تعريف النظام البيئي ، الذي يحيط بحياتنا وحياة الكائنات الأخرى على كوكبنا الأزرق، ضمن نظام متماسك تتناغم فيه العديد من المكونات لتشكيل بيئة بيولوجية مستقرة قادرة على الاستمرار، لاحتضان حياة منظمة داخلها، مما يذهل أولئك الذين التفكير في ترتيبها وتنظيمها، مع الأخذ في الاعتبار أهمية معرفتها، في مقالنا القادم، سوف نلقي الضوء على مفهوم النظام البيئي، ومكوناته على اختلاف أنواعه، مما يساهم في معرفة الأشياء التي يمكن أن تسبب خللاً في هذا النظام، مما قد يهدد حياتنا.

تعريف النظام البيئي

يُعرَّف النظام البيئي بأنه مجموعة من الكائنات الحية تتفاعل مع بعضها البعض ومع البيئة المحيطة ضمن سلسلة من العلاقات المترابطة والمترابطة داخل نسيج عام لاستمرارية الحياة وتطورها بانتظام، لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية التي تتعايش مع بعضها البعض، مع الاستفادة من المكونات غير الحية للنظام ضمن نطاق جغرافي محدد له خصائصه ومميزاته، مع العلم أن جميع النظم البيئية تعتمد على تجديد الطاقة وخصائصها، التحولات داخل سلاسل الحياة المترابطة، بدءًا بالمنتجات ومرورًا بالمستهلكين، مما يحقق توازنًا يضمن إعادة التدوير البيئي.

تعريف النظام البيئي في اللغة

يُعرّف النظام البيئي في قاموس المعاني العربي بأنه مجموعة من الكائنات الحية تعيش في انسجام منظم مع البيئة التي تحتويها، بينما يحمل هذا المفهوم مصطلح “النظام البيئي” في اللغة الإنجليزية، والذي يتكون من كلمتين التي تشير في اجتماعهم إلى أدلة توضح معنى المصطلح العام، حيث أن كلمة “إيكو” في اللغة اليونانية القديمة تعني “المنزل”، مما يشير إلى أن جميع أجزاء النظام موجودة معًا، بينما كلمة “نظام” “يعني النظام، بمعنى أن جميع المكونات تتفاعل بحيث تؤثر وتتأثر ببعضها البعض.

من أنواع النظام البيئي

يمكن أن يكون النظام البيئي صغيرًا مثل واحة في الصحراء، أو كبيرًا مثل المحيط، ويمتد لآلاف الأميال، ولكن يوجد نوعان من النظام البيئي في الشكل، وهما

النظام البيئي الأرضي

ينتشر هذا النوع من النظام البيئي على مسافات اليابسة فقط، ويخرج منه أنواع مختلفة حسب المنطقة الجيولوجية التي يقوم عليها النظام، وذلك على النحو التالي

