايد فيه العدد، من القضايا التي تعتبر ضمن سياق قضايا التشهير التي ترجع بإيذاء الضحية، يجوز له اتخاذ إجراءات رفع دعوى التشهير لاستعادة حق من أساء إليه، ومن خلال يمكن للزائر الكرام التعرف على شكل دعوى التشهير في محاكم السعودية، وشرح طريقة رفع دعوى التشهير في المملكة.

ما هي دعوى التشهير

دعوى السب والقذف هي إحدى الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم المختصة في السعودية، وتنطوي على محاسبة من أهان، وهي اللفظ واللفظ غير اللائق والكلام المخالف للشرف. الضحية، وبشرح طريقة متعمدة ومتعمدة. وله الحق في رفع الدعوى وفق شروط ومعايير محددة تدون وتنص في القوانين المنظمة لعمل المحاكم وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

الشتم والسب والإذلال المقصود به التقليل من قيمة الإنسان في مجتمعه، والعمل على تشويه صورته بين الناس، الأمر الذي يسبب له الكثير من الأذى النفسي وحتى المادي بقطع الناس عن علاجه. لذلك، عملت الشريعة الإسلامية على سن العقوبات المناسبة لرفض تلك الروايات الكاذبة التي حرمتها شريعة الإسلام. فالسب ورمي المحرمات، في حال الشريعة لا يعترف به القاضي، وعقوبة الضحية بطمانون بالجلد بتطبيق الآية القرآنية التي جاءت في هذا الأمر وهي الآية (والذين يتهمون النساء العفيفات ثم يفعلون، ولا يخرجوا بأربعة شهداء فاغيلتيك ثمانين جلدة ولا يقبلون شهادتهم أبدًا، وأولئك هم المعتدون).

صيغة دعوى سب وقذف المملكة السعودية

يتم تحديد شكل دعوى التشهير في السعودية بصيغة معينة معترف بها في جميع المحاكم المختصة، بشرط أن تكون الدعوى مكتوبة في اليوم والتاريخ والساعة المحددين، وبعد ذلك يكون شكل دعوى القذف والقدح. مرفق وهو كالتالي/

في ……… .. المقابل لـ …… /…. / …… في الساعة بالضبط …… ..

بناء على طلب السيد / …… .. ومهنته …… .. رقم المقيم …… .. شارع …… .. قسم …… .. محافظة …… .. والمكان الذي يختاره هو مكتب الأستاذ …… .. المحامي الموجود …… ..

أنا …… محضر محكمة … انتقل إلى محل الإقامة

السيد / …………. ومهنته …… .. مقيم رقم …… .. شارع …… .. قسم …… .. محافظة …… .. مخاطبة …… ..

وأعلنت ذلك على النحو التالي

بتاريخ ………… .. قام المعلن بتقديم شكوى له ضد الطالب، وقام بإرسال نسخ منها إلى عدة جهات وهي …… .. منها أن الطالب …… .. تداولتها الأيدي وتم إجراء التحقيقات. فيما يتعلق بمحتوياتها، وتحققت نية المعلن الذي ذهب إلى محطة إذاعية، المتعلقة بالطالب وهو ما يتحقق بزاوية الدعاية

وبما أنه تقرر قانونا التذرع بالقصد الجنائي في جريمة القذف والسب علنا ​​ضمن اختصاص محكمة الموضوع، فإنه يستمد ذلك من وقائع وملابسات القضية دون تمحيص، ما دام سبب هذه الوقائع. والظروف لا تتعارض بعقلانية مع هذا الاستنتاج، وأدلة الشكوى المشار إليها بمحتوياتها كانت من نسبة القذف والسب للطالب والتدابير المتخذة بهذا الشأن، وتوافر نية التشهير علناً، بما في ذلك دعامة الدعاية وسوء النية المعلنة له مما يوفر أركان جريمة القذف والسب العلني.

قام الشخص المبلغ بما يلي تقديم شكوى ضد الطالب تضمنت إهانة علنية وإهانة له وشرفه وشرفه، ويعاقب عليها بالمواد 303، 304، 308 من قانون العقوبات.

