الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات ، لقد أغنتنا الطبيعة الأم بالعديد من المواد التي نستخدمها في حياتنا والتي نعتمد عليها بشكل طبيعي لمواصلة الحياة. بدأ بحث العلماء عنهم منذ عدة عصور، وأسفرت اكتشافاتهم في نهاية المطاف عن تعريفنا بالمواد التي صنفت فيما يعرف بالجدول الدوري، والذي يشمل جميع العناصر الموجودة والمكتشفة حتى الآن، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على المواد الموجودة في الطبيعة وخصائصها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

أبرز المواد الموجودة في الطبيعة وخصائصها

المواد الطبيعية هي العناصر التي وجدها العلماء في الطبيعة في حالتها الأصلية، حيث تم العثور على أكثر من 100 عنصر في الطبيعة حتى الآن. بشكل عام، تتكون هذه المواد من عدة ذرات، وهذه الذرات تحمل خاصيتين رئيسيتين لكل مادة

  • الخواص الفيزيائية والتي تتعلق بالشكل والبنية الخارجية دون المساس بتكوين البنية الداخلية مثل اللون والصلابة والحالة التي توجد فيها في الطبيعة وبريقها وتوصيلها للحرارة والكهرباء وما إلى ذلك.
  • الخواص الكيميائية وهي تتعلق بالتغير في التركيب البنيوي للطبيعة المتأصلة للعنصر وقدرته على التفاعل إذا تم دمجه مع عناصر أخرى لتكوين مركبات احتراق أو أكسدة وغيرها.

الفرق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

كما علمنا بالفعل أن جميع العناصر الموجودة في الطبيعة تمتلك الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تميزها عن غيرها، ووفقًا لهذه الخصائص فقد صنف العلماء العناصر المكتشفة في الطبيعة حتى الآن إلى ثلاثة عناصر مختلفة بحيث يعتمد هذا التصنيف على مشاركة هذه الخصائص لكل مجموعة من المجموعات الثلاث وهي

  • المعادن هي مواد لامعة يمكن تشكيلها عن طريق السحب والطرق، ولها خاصية التوصيل الكهربائي والحراري، فضلاً عن كونها مرنة وقابلة للدهن.
  • اللافلزات هي مواد خافتة ولديها قدرة ضعيفة على توصيل الكهرباء والحرارة، فضلاً عن كونها غير مرنة وغير قابلة للطرق.
  • أشباه الفلزات لها مظاهر متقلبة بين الساطع أو الباهت، وهي توصل الكهرباء والحرارة بشكل جيد، في حين أنها ليست مرنة وقابلة للطرق.