ما أنواع المقابلات الشخصية ، وأهدافها واضحة ومحددة، ومهما كان نوعها، تعتبر هذه المقابلات أحيانًا حاسمة لأنها مرتبطة مباشرة بالمستقبل البعيد. من ناحية أخرى، قد تكون فرصة لا يمكن الاستغناء عنها يجب اغتنامها، سواء كان الشخص من كبار الخبراء أو حديث التخرج ووجد هذه الفرصة وأتيحت له مقابلة شخصية للعمل، يجب عليه جمع المعلومات الكافية عنها، وفي في مقالتنا اليوم سنتعرف على تعريف المقابلات الشخصية وأنواعها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

مفهوم المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية هي لقاء ينظمه قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة أو شركة للموظفين المحتملين يتم خلاله طرح بعض الأسئلة بهدف تقييم هذا الشخص، حيث يعتبر هذا الاجتماع عملية ثنائية الاتجاه بين المرشح للعمل و القائم بإجراء المقابلة، يتطلع القائم بإجراء المقابلة إلى معرفة مدى جودة أداء المرشح للمهمة وتوافقه مع منظمته وفريقه في المقابل، يهدف المرشح إلى إظهار أنه أفضل شخص للوظيفة وللمؤسسة.

ما أنواع المقابلات الشخصية

بشكل عام، كانت الاجتماعات المنظمة للمقابلات الشخصية تهدف إلى أن تكون وجهاً لوجه بين المرشح والقائم بالتوظيف أو الشخص المسؤول عن التوظيف في قسم الموارد البشرية، ولكن دائمًا في سياق العمل هناك سيناريوهات ومواقع ووظائف مختلفة، كل منها يجب أن يكون لها نوع من المقابلة لتحديد مدى ملاءمة هذا الشخص لهذه الوظيفة، بعضها على سبيل المثال يتطلب تعريض الموظف المحتمل لظروف معينة، بالإضافة إلى حاجة أصحاب العمل لمعرفة مدى القدرات العقلية للموظفين.

مقابلات التوظيف والاختيار

هي مجموعة من المقابلات التي تجريها إدارة الموارد البشرية على وجه الخصوص لاختيار موظفين جدد في حال تطلب سير العمل ذلك، وتتم هذه العملية وفق عدة أنواع من المقابلات التي سنذكرها في سياق هذا المقال بسبب أهميتها.

مقابلات النصح والاستشارة

هي نوع من المقابلات الشخصية التي تهدف إلى مساعدة الموظفين أو المديرين على مواجهة المشاكل سواء في العمل أو على مستوى الحياة الشخصية والتي من المحتمل أن تنعكس سلبًا على تقدم العمل أو تعرقل هذه العملية مما يتطلب التشاور بين الموظفين والمديرين وتقديم المشورة لحل الصعوبات وبالتالي الحفاظ على سير العمل.

مقابلات تقييم الأداء

هي مقابلات دورية يجريها المدراء بشكل خاص، والهدف منها هو تقييم العمل والموظفين وأدائهم الوظيفي والمديرين والميزانية العامة للمؤسسة أو الشركة وأداء الشركة بشكل عام، عادة ما ينتج عن هذه المقابلات العديد من القرارات بناءً على نتائج تقييم الأداء الذي قاموا به، مثل قرار تعديل خطة العمل أو تحسين الميزانية أو ترقية بعض الموظفين الجيدين وما إلى ذلك.

مقابلات إقناع العميل

تشبه هذه المقابلات مقابلات الوساطة أو مديري المبيعات، لأنها تتضمن تسويق المنتج الذي تروج له الشركة، سواء كان منتجًا فكريًا أو منتجًا ماديًا أو أي منتج آخر، مطلوب المعرفة والإلمام بهذا المنتج من قبل الموظف الذي يتواصل مع العميل.

مقابلات التأديب والعقاب

قد يكون هذا النوع من المقابلات مرتبطًا بمقابلات التقييم والأداء، حيث أن النتائج التي تنتج عنها قد تشمل معاقبة الموظف على إخفاقه في العمل، على سبيل المثال، أو إساءة التصرف مع المديرين أو الموظفين أو حتى العملاء، المستقبل.