  • النظام البيئي للغابات المطيرة يتميز هذا النظام البيئي بالمناظر الطبيعية الخضراء المورقة مع هطول أمطار غزيرة، مما خلق أنواعًا مختلفة من النباتات والحيوانات التي تتفاعل داخل هذا النظام البيئي.
  • النظام البيئي الصحراوي يغطي هذا النظام ما يقرب من 17٪ من سطح الأرض، ويتميز بوجود أشعة الشمس الشديدة التي تسبب ارتفاعًا شديدًا في درجة الحرارة، بالإضافة إلى وجود كمية قليلة من المياه، مما يسمح فقط لمجموعة محدودة من النباتات والحيوانات للعيش في هذه الظروف القاسية، ولكن يمكن العثور على بعض النباتات، مثل الصبار والنباتات الأخرى التي يمكنها الحفاظ على المياه قدر الإمكان، والحيوانات، مثل الإبل، والزواحف، وقليل من الحشرات.
  • النظام البيئي للغابات يشمل هذا النظام مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات تعيش معًا في منطقة معينة، مع العلم أن هناك أنواعًا مختلفة من النظم البيئية للغابات بناءً على الظروف المناخية السائدة في كل منطقة، مثل الاستوائية، المعتدلة، الشمالية، إلخ.
  • النظام البيئي للتندرا الحياة محدودة في هذا النظام، بسبب البيئة القاسية للارتفاعات المنخفضة للمناطق القطبية، حيث أن الأرض في هذه المنطقة معظم العام مغطاة بالثلوج، مما يجعل البقاء على قيد الحياة أمرًا صعبًا للغاية، لذا فإن وجود النباتات والحيوانات هناك محدودة.
  • النظام البيئي للسافانا يختلف النظام البيئي للسافانا اختلافًا طفيفًا عن النظام البيئي الصحراوي، نظرًا لكمية هطول الأمطار في السافانا، مما يدعم وجود النباتات والحيوانات هناك.
  • النظام البيئي للجبال يتميز النظام البيئي الجبلي بتنوع النباتات والحيوانات التي تعيش فيه. ومع ذلك، فإن البقاء على قيد الحياة في هذا النظام يمثل تحديًا كبيرًا، ومن الأمثلة على تكيف الحيوانات وجود فرو طويل وسميك للحماية من البرد، ويتعين على الحيوانات في هذا النظام قضاء فترة طويلة من السبات.

النظام البيئي المائي

يمثل النظام البيئي المائي الحياة الموجودة في المسطحات المائية المختلفة، ولكن بشكل عام يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين

  • النظام البيئي البحري تشكل النظم البيئية البحرية جزءًا مهمًا من النظام البيئي العام، حيث تغطي الأنظمة البحرية أكثر من 70٪ من سطح الأرض، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الملح، وتختلف أمثلة النظم البحرية لتشكل على سطح الأرض. المحيطات أو أعماق البحار أو المحيطات. بالإضافة إلى الأنظمة القريبة من الشاطئ مثل الشعاب المرجانية أو مروج الأعشاب البحرية، فإن النظام البيئي البحري، مثل النظم البيئية الأخرى، يتكون من مكونات حية ممثلة بالأسماك والطفيليات والحيوانات المفترسة والكائنات الحية الأخرى، والمكونات غير الحية التي تمثلها العناصر الغذائية، درجة الحرارة وضوء الشمس والملوحة والكثافة.
  • النظام البيئي للمياه العذبة هو نوع من النظم البيئية المائية، يغطي مساحة أقل مقارنة بالنظام البيئي البحري، حيث يغطي هذا النظام ما يقرب من 0.8٪ من سطح الأرض. وهي تشمل الأنظمة المتكونة في البرك والبحيرات والمسطحات المائية المتدفقة مثل الأنهار.

اهم مكونات النظام البيئي

يتضمن تكوين النظم البيئية المختلفة مجموعة من العناصر المختلفة التي يمكن تصنيفها بشكل عام إلى مجموعتين رئيسيتين، المكونات الحية والمكونات غير الحية، حيث تضم كل مجموعة أنواعًا مختلفة من العناصر وفقًا لما يلي

المكونات غير الحية

هي العناصر غير الحية في النظام، بما في ذلك المواد الفيزيائية والكيميائية، مثل الهواء والماء والحرارة والمعادن والصخور داخل بيئة النظام، ويمكن تصنيفها على النحو التالي

  • العوامل المناخية وتشمل المياه والهواء ومعدلات هطول الأمطار ودرجات الحرارة وجودة التربة.
  • العوامل العضوية هي المواد التي لها تأثير على حياة الكائنات الحية مثل البروتينات والدهون والسكريات.
  • العوامل غير العضوية هي العناصر الكيميائية ومركباتها المتداولة في البيئة بما في ذلك الحديد والأكسجين والكبريت.