وبما أن هذا الخطأ الجنائي قد ترتب عليه ضرر مادي ومعنوي لمقدم الطلب، ومن ثم يحق له الرجوع لمن أبلغ له عن ذلك مع تعويض عن هذا الضرر، ولأن أصل الدعوى المباشرة هو ذلك. المدعي المدني غير مطالب بإثبات عناصر الضرر والمحكمة غير ملزمة في بيانها، يكفي أن تشير في حكمها إلى أساس التعويض الذي قضت به وفقًا لمحكمة النقض، لأن هذا ليس كذلك. ممكن طالما أن مقدم الطلب يقصر مطالبته على تعويض مؤقت.

وفقا لذلك

أنا – المحضر السابق – انتقلت بتاريخه إلى محل إقامة المذكور، وأعلنته بنسخة منه، وأمرته بالمثول أمام محكمة الجنح ……… بمقرها الكائن في …… .. الشارع، بجلسته العلنية بتاريخ ……………………………………………………………… الساعة …… .. لسماع الحكم الذي يلزم الطالب بدفع مبلغ …… كتعويض مؤقت بعد إدانته جنائياً بموجب بنود الاتهام والمصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

متطلبات رفع دعوى التشهير في السعودية

يجب أن تشتمل دعوى القذف والقذف على عدد من الشروط لتحقيق معايير إقامة الدعوى وإقرار الحكم، والتي جاءت على النحو التالي/

  • يجب على المدعي أن يثبت أنه تعرض للإهانة والافتراء من خلال أدلة قاطعة قادرة على إثبات هذا الاتهام.
  • يمكن رفع دعوى للتشهير والإهانة لكل من الشخص الطبيعي المدني أو الشخص الاعتباري.
  • يمكن اعتبار الشتائم والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي في سياق تلك الدعوى، بشرط أن يقوم المدعي بتصوير تلك المحادثة سواء كانت على (واتساب أو فيسبوك أو تويتر أو إنستجرام أو غيرها).

كيفية كتابة شكوى تشهير بالسعودية 1444

يمكن لأي شخص رفع الدعوى وإرفاقها بمحضر رسمي في مركز الشرطة، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات لجعل القضية مقبولة في محاكم السعودية، وهي/

  • يجب على الضحية مصادرة جميع الأدلة والأدلة التي بحوزته والتي من خلالها يستطيع إثبات تعرضه للإهانة والافتراء.
  • التوجه فورًا إلى أقرب مركز شرطة وتقديم محضر يتضمن محضرًا محيرًا يتضمن فعل إهانة.
  • وتأتي الخطوة الثالثة عندما يتم إحالة المعلومات الواردة في المحضر المودع بمركز الشركة إلى قسم جرائم المعلومات في المباحث الجنائية لدراسة تفاصيل القضية.
  • بعد إثبات صحة المعلومات المقدمة، تقوم إدارة المباحث الجنائية بملاحقة الجاني الذي ارتكب القذف والسب، وإذا كان هذا الجاني مجهول الهوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تقوم هيئة الاتصالات بالبحث عنه والكشف عن هويته الحقيقية ومعاقبته.
  • بعد ثبوت القضية، يتم استدعاء الجاني إلى مركز الشرطة واستجوابه حول جميع التهم والقضايا المرفوعة ضده.
  • بعد ذلك يتم تحويل قضية التشهير إلى جهة التحقيق المختصة للتحقيق في ملابسات تلك الواقعة وإثبات التهم وتوقيع العقوبة.
  • في حالة ثبوت هذه الدعوى ضد الجاني، ترفع دعوى التشهير إلى محكمة الجنايات للنظر فيها وتوقيع العقوبة على الجاني إذا ثبتت التهمة ضده.

كيف تثبت جريمة القذف

يجب القيام بعدة أمور في سبيل إثبات وقوع حادثة القذف والقذف، ويتم ذلك من خلال عدد من الخطوات والمعايير، من أهمها/

  • يمكن للشاهد (إذا كان هناك أي شهود على تلك الواقعة) أن يلعب دورًا رئيسيًا في إثبات صحة القذف.
  • يمكن إثبات جريمة القذف من خلال تسجيل المكالمات على الهاتف المحمول أو تسجيل الأصوات إذا كان الضحية قادرًا على توثيق ذلك.
  • تعتمد المحكمة على الرسائل النصية إذا تم توثيقها وحفظها من قبل المجني عليه بشرط مطابقتها مع رقم المدعى عليه وتاريخ الإرسال في شركة الاتصالات.
  • يمكن للمحكمة أن تعتمد على تصوير المحادثات عبر فيسبوك أو واتساب أو تويتر أو غيرها بينما تلفظ المتهم بتلك الكلمات غير اللائقة مع مقدم الطلب.

