أنواع الثعابين غير السامة ، عندما يتحدث الناس عن ثعابين خطرة مثل المامبا السوداء أو الكوبرا، يسأل أحدهم على الأقل ما إذا كان هذا الثعبان سامًا أم لا، ولكن في الغالب يعتقد البعض أن جميع الأفاعي سامة، بينما في الحقيقة ليست كل الثعابين تحتوي على سم، بالإضافة إلى أن كل هذه المعلومات مدعومة ب والأبحاث الطبية، ومن خلالها سنتعرف على أنواع الثعابين غير السامة.

أنواع الثعابين غير السامة

على الرغم من أن الثعابين غير السامة تشكل خطرًا ضئيلًا على البشر، إلا أنه يجب أيضًا منحها مساحة للعب دور حيوي في النظام البيئي، من خلال أكل الحشرات والثدييات الصغيرة، يمكن توضيح أنواع الثعابين غير السامة كما يلي

ثعبان العشب الأخضر

سمي بهذا الاسم لأنه أخضر ولامع، ويميل إلى الطول والنحافة، بالإضافة إلى نموه لأكثر من قدمين، بالإضافة إلى إمكانية العثور على ثعابين عشبية خضراء في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، مما يدل على أنها تقتل معظم وقتها في الأشجار، بينما لا تقضي الكثير من الوقت على الأرض.

ثعبان الحليب

هناك عدد قليل من الأنواع الفرعية المختلفة من ثعبان الحليب، في حين أن معظمهم لديهم مجموعة من الخطوط السوداء والحمراء والبيضاء الزاهية على طول أجسامهم، تعتبر ثعابين الحليب من الأنواع الليلية، وتنتشر على سطح الأرض، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأكل، اللحوم التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات الصغيرة.

الانقليس

تُعرف هذه الثعابين بالأنواع غير السامة، في حين أنها قد تلدغ إذا أزعجها أحدها، حيث تمتلك أجسامًا ممتلئة بنمط من البقع الداكنة الكبيرة، والتي توجد في أسفل العمود الفقري، بالإضافة إلى بقع أصغر أسفل الأضلاع ويصل طولها عادة من 76 سم إلى 120 سم.

ثعبان الفئران

هذا النوع أيضًا غير سام، ولكنه قد يلدغ عند الشعور بالتهديد، فلديه جسم نحيل، بالإضافة إلى نمط من البقع الداكنة الكبيرة، الموجودة على خلفية رمادية فاتحة، حيث يصل طول ثعبان واحد غالبًا ما بين 107 سم إلى 183 سم، وعادة ما يتم الخلط بينه وبين الأفعى الجرسية بسبب نمط تلوينه.

ثعبان الدانتيل

ومن مميزات هذا الثعبان أنه غير ضار إطلاقا، بالإضافة إلى رقابه وأجساده الرقيقة، البني إلى الأسود، مع ثلاثة خطوط تمتد من أعلى إلى أسفل الظهر، بالإضافة إلى شريط أصفر يميل إلى اللون البرتقالي. فوق العمود الفقري، ويصل طوله غالبًا إلى ما بين 51 إلى 76 سم.

ثعبان الثعبان

يعتبر الثعبان غير السام من أقوى وأكبر الثعابين حول العالم، بالإضافة إلى وجود نحو 26 نوعًا مختلفًا حول العالم، وموطنه في الغابات المطيرة والصحاري في آسيا وإفريقيا، والجدير بالذكر أن يمثل هذا النوع من الثعابين خطرا كبيرا على الإنسان نظرا لكبر حجمه حيث تم تسجيل العديد من حالات الاعتداء على الإنسان، وكذلك تحول أنواع هذه الثعابين لون جسده حتى يشبه لون المكان الذي يوجد فيه. لقد عاش.

من أنواع ثعابين المنزل

يمكن أن يكون اتخاذ قرار بالحصول على ثعبان أليف تجربة رائعة وممتعة لأي شخص، سواء كان خبيرًا في علم الزواحف أو مبتدئًا، فمن الضروري البحث عن نوع المنزل المناسب قبل إحضار الثعبان إلى المنزل، فيما يلي بعض أنواع ثعابين المنزل

ثعبان البيت البني

أصل هذا الثعبان من إفريقيا حيث يصل طوله إلى ما بين 2 إلى 4 أقدام، بالإضافة إلى أنه يتغذى عادة على القوارض، كما أنه يحتاج إلى عناية خاصة وشرح طريقة تكاثر، وبشكل عام يتمتع بسلوك جيد، و من السهل التعامل معه، إذا كان يتكيف مع المنزل الجديد، بالإضافة إلى حجمه غير الكبير، وبالتالي إذا عض صاحبه فلن يشكل خطراً عليه.

ثعبان آكل بيض أفريقي

تعتمد هذه الأفعى الإفريقية على أكل البيض، حيث أن طعامها ما هو إلا بيض الطيور، وعلى الرغم من ندرة الأمر، إلا أنها يجب أن توفر البيض الذي تحتاجه بشكل يومي، مما يجعل هذا عيبًا في الحصول على هذا الثعبان، ولكن ما يساعد في ذلك، أي أنها ليست كبيرة الحجم، حيث يمتد طولها من 2 إلى 2.5 قدم، وتوجد في معظم أنحاء إفريقيا.