المكونات الحية

هي الكائنات الحية التي تعيش داخل بيئة النظام، حيث أن لكل منها وظيفتها ودورها الخاص ضمن سلاسل الغذاء المتشابكة التي تتبادل الطاقة خلال دورات الحياة المتكررة، بحيث يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات رئيسية على النحو التالي

  • المنتجات يأتي اسمها من كونها كائنات حية قادرة على إنتاج طعامها، من خلال قدرتها على إنتاج مركبات عضوية من مركبات غير عضوية، والنباتات الخضراء هي المنتج الأول في جميع سلاسل الغذاء لأنها تشكل الغذاء الذي يمثله السكريات من خلال عملية التمثيل الضوئي.، بالإضافة إلى قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين اللازم لبقية الكائنات للتنفس.
  • المستهلكون هم العنصر الثاني في سلاسل الغذاء، ويعتمدون على المنتجات بشكل أساسي لتأمين طعامهم، ويمكن تقسيمهم إلى عدة مجموعات حسب نوع طعامهم على النحو التالي
    • المستهلكون الأساسيون يمثلون الحيوانات العاشبة، أي أولئك الذين يحصلون على طعامهم عن طريق أكل النباتات، على سبيل المثال الماشية والغزلان.
    • المستهلكون الثانويون يمثلون الحيوانات آكلة اللحوم التي تحصل على طعامها من تناول المستهلكين الأساسيين، على سبيل المثال الثعابين التي تأكل الأرانب.
    • المستهلكون الثلاثي هم من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على أكلة اللحوم من المستوى الثاني، على سبيل المثال الصقور التي تتغذى على الثعابين.
    • المستهلكون الرباعيون هم حيوانات آكلة للحوم تتغذى على المستهلكين من الدرجة الثالثة، ويطلق عليهم اسم الحيوانات المفترسة العليا، مما يعني أنه لا يوجد كائن حي آخر يتغذى عليهم.
  • المُحلِّلات هي الكائنات الحية التي تحلل بقايا الطعام والنفايات العضوية والجثث المتراكمة في النظام البيئي مثل الفطريات والبكتيريا.

ما الفرق بين النظام البيئي والبيئة

على الرغم من الارتباط المباشر بين النظم البيئية والبيئات، إلا أن الفرق بين المصطلحين واضح، حيث يشمل النظام البيئي العلاقات بين الكائنات الحية والفضاء الذي تعيش فيه من خلال التفاعل والتأثيرات المتبادلة بين المكونات الحية وغير الحية داخل هذا الفضاء، بينما يشير مصطلح البيئة إلى ذلك الوسط أو الفضاء دون التركيز على العلاقات التي تحدث داخله، ولكن بالتأكيد البيئة الصحية ستؤدي إلى نظام بيئي متوازن قادر على الاستمرار والتطور للحفاظ على حياة الكائنات الحية التي تتكون منها وتعيش فيه. .

كيفية عمل النظام البيئي الطبيعي

نظرًا لأن النظم البيئية الطبيعية هي أنظمة “متوازنة”، فإن التفاعلات بين الكائنات الحية المختلفة التي تتكون منها هذه الأنظمة ستساهم في استقرار معين، على سبيل المثال، في أنظمة المراعي، تستهلك الحيوانات العاشبة العشب، لكن التربة التي ينمو فيها العشب تتغذى أيضًا على فضلات هذه الحيوانات، مما يخلق نوعًا من التوازن، النظام البيئي ديناميكي أيضًا لأنه يتطور بسبب أحداث خارجية أو غير متوقعة، مثل ظواهر الطقس. أو طبيعي، مما يؤدي إلى تحولات في البيئة، مما يجبر الكائنات الحية في النظم البيئية على التكيف مع القيود الجديدة التي يفرضها التغيير، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن النظام البيئي يبحث دائمًا عن الاستقرار، إلا أنه لا ينجح فيه تمامًا. تعوض الاختلالات الطبيعية المختلفة بعضها عن بعض بشكل دائم، مع العلم أن بعض النظم البيئية تتطور ببطء شديد بينما يمكن أن يتحول البعض الآخر بسرعة كبيرة، وفي بعض الأحيان في الحالات القصوى، يمكن أن يختفي النظام البيئي ككل.

