استمارة كتابة تقرير مدرسي جاهز ، من النماذج التي يتعلم من خلالها الطلاب أو المعلمين الشرح طريقة المثلى لكتابة التقريرات المدرسية؛ حيث يعد التقرير نوعًا من مهام الكتابة الورقية التي من المحتمل جدًا أن يطلب القيام بها أثناء كونك طالبًا، أو معلمًا في المدرسة، على الرغم من أنه قد يكون مشابهًا إلى حد ما لكتابة المقال، إلا أنه من المهم جدًا أن تعرف الفرق بينهما وكيفية إعدادهما، وفي هذا المقال سوف يدرج لكم نموذج كتابة تقرير جاهز للعديد من الأنشطة المدرسية.

طريقة كتابة تقرير مدرسي

لا بد أن الطالب أو المعلم بحاجة إلى معرفة الهيكل القياسي الذي يمكنك استخدامه لبناء التقرير عليه؛ وفي كثير من الأحيان، لا يختلف التقرير كثيرًا عن بنية المقالة؛ فكلاهما يتضمنان العنوان والمقدمة والجسم الرئيسي الذي يتكون من فقرات منفصلة وخاتمة، إلا أن الاختلاف الوحيد هو أن النص الرئيسي للتقرير يجب أن يكون أصغر بكثير من نص المقالة، وبالتالي فإن جعل أجزاء المقدمة والخاتمة كبيرة جدًا لن يكون له معنى أيضًا.

يكون التقرير عادة عبارة عن ورقة صغيرة يجب تقديمها بشكل مكتوب، وهدفها الرئيسي هو توفير المعلومات حول بعض الموضوعات المحددة، وعادة ما يستغرق الأمر 10 إلى 15 دقيقة لإعداد التقرير؛ بحيث يكون جاهزًا للتقديم، وفيما يأتي سوف نسرد لكم مجموعة من التوجيهات لكتابة تقرير مدرسي

اختيار الموضوع الخاص بالتقرير بعناية

إذا كان المعلم قد أعطاك مجموعة من الموضوعات التي يمكنك أن تكتب التقرير عنها؛ ما عليك سوى اختيار موضوع محدد من الموضوعات بحيث يبدو سهلًا لك ويمكنك أن تكتب فيه وتبدع، ومن ثم ابدأ بالخطوة التالية، أما إذا حدد لك المعلم موضوعًا محدد فأنت مجبر على الكتابة فيه من خلال اتباع الهيكل الأساسي.

البحث عن المصادر و

ابحث عن المصادر والمواد وأجر الأبحاث حول موضوع التقرير، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أنه يمكنك العثور على الكثير من المصادر عبر الإنترنت، من البحث العلمي إلى الإحصائيات ومناقشات مجلس الإدارة، فلا ينبغي أن يكون ذلك صعبًا للغاية، ومع ذلك، لا تنس التحقق مرة أخرى من الحقائق التي تجدها والتأكد من أن المعلومات توضح موضوع التقرير الخاص بك بشكل كامل.

كتابة النص الرئيسي لتقريرك

يمكن تقسيم هذه الخطوة إلى ثلاثة أجزاء. وسوف نبينها لكم فيما يأتي

  • قم بإعداد بيان أطروحة بحيث تمثل الفكرة الرئيسية من موضوع التقرير والأساس الذي تعمل عليه؛ وعلى عكس كتابة المقال، يجب أن يكون بيان أطروحة واحد كافيًا.مع التنبيه إلا أنه في حالة كتابة التقرير لا يجوز أن نكتب أي شيء عن رأيك الشخصي بل ينبغي أن تكون التقارير موضوعية قد الإمكان.
  • أنشئ مخطط تفصيلي لتقريرك بحيث يمكنك وضع أطروحتك أولاً ثم تقديم الحجج لها، أو العكس؛ وعليك أن تتأكد من التفكير في هيكل التقرير الخاص بك قبل كتابته بالفعل.
  • اكتب تقريرك ولا بد من التنبيه على أنه لا توجد قواعد كثيرة لكيفية كتابة التقرير، ولكن هناك ثلاثة أشياء يجب أن تكون موجودة دائمًا
    • لا سرقة أدبية لا تستخدم الكثير من الاقتباسات أو أي نصوص كتبها شخص آخر.
    • لا أخطاء لغوية يجب أن تكون التهجئة والقواعد والأسلوب الخاص بك صحيح.
    • لا أخطاء في الحقائق لا يجوز العثور على أخطاء في المعلومات المطبوعة أو أخطاء في الحقائق.
    • اتباع النمط الأكاديمي حيث إن استخدام الكلمات العامية أو الكلام غير الرسمي لن يفيد.