ثعبان ملك كاليفورنيا

الموطن الأصلي لهذا الثعبان هو الولايات المتحدة الأمريكية، ولونه غالبًا بني أو أسود، بالإضافة إلى خطوط أو خطوط أو بقع صفراء، ويبلغ طوله ما بين 2.5 إلى 5 أقدام، والجدير بالذكر أن هذا نوع من الزواحف نشط أثناء النهار وليس في الليل، وعلى الرغم من ذلك يجب أن يكون لديهم ساعات منتظمة من ضوء النهار والظلام.

ثعبان الذرة

موطن هذه الثعابين هو الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا، حيث يمكن الحصول عليها في الموائل الأرضية، ولها لون أحمر أو بني إلى برتقالي، وغالبًا ما تحتوي على بقع حمراء أو سوداء داكنة، بينما قد تتنوع الألوان توجد في الكثير من الثعابين التي يتم تربيتها في المنزل، بالإضافة إلى أن ثعبان الذرة الصغير يبلغ حجمه حوالي 10 أو 12 بوصة، وينمو إلى 3 أو 4 أقدام، ولكن يجب أن يتم اصطياده من قبل محترفين فقط.

ما أنواع الثعابين السامة

تقتل الثعابين السامة ضحاياها بمواد سامة تنتج في غددها اللعابية، حيث تقوم بحقنها في الفريسة باستخدام أنيابها، كما أوضح الباحثون، أظهرت الأبحاث في عام 2023 أن سم الثعابين قد تطور على مدى ملايين السنين، مما ينتج عنه ردود فعل شديدة لدى الضحية، والتي يمكن أن تكون شللًا أو نزيفًا أو موت الأنسجة أو عدوى. وفيما يلي نذكر بعض أنواع الثعابين السامة

مامبا السوداء

ذكر باحثون أن أخطر ثعبان في إفريقيا هو المامبا السوداء، حيث يمكنها قتل البشر بقطرتين فقط من السم، وسميت أيضًا بسبب لونها الغامق، والحبر في أفواهها، ومتوسطها، يصل طوله إلى حوالي 2.5 متر، بالإضافة إلى إمكانية حركته بسرعة 12 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 19 كم / ساعة.

ثعبان النمر الشرقي

يعود أصل ذلك إلى الجبال والمراعي الموجودة في جنوب شرق أستراليا، حيث سميت على اسم العصابات الصفراء والسوداء على جسمها، بالإضافة إلى (جامعة أديلايد) التي تفيد بأن سمها القوي قد يسبب تسممًا للإنسان داخلها، 15 دقيقة فقط، حيث أن لدغتها هي المسؤولة عن وفاة شخص واحد على الأقل كل عام في المتوسط.

ملك الكوبرا

يعتبر الكوبرا الملك أطول ثعبان سام في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 5.4 متر، بحسب متحف التاريخ الطبيعي بلندن، بالإضافة إلى قوة الإبصار لهذا الثعبان الذي يمكنه رؤية شخص متحرك من مسافة حوالي 100 متر.

ما الفرق بين الأفعى السامة وغير السامة

توجد فروق واضحة بين الثعابين السامة وغير السامة، ويمكن توضيحها على النحو التالي

  • اللون معظم الثعابين غير السامة ليست مشرقة في اللون، بينما البواء الرمل الشائع، بوا الرمل الأحمر، الأناكوندا والثعابين ذات الألوان الزاهية، بينما الثعابين السامة بشكل عام ذات ألوان زاهية.
  • شكل الرأس غالبًا ما يكون رأس الثعبان غير السام ضيقًا وممدودًا، في حين أن الأفعى السامة لها رأس طويل ومثلث، وظهر عريض.
  • العنق الأفعى غير السامة لا تنقبض رقبتها، بينما الأفعى السامة مرتبطة دائمًا.
  • الذيل ذيل الثعبان غير السام مدبب وطويل، والذيل مدبب للغاية في الثعابين السامة.
  • المقاييس الظهرية في المواد غير السامة، تكون الحراشف على السطح الظهري أطول، بينما في السم لا تكون المقاييس الفقرية أطول.

الإجراءات الهامة التي يجب اتخاذها عند لدغة ثعبان سام

إذا رأى الإنسان ثعبانًا فعليه الابتعاد عنه ببطء وعدم لمسه، أما إذا عضه ثعبان سام فعليه اتباع الإجراءات التالية

  • عند التعرض للعض، حاول أن تتذكر لون وشكل الثعبان، مما قد يساهم في تحديد العلاج المناسب.
  • إذا كان الثعبان سامًا، يجب أن يظل الشخص المصاب هادئًا وهادئًا. قد يؤدي ذلك إلى إبطاء انتشار السم.
  • إن الحصول على رعاية طبية في أسرع وقت ممكن هو الحل الأنسب.
  • عن طريق الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية المحلية.
  • إذا لم يكن من الممكن الذهاب إلى المستشفى على الفور، فيجب الحصول على الإسعافات الأولية.