ما هي المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، من الأمور ذات الأهمية البالغة التي يهتم بها كل شخص يبحث عن وظيفة في مجال دراسته، أو مجال اهتماماته، حيث تعد المهارات الشخصية واحدة من الأجزاء التي تتضمنها السيرة الذاتية والتي ينبغي على الباحث عن العمل أن يوليها اهتمامًا خاصًا، لأن الكثير من أرباب الأعمال ينظرون إلى هذه المهارات بعين الاهتمام؛ لهذا السبب سوف ندرج لكم في هذا المقال من أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية لعدد من الوظائف.

ما هي المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

العديد من مديري التوظيف يقضون وقتًا فقط في البحث عن السيرة الذاتية الملائمة للوظيفة المطروحة قبل اتخاذ قرار بشأن تمرير مرشح الوظيفة أو إضافتهم إلى قائمة الموظفين، كما أن أرباب العمل اليوم يبحثون عن كل من المهارات المتخصصة والشخصية في سيرتك الذاتية، ففي الكثير من الأحيان تجد في السيرة الذاتية مطلوب شخص يمتلك مهارات في استخدام الحاسوب، والقيادة، ومهارات التواصل، ومهارات التواصل مع الناس، والقدرة على حل المشكلات؛ وإن هذه المهارات والسمات ضرورية لمكان العمل اليوم.

والمهارات المتخصصة هي المهارات الفنية المطلوبة لإنجاز المهام والمسؤوليات المرتبطة بالوظيفة؛ وهي المهارات التي يتم اكتسابها من خلال الممارسة والتعليم والتدريب، وتتميز بأنها قابلة للقياس ويسهل الإعلان عنها، أما المهارات الشخصية فهي التي تعكس شخصية الفرد وسماته الشخصية، ويمكن أن ترتبط بالقدرة على التوافق مع ثقافة عمل الشركة، أو التعامل مع التوتر، أو التواصل بوضوح، أو التعامل بشكل جيد مع الآخرين، وهذه المهارات مهمة للسيرة الذاتية؛ فعندما يمتلك المرشحون للوظائف مستويات خبرة ومهارات تقنية مماثلة، يمكن للمهارات الشخصية أن تقلب التوازن.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

المهارات هي المواهب الطبيعية والخبرة التي يطورها المتقدم للعمل من أجل أداء مهمة أو وظيفة، وتساعدك المهارات الحياتية على التعامل مع المهام اليومية في جميع مجالات الحياة بينما تسمح لك المهارات المهنية بأداء واجبات عمل محددة. وسوف نبين لكم فيما يأتي المهارات الشخصية في السيرة الذاتية الخاصة بمجموعة من المهن المختلفة/

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمعلم

مهارات المعلم هي تلك اللازمة لإنشاء خطط الدروس، وإرشاد الطلاب، والعمل مع المسؤولين والتفاعل مع أولياء الأمور. وقد تكون بعض هذه المهارات فطرية في شخصية المعلم، أو قد يتعلم المعلمون بعضها نتيجة للتعليم الرسمي أو الخبرة أثناء العمل. بهذه المهارات، يتعلم المعلمون العمل مع الأطفال لتطوير معرفتهم وتفكيرهم النقدي، وإن إدراج أفضل المهارات في السيرة الذاتية يمكن أن يميز المعلم عن المرشحين الآخرين، ومن هذه المهارات ما يأتي/