الجزء الأخير هو كتابة المقدمة والاستنتاج

الأجزاء الهيكلية النموذجية لأي مهمة ورقية؛ تتضمن المقدمة التقرير وأهداف التقرير وأهم الأسباب لاختيارك للموضوع، أما الخاتمة أو الخلاصة؛ فهي تمثل الاستنتاج الذي وصلت إليه، أو تلخيصًا لأفكارك التي وضحتها في التقرير.

استمارة كتابة تقرير مدرسي جاهز

سوف نضع لكم فيما يأتي نموذجًا مبسطًا عن تقرير مدرسي يمكن الاستعانة به

التاريخ —/ —/—- م  الموافق —/ —/—-  هـ، اليوم إلى السيد/ة مدير/ة المدرسة —————————— والسيد ——————————- نائب/ة المدير/ة ——————————

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده وبه نستعين، نقدم لكم تقريرًا خاصًا عن سير العمل في المدرسة خلال اليوم الوطني، وبعد فقد قامت مدرستنا الحبيبة في اليوم (اكتب اليوم) الموافق —/ —/—- م، بعمل احتفالًا خاصًا بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، تحت الشعار الذي تم استحداثه لهذا العام وهو (هي لنا الدار) برعاية المعلمين المسؤولين عن الأنشطة في المدرسة، ومربي الصفوف الذين أشرفوا على تدريب الطلاب بشكل ممتاز لأداء الفقرات المميزة.

وفي ذلك اليوم كان الاحتفال يتضمن العديد من الفعاليات المميزة التي قدمها الطلاب من مختلف الصفوف والمراحل العمرية بكفاءة عالية معبرين بذلك عن حبهم للوطن واعتزازهم به، وقد تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال بهذا اليوم منذ التجمع الصباحي وحتى العودة بأمان إلى المنازل، وقد كانت إجراءات الاحتفال وفعالياته على النحو الآتي

  • قدم طلاب الصف الأول ثانوي إذاعة مدرسية للتجمع الصباحي كانت تحمل اسم شعار هذا اليوم المميز (هي لنا دار) بدؤوها بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، ومن ثم قدموا مجموعة من الفقرات المميزة التي تتضمن الكلمات الصباحية والأشعار المميزة عن الوطن واليوم الوطني.
  • صعد الطلاب برفقة المعلمين إلى الصفوف، وقاموا بتعليق كل الزينة المتفق عليها والمعدة مسبقًا يدويًا من قبل الطلاب والمعلمين، والتي كانت تكتسي باللون الأخضر لون علم السعودية.
  • قام معلم كل صف بتنمية الحماس والوطنية في نفوس الطلاب من خلال الحديث عن الذكريات التاريخية المتعلقة في هذا اليوم، والبطولات التي قام بها الملك المؤسس برفقة أجدادنا الأبطال، وفي هذه الأثناء قام مسؤولو الاحتفال بالإعداد لبدء حفل ضخم في ساحة المدرسة المغلقة نظرًا لحرارة الجو.
  • نزل الطلاب إلى ساحة الاحتفال، وهم يرتدون الملابس التقليدية المناسبة لهذا اليوم، وقد قام المعلمين بترتيب الصفوف والمحافظة على الهدوء العام.
  • بدأت فقرات الاحتفال المميزة التي تضمنت مجموعة من الفعاليات المميزة، نذكر منها ما يأتي
    • فقرات تعريفية باليوم الوطني السعودي.
    • مسابقات مميزة عن اليوم الوطني.
    • مسرحيات وطنية.
    • أناشيد ورقصات شعبية.

وقد كان هذا الاحتفال قيمًا جدًا ومميزًا وذلك للأسباب الآتية

  • تعلم الطلاب الكثير من المعلومات الخاصة باليوم الوطني.
  • تنمية الشعور العام بالوطنية.
  • الافتخار بالملك المؤسس ومواطني السعودية الأشراف.
  • التعاون على إعداد الفقرات وتقوية الروابط بين الطلاب أنفسهم وبين الطلاب والمعلمين.

