احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض ما معناه،  إحدى الظواهر الناتجة عن تقاطع مساري الأرض والقمر مع الخطوط الرأسية لأشعة الشمس باتجاه سطح الكرة الأرضية، حيث أن هذا التقاطع سيتسبب في حدوث مشاهد غير مألوفة على سطح الأرض، جوانب الشمس والقمر، وبناءً على هذه المعلومات الفلكية، ستمنحك الفرصة للتعرف على الحركات الفلكية للقمر والأرض في مواجهة الشمس، والظواهر الناتجة عنها.

احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض ما معناه

نتيجة لتقاطع مداري الأرض والقمر حول الشمس، تحدث ظواهر طبيعية تختلف عن بعضها البعض وتتفاوت في الوضوح، ولكل ظاهرة اسمها وتأثيرها. لذلك فإن الجواب الصحيح هو البيان التالي

  • حجب ضوء الشمس عن جزء من الأرض، ما معناه، ظاهرة كسوف الشمس.

يحدث الكسوف الشمسي عادةً عندما تكون الشمس والقمر والكوكب في محاذاة جميعًا فيما يتعلق بنقطة على الكوكب، بحيث يكون القمر على الجانب الآخر من الشمس والأرض معًا في نفس الوقت، لذا فإن القمر سيحجب نور الشمس من جانب الأرض تحت ظلها. تختلف نسبة حجب ضوء الشمس باختلاف نسبة تغطية القمر لوجه الشمس وحجب ضوءها عن نقطة على الأرض، وبالتالي قد يكون الخسوف كليًا أو جزئيًا.

ملخص مفهوم الخسوف والخسوف

خسوف القمر والشمس هما ظاهرتان تحدثان عند تقاطع مداري القمر والأرض مع الشمس بخط أفقي. حول القمر تحصل على ظاهرة خسوف القمر.

ما هي ظاهرة كسوف الشمس

كما ذكرنا سابقاً فإن سبب ظاهرة الخسوف هو تقاطع مداري القمر مع دوران الأرض حول الشمس، ومن المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر، وخلال هذا الدوران يكون مدار القمر، سيتقاطع مع مدار الأرض على مستويين، يسمى مستوى العقدة الصاعدة ومستوى العقدة الهابطة، حيث تدور الأرض والقمر حول الشمس في مدارات إهليلجية، ولولا الاختلاف في هذه المدارات، كنا نلاحظ أن الكسوف سيحدث مرة واحدة في نهاية كل شهر، بسبب تطبيق الدورتين.

تستغرق عملية الكسوف الكلي للوقت، من لحظاته الأولى حتى نهايته، ثلاث ساعات ونصف كحد أقصى، والوقت الذي يقضيه في مرحلة الكسوف الكلي “يغطي وجه الشمس بالكامل” لا يتجاوز ساعتين دقيقة وسبع دقائق كحد أقصى، والسبب أن قطر المنطقة التي يغطيها ظل القمر على سطح الأرض، لا تتجاوز 270 كيلومترًا في أحسن الأحوال، وسرعة ظل القمر تسافر على السطح. تبلغ مساحة الأرض حوالي 2100 كيلومتر في الساعة، وفي حساب، فإنها تغطي مسافة 270 كيلومترًا في الدقائق السبع المذكورة أعلاه.

سبب منع الأطباء الناس من النظر مباشرة إلى ظاهرة الخسوف

هناك العديد من المخاطر الناشئة عن النظر المباشر إلى الشمس بالعين المجردة أثناء ظاهرة الكسوف، والسبب يعود إلى الإشعاع الشمسي المنبعث من الشمس، والذي تنبعث منه الشمس عادة، ولكن أثناء الكسوف تنبعث منها الشمس بشكل أصغر، الكميات مما يزيد من ضررها لأن حدقة العين ستتوسع وبالتالي قدرتها على استقبال الأشعة ستكون أكبر على عكس وقت النظر إلى الشمس العادية مما يؤدي إلى تضييق الأشعة الشديدة المنبعثة منها، بؤبؤ العين وبالتالي منع تغلغل الأشعة الضارة نحو الشبكية، للشمس ثلاثة أنواع مختلفة من الأشعة الكهرومغناطيسية الضارة بالعين البشرية وهي

  • أشعة الضوء أثناء الكسوف تكون أشعة الضوء عالية الشدة وتسبب أضرارا بالغة للعين نتيجة تأثيرات كيميائية تسمى السمية الضوئية مما يعطل استجابة وحساسية الخلايا الضوئية للضوء.
  • الأشعة تحت الحمراء تسبب التخثر الضوئي، نتيجة لتسخين الشبكية، فهي تولد طاقة حرارية تحرق أنسجة الشبكية، وتؤدي إلى تدمير الخلايا الحساسة للضوء بداخلها، وهي “العصي والمخاريط”، والإنسان لن تلاحظ الضرر في البداية لأن شبكية العين لا تحتوي على خلايا حساسة للألم والحرارة.
  • الأشعة فوق البنفسجية تسبب أيضًا تسممًا ضوئيًا أسرع بكثير من أشعة الضوء، وحروقًا في شبكية العين، وبالتالي فهي تجمع بين أضرار النوعين الآخرين من الأشعة.

من أنواع كسوف الشمس

الكسوف بشكل عام ليس من نفس الشكل ولكنه يختلف باختلاف المسارات ودرجة المسافة أو قرب الشمس والقمر من سطح الأرض، لذلك نرى أن الخسوف له الأنواع التالية

  • الكسوف الكلي يحدث الكسوف الكلي عندما يغطي القمر وجه الشمس بالكامل، وسوف يحجب نطاق ظله المخروطي على سطح الأرض ضوء الشمس تمامًا، وهنا تظهر الشمس على شكل حلقة ماسية أو هالة. الضوء حول القمر، وتجدر الإشارة إلى أن الكسوف الكلي يأخذ مسارًا محددًا، بسبب تحرك الأرض والقمر في مدارات محددة.
  • الكسوف الحلقي يحدث الخسوف الحلقي، أو ما يسمى بالخسوف النهائي، عندما يكون حجم قرص الشمس أصغر من حجم قرص القمر، وذلك بسبب بعد الشمس عن الأرض وقرب القمر من الأرض. إنه نتيجة المدارات الإهليلجية للشمس والأرض، وفي هذه الحالة لا يغطي الجزء العلوي من المخروط وجه الشمس بالكامل، لذلك يتم خسوفه.قرص الشمس هو فقط من المركز، والحواف من الشمس تظل مرئية. وتجدر الإشارة إلى أن ذروة فترة الخسوف الحلقي تستمر 12 دقيقة وثلاثين ثانية، لأن المسافة التي يقطعها قرص الشمس أصبحت أطول بسبب بعده عن الأرض.
  • الكسوف الهجين يحدث الخسوف الهجين، وهو مرحلة وسطى بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، ويعتبر من الأنواع النادرة جدًا للكسوف.
  • الكسوف الجزئي يحدث الخسوف الجزئي في المناطق التي يغطي فيها القمر جزءًا من ضوء الشمس في أفضل حالاته، لذا فإن ظل القمر على سطح الأرض يجعل ضوء الشمس مرئيًا جزئيًا ومظللًا في البقية. ) الكسوف الكلي.