أهمية الحفاظ على النظم البيئية

يعتمد البشر، كغيرهم من الكائنات الحية، على خدمات النظم البيئية الطبيعية للبقاء على قيد الحياة، حيث يحتاجون إلى الحصول على الطعام الذي يأكلونه والماء الذي يشربونه، بالإضافة إلى تحويل المواد الخام إلى منتجات للاستهلاك اليومي، وذلك من أجل الحفاظ عليها. ظروف حياتنا، من المهم حقًا أن نحافظ على النظم البيئية الطبيعية. على سبيل المثال، تعتمد الزراعة التي توفر الغذاء على خصائص نظام بيئي معين، في ظل ظروف معينة من درجة الحرارة والرطوبة، كما تحتاج إلى حدوث عمليات طبيعية معينة، مثل التلقيح، ولكن إذا تغيرت هذه الخصائص بشكل مكثف للغاية، فهناك خطر أننا لن نكون قادرين على إنتاج ما ننتجه اليوم، أو على الأقل ليس بنفس الشرح طريقة، ولهذا السبب هناك بعض التقنيات الزراعية التي تفهم وتدير إنتاج الغذاء (مثل الحراجة الزراعية أو الزراعة المستدامة أو الزراعة المتجددة) التي تؤثر على على نطاق أوسع من استخدام مبيدات الأعشاب أو الحشرات، أو استنفاد مصادر المياه القريبة، أو المراهنة على أنواع مختلفة من الأشجار التي تجعل النظم البيئية أكثر مرونة.

من طرق الحفاظ على التوازن البيئي

تتفاعل الكائنات الحية على الأرض مع بيئتها في دورة حياة متوازنة تمامًا، ولكن هذه الدورة معرضة للخطر بسبب الاستخدام المفرط للموارد الطبيعية من قبل البشرية والأضرار التي تلحق بالنظام البيئي نتيجة للتلوث، لذلك من الضروري معالجة الأمر واتباع بعض الطرق التي من شأنها الحفاظ على النظام، البيئة ومن بين هذه الطرق نذكر ما يلي

  • الإدارة الحذرة للموارد الطبيعية إن التوسع الحضاري يضع عبئًا متزايدًا على النظام البيئي، حيث نلاحظ اختفاء المعادن والوقود الأحفوري والموارد الطبيعية الأخرى بمعدل ينذر بالخطر، فضلًا عن الصيد الجائر وتدمير الموائل، مما يتسبب في خسارة التنوع البيولوجي الذي سيكون له عواقب سلبية طويلة الأجل على النظام البيئي، لذلك، يجب بذل جهود متضافرة لاستخدام الموارد الطبيعية بشرح طريقة مستدامة تهدف إلى حماية التوازن البيئي، من خلال سن قوانين تمنع الصيد الجائر، مع إنشاء محميات طبيعية من أجل الحفاظ على التنوع وحماية الكائنات الحية من الانقراض. من الضروري أيضًا دعم وتطوير استخدام الطاقات المتجددة. .
  • السيطرة على الكثافة السكانية ليس لدى البشر أي مفترس طبيعي للتحكم في أعدادهم، لذلك من الضروري اتخاذ تدابير على المستويين الفردي والحكومي للسيطرة على النمو السكاني، مما يضمن خفض معدل استهلاك الناس للموارد الطبيعية.
  • الحفاظ على المياه التلوث الناجم عن مياه الصرف الصحي والجريان السطحي الصناعي والزراعي يهدد توازن النظم البيئية البحرية، ويمكن أن يتسبب جريان الصرف الصحي والزراعة في سلسلة من الآثار السلبية على النظام البيئي، لذلك اتخاذ خطوات للحد من التلوث من مصادر مثل الشوارع والمزارع للحفاظ عليها. التوازن البيئي.