هل أكل لحم الحصان حلال ، ما سنتعرف عليه في هذا المقال، ففي الشريعة الإسلامية الكثير من التعاليم في الأطعمة المباحة، والأطعمة التي لا يجوز أكلها، وسبب ذلك، وكل ذلك، وهذا من مصلحة المسلمين كما أراد الله تعالى، وسيقدم تفصيلاً في حكم أكل لحوم الخيل وسنتعرف على اللحوم التي حرم الله أكلها في القرآن الكريم وسنعرف متى يجوز ذلك. لأكل لحوم الخيول والأحكام الأخرى ذات الصلة.

هل أكل لحم الحصان حلال

وأكل لحم الخيل في الإسلام جائز ومباح، وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء. كل شيء مباح ما لم يشرعه الشرع في تحريمه بالنصوص، ولدى الله عز وجل في كتابه عزيز قال “قل لا أجد في ما أنزل على المحرم على العلف إلا أن يكون ميتا أو يسفك الدم”، إياها أو لحم الخنزير فهو رجس أو زنى للناس عند الله وهذا دليل على تلك القاعدة الفقهية، ولحوم الخيل لم يرد ذكرها من المحرمات في الآية السابقة.

هل لحم الخيل حلال اسلام ويب

لحم الخيل حلال ولا حرج في أكله، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك لحم الخيل. قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها “أضحينا بفرس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه”، وروي هذا عن الصحابة رضي الله عنهم أيضا، والمذهب الحنفي يكره أكل لحم الخيل، وأما المالكية، فإن المشهور بينهم تحريم لحم الخيل خلافا لما ذهب إليه جمهور الفقهاء والعلماء.

ما الأحوال التي يجوز فيها أكل لحم الخيل

كما سبق فقد خالف المالكيون بقية المذاهب وقالوا إنه يحرم أكل لحوم الخيل، ولا يجوز لهم أكل لحوم الخيل إلا في حالات الضرورة القصوى، أي إذا اضطر الإنسان إلى ذلك. أكل لحم الخيل، فلا حرج عليه في مذهب المالكي، وهذا في باقي المذاهب ينطبق على باقي المحرمات مثل الميتة، ولحم الخنزير، وإن كان العبد على وشك الهلاك، فيجوز له أن يأكل منه، كما قال تعالى في كتابه العزيز “والمكبر لا غطرسة ولا معصية فلا إثم عليه. الله غفور، والشريعة قائمة على النهي “.

أنواع اللحوم التي حرم الله عليها في القرآن الكريم

حرم الله تعالى بعض اللحوم في كتابه المجيد، وكانت أربعة أنواع. وفيما يلي نذكر هذه الأنواع من اللحوم التي ثبت تحريمها في القرآن

  • لحم الخنزير حرم الله تعالى كل ما في لحم الخنزير من لحم ودهن وما فيه. قال تعالى حرم عليكم الذبيحة والدم ولحم الخنزير ولحوم الخنازير.
  • الميت كلهم ​​ماتوا من دواب بغير ذبح غير شرعي وبدون جمر شرعي مهما كان سبب الوفاة، وقد أشار الله تعالى لبعض الميتات التي لا يجوز أكلها، قال الله تعالى “حرمهم ميتا ودماء على دمائهم. أنت ولحم الخنزير والناس إلى الله من قبل المنكنقة والمقصوزة والمفسدة والنطيبة والسبعة لا يأكلون إلا ما أحكمتم.
  • الدم هو الدم الذي يسيل من الذبيحة وقت الذبح. قال تعالى “أو الدم المسفوح”.
  • كل ما ذبح لغير الله هو الذبائح والأضاحي التي تقدم لغير الله تعالى، لأنها شرك.