  • التفكير النقدي يستطيع المعلمون مراعاة مصالح الطلاب أثناء العمل ضمن أهداف ومعايير مؤسستهم؛ حيث يجب أن يظل معلمو المدارس الابتدائية والثانوية على دراية بتوقعات أولياء الأمور للتعلم والانضباط والتأكد من أن الفصل الدراسي هو بيئة آمنة وراعية.
  • الصبر يجب أن يتحلى المعلمون بالصبر وأن يساعدوا في الحفاظ على التوازن بين توقعاتهم وقدرات الطلاب المختلفة، فقد يواجه العديد من الطلاب تحديات مثل تأخر العمل أو التسبب في اضطرابات سلوكية، على المعلم أن يصبر ويتعامل معها بحكمة.
  • التواصل يتواصل المعلمون بعدة طرق، بما في ذلك اللغة اللفظية والمكتوبة ولغة الجسد، والاتصال اللفظي القوي يعني أن يقوم المعلمون بتوضيح مواد الدرس وتوقعاتهم، وأن يقدم المفاهيم بشرح طريقة يمكن للطلاب فهمها، أما الاتصال الكتابي فيظهر من خلال الملاحظات التي يضعونها حول المهام والتقارير المرحلية للآباء.
  • التنظيم يستخدم المعلمون المهارات التنظيمية للاحتفاظ بمهام الفصول المختلفة منفصلة لضمان عملية تعليمية سلسة.
  • التفكير التخيلي اعتمادًا على مستوى عمر الطلاب، قد يستخدم المعلمون الخيال بعدة طرق؛ فقد يتعلم معلمو الطلاب الأصغر سنًا دمج الغناء أو الفنون الإبداعية في فصولهم الدراسية لتحفيز التعلم، أما معلمو المرحلة الثانوية فيقومون بتدريس المواد القديمة من خلال وسائط أكثر حداثة.
  • الشخصية القيادية يحتاج المعلمون إلى مهارات القيادة داخل وخارج الفصل الدراسي؛ فيمكن أن يكون التعامل مع سلوك الطلاب مفتاحًا لتطوير التعلم والمسؤولية العامة، كما أن القيادة مهمة عند التفاعل مع المعلمين ومديري المدارس، وقد يكون ذلك من خلال قبول المعلمين بالواجبات الإضافية مثل تدريب فريق رياضي أو نادي خاص.
  • العمل بروح الفريق الواحد يساعد العمل الجماعي المعلمين على التفاعل بلطف وفعالية مع موظفي المدرسة الآخرين، فكثيرًا ما يعقد المعلمون اجتماعات التخطيط للتوصل إلى أفضل المناهج وممارسات الفصل الدراسي للطلاب حتى لو كانت لديهم آراء مختلفة.
  • إدارة الوقت التدريس وظيفة تتطلب غالبًا العمل من المنزل؛ فالمعلمون يحتاجون إلى الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع للتخطيط للدروس وأوراق الدرجات وأحيانًا التسوق لشراء مواد الفصل الدراسي، وللحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة سيحتاج المعلمون إلى الاستفادة من الوقت.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمهندس

المهارات الأساسية والشخصية للمهندسين القياديين من الأمور التي ينبغي كتابتها في السيرة الذاتية بعناية، فعلى الرغم من أن الهندسة وظيفة تقنية للغاية، إلا أن المهارات الشخصية لا تقل أهمية؛ وبغض النظر عن نوع المهندس الذي أنت عليه، سوف تتواصل مع الآخرين وتقودهم. ويوف نذكر لكم فيما يأتي أهم المهارات الأساسية والشخصية الثانوية/

  • المهارات الأساسية وتتمثل في مجموعة من الأمور منها مهارات الرياضيات، والمهارات الميكانيكية، ومهارات إدارة المشاريع، ومهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ومهارات الحاسوب، ومهارات معرفة عمليات التصنيع، بالإضافة إلى معرفة القوانين المعمول بها
  • المهارات الشخصية الثانوية وتتمثل في الإبداع، ومهارات حل المشاكل، والعمل الجماعي والتعاون، ومهارات الإصغاء، ومهارات التواصل، والقدرة على العمل تحت الضغط، والشخصية القيادية، والتفكير التحليلي، ومهارة القدرة على تحديد الأولويات، بالإضافة إلى القدرة على إدارة الوقت.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمحاسب

عند إعداد سيرة ذاتية لوظيفة في المحاسبة، هناك العديد من المهارات التي يجب مراعاتها والتي تثبت قدرتك على أداء واجبات الوظيفة. تشمل هذه المهارات ما يأتي/