كيفية رفع دعوى تشهير

أتاحت المحاكم في السعودية إمكانية رفع دعوى تشهير عبر منصة تطبيق أبشر للخدمات الإلكترونية، والتي تتم وفق الخطوات التالية

  • الدخول إلى منصة التطبيق أبشر الإلكترونية مباشرة.
  • قم بتسجيل الدخول للوصول إلى قائمة خيارات النظام الأساسي.
    • يتم ذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم ثم إدخال كلمة المرور.
    • انقر فوق خيار “تسجيل الدخول”.
  • اضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) الموجود في قائمة الخيارات الأساسية للتطبيق.
  • انقر فوق خيار (الأمان العام) وادخل إلى صفحة بيانات الأمان.
  • اضغط على زر (الشكاوى).
  • تحديد نوع الشكوى وفي هذه الحالة يتم اختيار دعوى التشهير.
  • أدخل جميع المعلومات الشخصية المطلوبة في الحقول المخصصة لتلك المعلومات.
  • انقر فوق خيار “إرسال الطلب” الموجود أسفل صفحة الشكاوى.
  • من خلال هذه الخطوات يكون المواطن قد سجل قضية تشهير وسب ضد أحدهم.

ما الفرق بين السب والقذف والقذف

تتنوع التعريفات التي تتناول الأركان الثلاثة لقضايا القذف والسب والتي يمكن تحديدها من خلال ما يلي

  • القذف هو قول يُكتب أو يُطبع بقصد الإضرار بشرفه أو سمعته أو كرامته. تُستخدم الأخبار أو منصات التواصل الاجتماعي للتشهير بشخص ما أو حتى في التلفاز أو الإذاعة، ويمكن للضحية متابعة هذه القضية واسترداد حقه بعد إثبات التهم الموجهة إلى من قام بالتشهير.
  • الإهانة هي الإيذاء المتعمد الذي يلحقه أحدهما بالطرف الآخر بطعنه في شرفه أو كرامته أو بأي من مقدساته دون مراعاة الضرر الذي يلحق بالطرف الآخر في هذه العملية وهو أمر مطلق. تحرمه الشريعة، ويمكن للضحية رفع دعوى قذف. وقد كذب على المحاكم السعودية لمعاقبة الجناة.
  • التشهير يمكن تعريفه بإسناد واقعة معينة إلى محكمة أو أي جهة أمنية، فيعاقب الشخص المنسوب إلى تلك الواقعة إذا ثبتت تلك الواقعة بالأدلة والوقائع التي تؤكد وقوعها. المادة حيث تنسب عقوبة الجريمة إليه أو ازدرائه، والركن الأخلاقي شكل من أشكال النية الإجرامية.

عقوبة السب والقذف في السعودية

كشفت الجهات المختصة عن عدد من العقوبات التي فرضت على الجاني في عملية التشهير، من بينها عدد من الأحكام حسب معايير وتداعيات القضية، وجاءت على النحو التالي/

  • تسري أحكام العقوبات الواردة في قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية كعقوبة على السب والقذف التي تتم عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك، وواتس آب، وتويتر، وإنستغرام، أو حتى من خلال الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني على الهاتف المحمول، حيث يتم تطبيق عقوبة السجن. لمدة لا تزيد عن سنة بالإضافة إلى غرامة مالية لا تزيد على (500.000 ريال سعودي).
  • في حالة ما إذا كان محتوى السب والقذف يعد انتهاكًا للنظام العام أو القيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة، يتم تطبيق فقرات المادة السادسة من قانون الجرائم الإلكترونية بناءً على طلب النائب العام، والتي تنص على – الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد على (ثلاثة ملايين ريال سعودي).
  • نصت فقرات المادة الثامنة من نظام الجرائم الإلكترونية على توقيع عقوبة على كل من اعتدى على مواطن آخر بالسب والقذف عبر الشبكة الإلكترونية، بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على (مائة ألف ريال سعودي).