قام بإعداد التقرير ————————— التوقيع ————————

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز doc

تختلف التقريرات باختلاف المدرسة والفعاليات التي جرت فيها والمراد كتابتها في التقرير؛ لهذا السبب فقد يستعين الكثير من الطلاب أو المعلمون بالتقارير الجاهزة، لكنهم يعدلون المعلومات وفق المناسبات التي يكتبون عنها، وتنزيل التقارير بصيغة doc يتيح للطلاب إمكانية التعديل بالشرح طريقة التي يريدونها، لهذا فإننا سوف نزودكم بنموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز doc يمكنكم تنزيله “” والاستعانة به.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز pdf

معظم هواتفنا المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي تقبل فتح الملفات المحفوظة بصيغة pdf، لهذا فإن الكثير من الطلاب والمعلمين الذيب يبحثون عن نماذج تقارير مدرسية للاستعانة بها يحملونها بهذه الصيغة، بحيث تحتوي هذه التقريرات عادة على أهم الفعاليات التي تمت إقامتها في المدرسة خلال نشاط مدرسي أو رحلة مدرسية إلى مكان ما، أو إلى زيارة علمية أو ترفيهية مع الطلاب إلى أحد الأماكن. ويمكنكم “” تنزيل نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز pdf مباشرة.

صيغة كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

التاريخ —/ —/—-  م،  الموافق —/ —/—- هـ، اليوم إلى السيد/ة مدير/ة المدرسة والسيد ———————— نائب/ة المدير/ة —————————-

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، في هذا التقرير سوف نبين لكم بيانات خاصة برحلة مدرستنا إلى متحف الأحياء البحرية، وبعد فقد قام طلاب مدرستنا في اليوم (اكتب اليوم) الموافق —/ —/—- م، برحلة مدرسية إلى متحف الأحياء البحرية في المدينة، وذلك بناءً على طلب طلاب الصف الثالث إعدادي وموافقة مدرس العلوم الذي قام بالإشراف على مجريات هذه الرحلة بنفسه، وقد كانت فعاليات الرحلة على النحو الآتي

  • تم استقلال باص خاص للطلاب في تمام الساعة الثامنة من باب المدرسة.
  • خرج الطلاب ملتزمين بالزي المدرسي بانتظام مع معلم العلوم الذي أشرف على مجريات الرحلة كاملة.
  • تناول الطلاب طعام الفطور المعد سابقًا من قبلهم في الحديقة القريبة من المدرسة قبل الذهاب إلى المتحف.
  • عند وصول الطلبة إلى المتحف البحري قاموا بالتجول بين أرجاء المتحف، وقام المعلم ببيان أهم أنواع الأحياء البحرية ومواصفاتها التي تجعلها مميزة عن غيرها من المخلوقات البحرية.

كلف المعلم أحد الطلاب بأخذ صور أثناء الرحلة من أجل توثيق هذا اليوم المميز، وقد تضمنت هذه الصور ما يأتي

  • توثيقًا للحظات الفطور التي تمثل أسمى معاني الانتظام والتعاون بين الطلاب.
  • توثيقًا للرحلة التي جرت داخل المتحف في حدود ما تم السماح بتصويره.
  • توثيقًا لدور المعلم في شرح أهم المعلومات عن كل كائن موجود في المتحف.

وقد عاد الطلاب إلى مدرستهم فرحين وهم يشكرون المعلم على هذه الرحلة المميزة لأنهم قد نالوا من هذه الرحلة الكثير من الفائدة الكبيرة، فقد تعرفوا إلى الأحياء البحرية التي يدرسون عنها عن بعد، وتعلموا أهم معاني الانتظام والتعاون في الرحلات الخارجية، بالإضافة إلى تجديد النفسية والإقبال على الدراسة من جديد.

قام بإعداد التقرير ————————— التوقيع ——————————

كتابة تقرير عن صلاحية مبنى مدرسي

التاريخ —/ —/—- م،  الموافق —/ —/—- هـ، اليوم مدير/ة مكتب التعليم ———————————————- المحترم/ة قائد/ة المدرسة ————————————————— المحترم/ة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الاطلاع على مبنى مدرسة (اكتب اسم المدرسة) الكائن في (اكتب اسم المنطقة)، تم التوصل إلى أن هذا المبنى غير صالح بشكل كامل لأن يكون مبنى مدرسي، ويلزمه الكثير من التعديلات الوقائية للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين، وقد كانت الملاحظات كما يأتي

  • العثور على مجموعة من التصدعات على أرضيات المبنى مما يشكل خطرًا على حياة الطلاب.
  • العثور على تشققات في جدران المدرسة.
  • تسرب المياه من الجدران والأسقف إلى داخل المباني.
  • مقابس الكهرباء معظمها غير محمية وغير موصولة بالخط الأرضي.
  • الألواح الزجاجية الموضوعة على النوافذ مكسورة.
  • عدم العثور على أي صندوق للإسعافات الأولية، وصناديق للإنذار من الحريق غير صالحة.