  • معايير المحاسبة تتمثل في معرفة المبادئ القياسية للمحاسبة، مثل معايير التقارير المالية الدولية أو المحاسبة المبدئية؛ وهذه المهارة مهمة للحفاظ على الاتساق في التسجيل والإبلاغ عن الشؤون المالية لمؤسستك وكذلك الحفاظ على الاتساق للمستثمرين الذين يقارنون البيانات المالية لمؤسستك مع تلك الخاصة بالشركات الأخرى.
  • معرفة المعايير التنظيمية من المهم أن يكون لديك فهم للمعايير التنظيمية المحيطة بالشركات المالية العامة؛ حيث ستقوم لجنة الأوراق المالية والبورصات ومجلس الرقابة على الشركات العامة بوضع وتنفيذ اللوائح لحماية المستثمرين ونزاهة السوق؛ لضمان الامتثال في تلبية متطلبات إعداد التقارير المالية والنزاهة في المحاسبة.
  • المعرفة التجارية العامة تتمثل في الفهم الأساسي اللازم للعمل بنجاح مع الصناعات خارج التمويل؛ حيث يتيح لك فهم العمليات التجارية العامة تقييم احتياجاتهم المالية وتسجيلها والإبلاغ عنها بدقة، فضلًا عن التواصل والتفاوض بشكل فعال مع البائعين لمعالجة مسائل التسعير والمشتريات والفواتير.
  • إتقان البرمجيات وتتضمن تطبيقات معالجة النصوص وجداول البيانات وكذلك برامج المحاسبة المتخصصة، التي تساعد في الحفاظ على مخطط الحسابات وإدارة دفتر الأستاذ العام وتسوية الحسابات وإنشاء البيانات المالية.
  • تحليل البيانات وهو مهارة ضرورية للمحاسبة؛ لأنه ينطوي على القدرة على استخلاص معلومات ذات مغزى من البيانات الخام، بما يسمح إنشاء تقارير مالية إعلامية بناءً على البيانات المالية مثل ميزانيات الحساب والإيرادات والمصروفات، بالإضافة إلى المحافظة على دقة البيانات المالية وسلامتها واتساق التقارير.
  • الاهتمام بالتفاصيل وهي تمثل القدرة على ة وتحديد التناقضات في كميات كبيرة من البيانات أو المعلومات؛ وتضمن الاتساق والدقة في إعداد التقارير المالية، بما يسمح بإنشاء بيانات مالية دقيقة، ويقلل من احتمال حدوث أخطاء في المحاسبة مما قد يؤدي إلى عمليات تدقيق وتحقيقات من قبل الوكالات التنظيمية.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية لمندوب المبيعات

عند البحث عن وظيفة في المبيعات يجب تضمين المهارات في السيرة الذاتية التي يمكن مناقشتها بثقة في مقابلة، بحيث يمكن الرجوع إلى هذه المهارات عند وصف الخبرة في العمل أو تضمينها كقائمة في قسم منفصل من السيرة الذاتية. وسوف نسرد لكم فيما يأتي أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية لمندوب المبيعات

  • إتقان برامج المبيعات وعليك أن تضع هذه المهارة حتى إذا كانت الشركة التي تتقدم لها لا تستخدم هذا البرنامج المحدد، لأن مثل هذه المهارة تُظهر الكفاءة في برامج المبيعات، وبالتالي يتضح بأنه يمكنك تعلم العمليات بسرعة.
  • معرفة المنتج يعد فهم جميع تفاصيل المنتج جزءًا مهمًا من كونك مندوب مبيعات جيد؛ فإذا كنت على دراية بفوائد وتحديات العمل مع منتج الشركة.
  • الاستماع الفعال حيث يستخدم مندوبو المبيعات مهارة الاستماع النشط لتعلم مهارات جديدة وفهم كيفية التعامل مع العملاء، وقد يكون العملاء الذين يستعملون مبدأ بالاستماع إلى البائع والحصول على دعم إيجابي منه أكثر احتمالًا لإجراء عملية شراء.
  • التواصل اللفظي يعد الاتصال اللفظي مهارة مهمة لمندوبي المبيعات الذين غالبًا ما يغلقون المبيعات ويعقدون الصفقات من خلال بدء محادثات مع العملاء المحتملين.
  • يضع الأهداف يجب أن يكون مندوبو المبيعات قادرين على تحديد الأهداف من أجل النجاح في مناصبهم وإظهار الطموح داخل شركتهم.؛ وتظهر هذه المهارة أن لديك طموحًا وفهمًا لكيفية تأثير عملك على صاحب العمل.
  • التفكير الاستراتيجي يمكن أن يساعد التفكير الاستراتيجي مندوبي المبيعات على تطوير خطة لتحقيق أهدافهم خلال عملهم في الشركة، وهذا مفيد في اختيار نهج المبيعات لكل عميل.
  • مهارات العرض عند العمل في وظيفة مندوب مبيعات قد يُطلب منك توضيح كيفية عمل المنتج، وتتضمن مهارات العرض التوضيحي القدرة على إنشاء عرض تقديمي رائع ومعرفة كيفية استخدام المنتج.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمحامي

المحاماة من المهن التي تتطلب الكثير من المهارات الشخصية ليكون المحامي على قدر من المسؤولية، ويكون قادراً على تعبئة الوظيفة بكفاءة، ومن هذه المهارات ما يأتي/

  • العمل بروح الفريق الواحد  حيث أن العمل الجماعي من المهارات الأساسية للاحترام والتعاطف، وأولئك الذين يفتقرون إلى القدرة على الاستماع والاستفادة من آراء الآخرين سيجدون أنفسهم خارج الخطى.
  • المبادرة والاستقلال بصفتك محاميًا متدربًا، ستتحمل المسؤولية ويجب أن ترتقي في ذلك وأن تبتكر حلولك الخاصة للمشاكل بدلاً من الاعتماد على الآخرين، على أن هذا لا يعني أنك يجب أن تكافح بمفردك، فالمبادرة تتضمن القدرة على معرفة متى تطرح الأسئلة أو تطلب المساعدة.
  • حل المشكلات بشكل الإبداعي فقد لا يكون حل مشكلة العميل واضحة وستكون مهمتك هي استكشاف طرق وحجج وأفكار جديدة لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • مهارات الاتصال الكتابي فالمحامي يقوم بصياغة المستندات وكتابة الرسائل للعملاء وصياغة العقود؛ حيث ستؤدي الأخطاء المطبعية والنحوية إلى تقويض عملك، في حين أن أسلوب الكتابة الطليق والمفصّل سيمنح العملاء الثقة فيك.
  • مهارات الاتصال اللفظي الاتصال اللفظي هو العنصر الأكثر حيوية في وظيفة المحامي، حيث يتمثل دوره في إيصال الحجج بشرح طريقة تقنع القاضي أو هيئة المحلفين بجدارة قضيته، كما أنه ليس شيئًا يمكن أن يتجنبه المحامي؛ لأن اجتماعات العملاء والمكالمات الهاتفية والعروض التقديمية أمر يقوم به يوميًا.
  • العمل تحت الضغط يُتوقع من المحامي تحويل كميات كبيرة من العمل في ظل مواعيد نهائية ضيقة وهذا يشكل ضغطًا عليه؛ لأن من الواجب عليه أن يكون قادرًا على التزام الهدوء والتركيز.
  • الوعي التجاري وهذا يعني بشكل أساسي وجود فهم واسع للشؤون التجارية وأخبار الأعمال وكيف من المحتمل أن تؤثر التطورات على الشركة وعملائها.

