يعتبر الهبوط هو أخر مرحلة بعد مرحلة الطيران ، الطيران هو عملية يتحرك فيها جسم معين عبر الغلاف الجوي أو ما وراءه دون لمس السطح. كانت أولى المحاولات البشرية للطيران في القرن التاسع الميلادي، عندما قام العالم المسلم عباس بن فرناس بأول رحلة طيران بالمظلات في الأندلس. في نهاية القرن الثامن عشر ظهرت محاولات طيران جادة في أوروبا، ومن خلالها عرف مفهوم الطيران والمراحل التي تمر بها الطائرة في هذه العملية.

يعتبر الهبوط هو أخر مرحلة بعد مرحلة الطيران

يعتبر الطيران من أحدث وسائل النقل، ويشمل هذا المصطلح السفر، والصناعات الجوية، وشركات النقل الجوي، والتي تشمل شركات الترفيه والخطوط الجوية، والطائرات بجميع أنواعها، وعلوم الطيران العسكرية والمدنية، والمطارات، ويشمل هذا المصطلح أيضًا أنشطة أخرى مثل القفز بالمظلة والإجابة الصحيحة على سؤال بخصوص الهبوط وهي المرحلة الأخيرة بعد مرحلة الطيران وهي

  • العبارة الصحيحة.

مرحلة الهبوط هي المرحلة الأخيرة في الرحلة. يأتي بعد المراحل الأخرى من الرحلة، وهي التدرج، والإقلاع، والتسلق، وسرعة الطيران، والنزول.

من مراحل الرحلة

تمر رحلة الطيران بعدة مراحل مرتبة على النحو التالي

قبل المغادرة

تعتبر هذه المرحلة وقت التحضير للرحلة، حيث يبدأ الطيارون في التجول حول الطائرة ومعاينتها، وهي عبارة عن فحص بصري للطائرة بالكامل من الخارج للتحقق من عدم وجود عيوب مثل تآكل الإطارات، تسرب الزيت وتلف السطح وغيرها من المشاكل التي تعيق عملية الطيران بعد ذلك. تتم برمجة جميع أجهزة الكمبيوتر في الطائرة وفقًا لخطة الرحلة، وفحوصات الوقود، ويتم تنفيذ جميع عمليات الفحص والأنظمة السابقة للتشغيل قبل صعود الركاب على متن الطائرة.

اخلع

في هذه المرحلة تنتقل الطائرة من المشي على الأرض إلى الطيران في الهواء، وتبدأ هذه المرحلة على مساحة خاصة من الأسفلت أو القار أو الخرسانة أو الأرضية الترابية تسمى المدرج، تختلف سرعة الإقلاع والمسافة المطلوبة لكل رحلة بناءً على عدد من العوامل مثل سرعة الرياح واتجاهها وضغط الارتفاع ودرجة حرارة الهواء ووزن الطائرة التي تستخدم قوة الإقلاع الكاملة للطائرات الخفيفة، في حين أنها كبيرة تستخدم طائرات النقل التجاري قوة أقل من الحد الأقصى للإقلاع.

الصعود الأولي

عند الإقلاع، تحتاج الطائرة إلى قدر كبير من الطاقة. في الظروف العادية، يتم ضبط القوة لتقترب من الحد الأقصى للإقلاع، لكن الطيارين يقللون من هذه القوة لضمان سلامة المحرك، وعند التأكد من الوصول إلى ارتفاع آمن، يتم سحب العجلات للخارج وعملية الطيران يبدأ.

مرحلة الانحدار

في هذه المرحلة، يبدأ هبوط الطائرة، أي بدء الانخفاض في الارتفاع من ارتفاع الرحلة إلى ارتفاع الاقتراب الأولي، ويتم ذلك قبل عشرين دقيقة تقريبًا من الوقت المقدر للوصول، وعشر دقائق قبل الهبوط، يتم تنشيط علامة حزام الأمان للركاب من قبل طاقم الرحلة، كحالة التأمين النهائي للطائرة قبل الهبوط.

مرحلة الهبوط

المرحلة الحرجة من الرحلة، حيث تبدأ الطائرة في التباطؤ على بعد أمتار قليلة من الأرض، وتختلف سرعة الهبوط لكل رحلة، والتي تعتمد أيضًا على عوامل الإقلاع، عندما تصل الطائرة إلى الأرض، يتم تنشيط نظام التمدد لرفع مقدمة الطائرة وجعل عملية الهبوط أكثر سلاسة.