نرجو من المسؤولين عن إصلاح وصيانة المباني الاطلاع على هذه المدرسة من أجل توفير سبل الصيانة لها إن أمكن، وإلا إخلاء المدرسة حفاظًا على سلامة الطلاب والمدرسين، ولكم جزيل الشكر.

قام بإعداد التقرير ————————— التوقيع ————————

شكل نموذج تقرير اجتماع مدرسي

التاريخ —/ —/—- م،  الموافق —/ —/—- هـ، اليوم مدير/ة مكتب التعليم ———————————————- المحترم/ة قادئد/ة المدرسة ————————————————— المحترم/ة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لقد تم عقد اجتماع بقرار من قائد/ة المدرسة بجميع المدرسين والإداريين في بداية العام الدراسي الجديد في قاعة الاجتماعات من أجل البحث مجموعة من الأمور المراد التنبيه عليها خلال أزمة كورونا المستجد، وقد كانت هناك مجموعة من الأمور المهمة التي نبه عليها المدير وتتلخص فيما يأتي

  • الابتعاد عن الاختلاط المباشر بين الطلاب مع بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين على الجانب الآخر.
  • التبليغ عن أي طالب مريض والاتصال بأهله على الفور.
  • تحويل أي طالب مريض إلى التعليم الإلكتروني.
  • اتخاذ التدابير الوقائية من العزل المباشر للطالب المريض والإيصاء بتعقيم الصف.
  • التأكد من خروج الطلاب كلهم من الصفوف عند انتهاء الدوام المدرسي وإيصالهم إلى أهلهم مباشرة.
  • الحفاظ على بيئة من التعاون بين الطلاب وفض النزاعات.
  • التأكد من حصول كل طالب على الكتب الخاصة به.
  • التأكد من التزام الطلاب بالزي المدرسي.

وقد قدم المعلمون بعض الاقتراحات الخاصة بسير العمل في المدرسة وتم أخذها في عين الاعتبار والتشاور بها على أن تتم الموافقة عليها والإعلان عنها في الاجتماع القادم بإذن الله.

في يوم (——————-) من شهر (———————) من سنة (———————) في تمام الساعة (——————— ص/ م)، اجتمع/ت مدير/ة مدرسة (اكتب اسم المدرسة) ——————— المحترم/ة، ونائب/ة المدير/ة ————— المحترم/ة بما في المدرسة من إداريين ومعلمين من أجل البحث في الأمور المذكورة سابقًا. وقد اعتذر عن الاجتماع مجموعة من المعلمين لظروف خاصة، وهم (——————، ———————، —————-)

معد/ة محضر الاجتماع —————— التوقيع النائب/ة ————————————- التوقيع المدير/ة ————————————- التوقيع

وثيقة تقرير مدرسي عن زيارة دار الايتام

التاريخ —/ —/—- م،  الموافق —/ —/—-  هـ، اليوم مدير/ة مكتب التعليم ———————————————- المحترم/ة قادئد/ة المدرسة ————————————————— المحترم/ة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله وبه نستعين، هذا التقدير مقدم إلى السيد/ة —————— مدير/ة مدرسة (اكتب اسم المدرسة) المحترم، أما بعد

لقد تم الإعداد إلى رحلة مدرسية إلى دار الأيتام بتنسيق من معلمي المدرسة (اكتب أسماء المعلمين)، وقد كان من ذهب إلى هذه الرحلة جميعهم من طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك لأن مثل هذه الرحلات تعمل على تنمية الشفقة في نفوس الطلاب وتربيهم على الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة، وقد كان ذلك في يوم….. الموافق —/ —/—- م، وقد كانت مجريات الرحلة على النحو الآتي

  • الخروج من المدرسة بواسطة الحافلات، برفقة المعلمين الذين عملوا على المحافظة على النظام.
  • الذهاب إلى مدير الدار بعد أن تم أخذ الإذن المسبق منه قبل أيام، من أجل التأكد من السماح للطلاب بالتجول في الدار.
  • بعد أخذ الإذن تم التجول مع الطلاب في الدار والتحدث مع الأيتام، والتعرف إليهم، والعمل على إرضائهم بالكلمات التي تطيب الخاطر وتكوين الصداقات بين طلابنا وبين الأيتام.
  • كل طالب من الطلاب أخذ من أحد الأيتام صديقًا له وأعطاه الهدية التي أعدها بنفسه مسبقًا لهذه الغاية من أجل تنمية روح الأخوة.
  • قام المسؤول عن التصوير بأخذ الكثير من الصور المميزة والجميلة من أجل الاحتفاظ بنسخة منها في قاعة النشاطات في المدرسة.

