عدد التكبيرات في الصلاة على الميت ، عند أهل السنة وجماعة المسلمين، تلك الصلاة التي تودع الميت قبل جنازته لآخر ضريح له في الدنيا وهو قبره وحده، في وينتهي هذا المقال ببيان عدد التكبيرات في تلك الصلاة على النحو الشرعي، بالإضافة إلى الوقوف على بعض التفاصيل الدقيقة التي قد يجهلها البعض من حيث كيفية القيام بها ونحو ذلك.

عدد التكبيرات في الصلاة على الميت

صلاة الجنازة هي الصلاة التي يؤديها المسلمون على موتهم والإسقاط – أي الجنين الكامل – إذا تجاوز عمره ستة أشهر وظهرت عليها علامات الحياة والحركة وعدد التكبيرات، في الصلاة على الميت

  • أربعة تكبير.

ماذا يقرأ بعد كل تكبير من صلاة الجنازة

ولصلاة الجنازة صفة خاصة يقرأ فيها المسلم بعد كل تكبير شيئاً معيناً، تفصيله على النحو التالي

بعد التكبير الأول

بعد التكبير الأول يقرأ المصلي سورة الفاتحة ويستعيذ قبلها، ولا يسن له أن يتلو دعاء الفتح، بل يستعيذ ويقرأ الفاتحة، ويجوز له القراءة. الفاتحة بعد أي تكبير يشاء، ولكن السنة تكون بعد التكبير الأول.

بعد التكبير الثاني

بعد التكبير الثانية، يجب على المصلي أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وأقلها أن يقول اللهم صل على محمد، ويكملها الصلاة الإبراهيمية وهي

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وصلى على محمد وعلى آل محمد، كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين الذين أنتم أحمدوا بها، المجيد.”

بعد التكبير الثالثة

ويدعو المسلم الميت بعد التكبير الثالثة، وهنا يجب أن يعلم المسلم أن الدعاء لغير الميت لا يكفي، كما أن الدعاء غير التكبير الثالث لا يفي بالغرض.

بعد التكبير الرابع

وبعد التكبير الرابع يدعو لنفسه وللمؤمنين بقوله اللهم لا تحرمنا من أجره ولا تغرينا من بعده واغفر لنا وله، ويصلي على النبي السلام. عليه الصلاة والسلام، ولا يقرأ بعد التكبير الرابعة.

كيفية أداء صلاة صلاة الجنازة

صلاة الجنازة صلاة لا ركوع فيها ولا سجدة يقوم فيها الإمام ورائه المصلون، المصلي يسبق الميت ثم الإمام والعباد من خلفه أربع تكبيرات ثم يقرأ ما سبق وبعد التكبير الرابعة وتلاوة ما بعده يسلم عليه الإمام ومن خلفه.

ما الدعاء في صلاة الجنازة

ومن الأدعية المشهورة التي يجب قراءتها في صلاة الجنازة بعد التكبير الثالثة

“اللهم اغفر لأرواحنا وموتانا وشهودنا وغيابنا، شبابنا وكبارنا، ذكورنا وإناثنا. الذنوب كالثوب الأبيض يطهر من الأوساخ.

ما حكم صلاة الجنازة

وحكم صلاة الجنازة عند جمهور الفقهاء من المذاهب الثلاثة الحنفية والشافعية والحنبليّة أنها وجوب الكفاية، أي أن بعض المسلمين لو صلىها، فهو من سائر المذاهب.