مقابلات التظلم

هذه مقابلات تتعلق بحقوق الموظفين داخل الشركة. يجوز توقيع عقوبة على الموظف الذي لا يستحقها، أو يجوز اقتطاع جزء من راتبه دون حق، أو أنه يستحق ترقية في راتبه ووظيفته في العمل بسبب خبرته ومدة خدمته في الشركة، أو أن المدير المسؤول عنه حذره وخاطبه بكلمات قاسية أمام زملائه دون مبرر، لذلك فإن مقابلات التظلم هي المنهاج لأي موظف في هذه الحالات.

إجازة مقابلات الخدمة

البقاء في الوظيفة الحالية أو الانتقال إلى وظيفة أخرى أفضل من حيث الفرص الأكبر أو الترقية في العمل أو الراتب الأفضل هو حق كل موظف في تحسين حياته المهنية، وكذلك حق الشركة في إنهاء خدمة الموظف، الموظفين غير المؤهلين أو ذوي الكفاءة المنخفضة الذين يؤثرون على إنتاجه، الشركة، في كلتا الحالتين، تتم مقابلتهم قبل مغادرة الشركة لفهم الأسباب الكامنة وراء هذا القرار وهذا من شأنه تحسين سياسة الشركة.

من أنواع مقابلات التوظيف والاختيار

كما ذكرنا سابقًا، فإن مقابلات التوظيف والاختبار هي مجموعة من المقابلات التي تجريها إدارة الموارد البشرية على وجه الخصوص لاختيار موظفين جدد في حال تطلب سير العمل ذلك.

مقابلة فردية

وهي أكثر أنواع المقابلات شيوعًا وعادة ما تُجرى وجهاً لوجه في مكاتب الشركة، والتي تتم خلال فترة زمنية محدودة، وهذا يتطلب تقديم إجابات موجزة عن جوهر الموضوع مباشرة لأنها مقابلات قصيرة، ولكن أحيانًا تكون هذه المقابلات طويلة وهذا يمنح المرشح مزيدًا من الوقت للتعمق في التفاصيل ودعم الإجابة عليها بأمثلة.

مقابلة جماعية

مما يعني إجراء مقابلة مع لجنة من صانعي القرار في وقت واحد وقد تكون هذه المقابلة مربكة بعض الشيء، لكنها ذات قيمة مهمة للباحثين عن عمل لمعرفة رد الفعل، وقد تتم المقابلات الجماعية بشكل مختلف بحيث يكون هناك موظف واحد أو مقابلة رسمية أكثر من شخص.

مقابلة عبر الهاتف

هذا النوع من المقابلات يحمل نوعين، حيث يمكن إجراء المقابلة بمكالمة هاتفية عادية دون اتصال مرئي وعادة ما تتم بشكل مفاجئ حتى يرى مسؤول التوظيف رد فعل المرشح. .

مقابلة سلوكية

يُعرف أيضًا باسم المقابلات السلوكية الحرجة، وهو ينظر إلى الأداء السابق في موقف مشابه تعرض له المرشح، يتبنى موظفو التوظيف هذا النوع من المقابلات لمعرفة سلوكيات هذا الموظف المحتمل في ظل ظروف مماثلة وهذا هو أفضل مؤشر للأداء المستقبلي.

مقابلة الاختبار

يتم تنظيم هذه الأنواع من المقابلات بشرح طريقة تسمح للمرشح بإظهار قدراته الإبداعية والتحليلية في حل المشكلات من خلال مهام أو تمارين مختلفة، وقد تشمل اختبارات قصيرة لتقييم درجة المعرفة والمهارات الفنية أو عرض تقديمي لمجموعة من أجل تحديد مهارات الاتصال لديه.

مقابلة انتقائية

وتسمى أيضًا المقابلة الثانية، مما يعني أن الشخص كان ناجحًا في المرة الأولى وأن القائمين بالتوظيف يريدون معرفة المزيد عن عمل المرشح ومقارنة سيرته الذاتية ببعض الأسماء الأخرى المرشحة من أجل اختيار الأنسب للوظيفة، وغالبًا ما تكون هذه هي المرحلة الأخيرة قبل عرض فرصة العمل على المرشح.