الفائدة التي تم تحصيلها من هذه الرحلة كانت تتمثل فيما يأتي

  • الترفيه عن الطلاب من خلال أخذهم في نزهة.
  • تحسين نفسية الأيتام من خلال معرفتهم بأن هناك من يرعاهم ويهتم بهم.
  • تنمية روح الأخوة ومساعدة الغير في نفوس الطلاب.
  • العودة إلى الدراسة بروح جميلة مقبلة على التعاون والإحساس بالغير.

قام بإعداد التقرير ————————— التوقيع ————————

تقرير مختبر مدرسي

التقرير الفني للمختبر المدرسي لعام 1444

اسم المدرسة ————————— نوع المبنى ————————— عدد الفصول ————————— عدد المختبرات ————————— مساحة المختبر —————————

تجهيزات المختبر الأثاث

النوعالعددالحالةالاحتياج
المقاعد
المنضدات
الدواليب
المغاسل

الأجهزة التقنية

النوعالعددالحالةالاحتياج
بروجكتر
مجهر كهربائي
حاسوب
سبورة ذكية
مجهر رقمي
ميزان حرارة
ميزان رقمي

وسائل السلامة في المختبر

النوعالعددالحالةالاحتياج
أدوات الصيدلة
مطافئ الحريق
كاشف الدخان
صندوق المواد الخطرة
مراوح الشفط
ستائر
كاشف غاز
ثلاجة للكيماويات

سلامة التمديدات

النوعالتوفر والحالة
التمديدات الكهربائية
تمديدات الصرف الصحي
تمديدات الغاز
تمديدات الماد

ملاحظات على المختبر

التاريخ —/ —/—- م، الموافق —/ —/—- هـ، اليوم

قام بإعداد التقرير —————————، التوقيع ————————— مدير/ة المدرسة —————————، التوقيع ————————— الختم

تقرير فارغ لبرنامج نشاط مدرسي

التاريخ —/ —/—- م،  الموافق —/ —/—-  هـ، اليوم مدير/ة مكتب التعليم ———————————————- المحترم/ة قادئد/ة المدرسة ————————————————— المحترم/ة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده وبه نستعين، نقدم هذا التقرير لنتناول أهم الفعاليات التي تمت في المدرسة النشاط المقام فيها بمناسبة ـــــــــــــــــــــــــــــ وكان ذلك في يوم ————————— الموافق  —/ —/—- م.

لقد قام طلاب مدرستنا العزيزة في ذلك اليوم بعمل الكثير من الفعاليات التي تميزت بروح من التعاون والتكاتف ليخرج هذا النشاط بحلته الأبهى، والتي أشرف عليها مجموعة من المعلمين المتميزين، وكانت الفعاليات كما يأتي

  • الفعالية الأولى —————————
  • الفعالية الثانية —————————
  • الفعالية الثالثة —————————
  • الفعالية الرابعة —————————
  • الفعالية الخامسة ————————

كما قام الطلاب بعمل احتفال خاص تضمن مجموعة من الفقرات المميزة، نذكر منها ما يأتي

  • الفقرة الأولى —————————
  • الفقرة الثانية —————————
  • الفقرة الثالثة —————————
  • الفقرة الرابعة —————————
  • الفقرة الخامسة ————————

وقد كانت نتائج هذا الاحتفال مرضية وقد حصل الطلاب منها على الكثير من الفوائد التي تتمثل فيما يأتي

  • أولًا —————————
  • ثانيًا —————————
  • ثالثًا —————————
  • رابعًا —————————

وقد قام المسؤول عن التصوير بتصوير أهم الأحداث والفعاليات، وقام بوضعها وتعليقها على جدار الأنشطة في المدرسة ليتم الاحتفاظ بها، وتذكر هذا اليوم المميز. وقد كان الأساتذة المشرفون على النشاط هم

  • الأستاذ —————————
  • الأستاذ —————————

قام بإعداد التقرير ————————— التوقيع ——————————