مثال المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمهن الطبية

هناك مجموعة مهمة من المهارات الشخصية التي يمكن إدراجها عند التقديم إلى المهن الطبية، ويمكننا أن نبين لكم بعضها فيما يأتي/

  • تقييم المريض.
  • أخذ الحيوية.
  • القدرة على رعاية المرضى بكفاءة.
  • إمكانية تسجيل التاريخ الطبي للمريض.
  • تضميد الجروح والعناية بالمرضى.
  • الرعاية العاجلة والطارئة للحالات الطارئة.
  • حفظ السجلات.
  • تثقيف المريض.
  • تقييم مرضى السكتة الدماغية في المعاهد الوطنية للصحة.
  • السجل الطبي الإلكتروني (EMR).
  • مراقبة ضغط الدم.
  • سحب الدم.
  • العلاج التأهيلي.
  • المساعدة في المحافظة على نظافة المرضى.
  • استخدام الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب.
  • فحوصات الجلوكوز.
  • التعامل مع سجل القلب الإلكتروني (EHR).

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي

هناك العديد من المهارات الشخصية المهمة جدًا التي يمكن للمتقدم إلى العمل أن يكتبها ضمن السيرة الذاتية الخاصة به، وقد ذكرنا أن هناك مهارات ذات علاقة بالتخصصات المحددة، ومهارات أخرى عامة يمكن أن يضمنها الشخص في سيرته الذاتية مهما كانت وظيفته، وسوف نسرد لكم فيما يأتي مجموعة منها باللغة الإنجليزية مع ترجمتها إلى اللغة العربية

المهارة باللغة الإنجليزيةالترجمة
Creativityالإبداع
Interpersonal Skillsمهارات التواصل الاجتماعي
Critical Thinkingالتفكير النقدي
Problem Solvingالقدرة على حل المشكلات
Public Speakingالخطابة العامة
Customer Service Skillsمهارات خدمة العملاء
Teamwork Skillsمهارات العمل الجماعي
Communicationالتواصل
Collaborationالتعاون
Active Listeningالاستماع الفعال
Adaptabilityالقدرة على التكيف
Conflict Resolutionحل النزاعات
Empathyتعاطف
Customer Serviceخدمة الزبائن
Decision Makingصناعة القرار
Leadership skillsمهارات القيادة
Language skillsمهارات اللغة

استمارة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية جاهزة

سوف نضع لكم فيما يأتي نموذج المهارات الشخصية في السيرة الذاتية جاهزة يمكنكم الاستعانة بها لاختيار المهارات الخاصة بكم بالإضافة إلى ما ذكرناه لكم من مهارات مهمة مسبقًا في هذا المقال

ماذا اكتب في مربع المهارات في السيرة الذاتية

هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي يتساءل عنها الكثير من المقبلين على الوظائف، فعلى الرغم من معرفتهم بالمهارات الذاتية التي يمكن كتابتها إلا أنهم لا يعلمون ما عليهم اختياره منها على وجه التحديد، وإن هناك مجموعة من التوجيهات التي يمكنكم اتباعها من أجل كتابة المهارات في السيرة الذاتية بشكل صحيح ومناسب

  • ابدأ بقائمة رئيسية لجميع مهاراتك المهنية؛ وقم بتدوين جميع مهاراتك المهنية في جدول ثم ضع قائمة بكل ما يجعلك جيدًا في عملك، سواء المهارات الشخصية أو المادية.
  • اقرأ الوصف الوظيفي بعناية، وانتبه إلى قسم “المتطلبات” أو “المهارات الأساسية” في إعلان الوظيفة.
  • ابحث عن الكلمات والعبارات المتعلقة بالمهارات مثل “إدارة الوقت بدقة” و “المعرفة ببرنامج كذا ” و “إتقان الإدارة” وما إلى ذلك، وقم بتدوينها.
  • قارن قائمة المهارات الرئيسية الخاصة بك بالمهارات الموجودة في إعلان الوظيفة، بحيث يجب عليك أن تبقي المهارات المتطابقة.
  • لكن لا تتوقف عند المهارات المطابقة فقط، فإذا كان إعلان الوظيفة يستدعي مهارات أخرى تعتقد أنك تمتلكها، ولكن نسيت أن تدخل في قائمتك الرئيسية عليك أن تذكر تلك المهارات في السيرة الذاتية أيضًا.
  • لا تبالغ، فإذا بالغت في مؤهلاتك في السيرة الذاتية، سوف يكتشف القائمون على التوظيف ذلك في مرحلة ما.