مقابلة الإجهاد

شرح طريقة المقابلة هذه نادرة وتتضمن المحاور أو المجند يتحدث بشرح طريقة عصبية أو عاطفية نسبيًا لمعرفة رد فعل المرشح، الهدف هو إبراز نقاط ضعفك ومعرفة رد فعلك تحت الضغط، يتعرض الموظف دائمًا لمثل هذه المواقف عند العمل مع العملاء ويجب أن يكون مستعدًا لذلك.

أبرز أنواع أسئلة المقابلة

إنه إجراء روتيني في المقابلات الشخصية يجب أن يتوقع الموظفون المحتملون أن يتم طرح أسئلة حول تاريخ عملهم، ومهاراتهم المهنية، وعن الشركة التي أتوا للعمل فيها أو عن شركاتهم السابقة، وسيطرحون بعض الأسئلة الشخصية النموذجية للمهم، الغرض من البحث داخل الإجابة نفسها وشرح طريقة الرد على السؤال وأغراض تحليل الشخصية وما إلى ذلك، ومن بين هذه الأسئلة

  1. أخبرني أو أخبرني عن نفسك
  2. ما هي بعض نقاط قوتك وضعفك
  3. هل يمكنك أن تصف نفسك بثلاث إلى خمس كلمات
  4. لماذا تركت وظيفتك السابقة
  5. ما نوع التعويض الذي تبحث عنه
  6. هل تعمل بشكل أفضل بمفردك أم كجزء من فريق
  7. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات
  8. كيف تتعامل مع المواقف العصيبة
  9. هل لديك أي أسئلة لي

مجموعة النصائح للإجابة على أسئلة المقابلة

إجراء المقابلات الشخصية أمر مهم للغاية ويجب أن يؤخذ على محمل الجد، حيث أن هذه المقابلة قد تغير حياة الناس، حيث يبحث كل شخص عن فرصة مناسبة لتحقيق نفسه في المكان الذي يرى نفسه فيه. وهي

  • أبحاث الشركة عندما تتقدم لمقابلة شخصية مع شركة، يجب أن تتعرف على صناعتها ومنافسيها وثقافتها. سيساعدك هذا على تكييف إجاباتك.
  • إعداد الأسئلة يتم ذلك في ضوء البحث الذي أجريته عن الشركة، وبالتالي تتوقع بعض الأسئلة التي قد تطرح عليك وتنتبه إليها، بالإضافة إلى إعداد أسئلة شخصية أخرى حول أسلوبك وإنجازاتك.
  • ممارسة المقابلة سيساعدك إجراء بعض التجارب قبل المقابلة على تحضير الكلمات والعبارات التي تريد استخدامها عندما يحين وقت الشيء الحقيقي.
  • إجراء اختبار الشخصية يعرف الشخص الذي يدرك نفسه أن إجراء اختبار الشخصية سيساعد في تقييم نقاط قوته وضعفه، وسيمنحك هذا إجابات أكثر استنارة لبعض أسئلة المقابلة.
  • الطاقة الإيجابية يجب أن تتحدث مع نفسك في اليوم السابق للمقابلة لتذكر نفسك بنقاط القوة التي تجلبها إلى المنصب وأنك الأفضل لها وتعزز ثقتك بنفسك وما لديك لتقدمه.
  • الانضباط يجب أن تحافظ على سلوك مشرق وواثق في يوم المقابلة وطوال المقابلة، وتجنب المشاعر، والتحكم في النشاط العاطفي في حالة تسلل التوتر إليك.

بعض أسئلة وأجوبة المقابلة الشخصية pdf

عادة ما تبدأ عملية البحث عن وظيفة لأي شخص بعد، ولكن هذه فقط الجولة الأولى التي يجب اجتيازها، وإذا حدث ذلك، تبدأ الجولة الثانية والأكثر أهمية هنا وهي مقابلة العمل لهذا الموظف المحتمل وسيكون القاضي هو القائمون على المقابلات ومديرو التوظيف الذين لديهم مستقبل هذه الوظيفة في أيديهم يعتبر تقييمهم مصدر قلق، لأنهم يبحثون دائمًا عن شرح طريقة محددة للإجابة تحدد درجة قبول المتقدمين، وفي ملفنا التالي سنقوم تغطية الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعًا في المقابلات.