محمد عارف للحق ومتبع له اسم الفاعل في هذه الجملة كلمة ، أحد الأسئلة المطروحة في مناهج اللغة العربية، والتي يتم تدريسها للطلاب في المراحل المتوسطة من التعليم، في جميع مناهج التدريس الحديثة، الذي يهتم بتثقيف الطالب بمحتوى اللغة العربية وضوابطها، فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولها قواعد نحوية ونحوية لصياغة الجمل والكلمات، وقائمة على بناءً على هذه البيانات، ستمنحك الفرصة لة هذه القواعد، وإلقاء نظرة على بعض الأمثلة التوضيحية لموضوع بحثنا حول اسم الموضوع.

محمد عارف للحق ومتبع له اسم الفاعل في هذه الجملة كلمة

في اللغة العربية، هناك قواعد نحوية تحكم بنية الجملة. الجمل إما جمل اسمية أو جمل فعلية. أما بالنسبة للجمل الاسمية، فهي ليست من بين مواضيع بحثنا، والجمل الفعلية في صياغتها تتكون من فعل وموضوع ومفعول به، القاعدة العامة تنص على أن اسم الفاعل يدل على من فعل الفعل أو وقع عليه، فيكون اسم الفاعل في الجملة التالية

  • محمد عارف للحقيقة، واسم الفاعل في هذه الجملة هو كلمة عارف.

نظرًا لأن عارف هو اسم فعال يعتمد على وزن شخصي، فإن الشكل القياسي لاسم النعت مشتق من الفعل العادي الثلاثي، وهناك قواعد أخرى تنظم صياغة اسم الموضوع من الأفعال الأخرى.

من قواعد صياغة اسم الموضوع بشكل عام هي

  • الفعل الثلاثي الماضي المنتظم، اسم الفاعل منه على وزن الموضوع كما في المثال السابق، مع زيادة قدرها ألف بعد الحرف الأول منه (arf – arif).
  • الفعل الماضي غير الثلاثي، لاستخراج اسم الفاعل، نقوم بتحويل الفعل إلى المضارع، ثم نحول الحرف الحالي إلى صيغة الجمع ميم ونكسر حرفه قبل الأخير، مثل الفعل (يستمر – يستمر – يستمر) .
  • الفعل المعيب الثلاثي “جوفاء” أي أنه وسط معيب به ألف من العلة مثل الفعل (تم إرجاعه)، ويتحول ألف حرف العلة الألف إلى همزة ويصبح اسم الفاعل مشاركًا فيه. مثل الفعل المجوف (نوم – نائم) والفعل المجوف (قال – يقول).
  • الفعل الثلاثي غير الكامل الماضي هو الآخر، يتم صياغة اسم الفاعل منه بحذف الحرف ya من نهايته، فقط عندما يكون الاسم لا شيء غير مرتبط بالتعريف أو مضاف إلى اسم. نقول أن قاضي المدينة جاء، وهنا بقي Z ولم يتم حذفه.