كم سعرة حرارية في صحن الرز، الطبق الشهير في معظم البلدان، حيث لا يخلو منه أي مطعم غربي أو شرقي تقريبًا، ولكن مع الاهتمام المتزايد بالطعام الصحي وما يترتب على ذلك من اهتمام باللياقة البدنية وظهور الجسم النحيف، كان من الضروري معرفة عدد السعرات الحرارية في هذا الطبق في ضوء ذلك، سنسلط الضوء في مقالنا التالي على مفهوم السعرات الحرارية وكم يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى تحديد عدد السعرات الحرارية الموجودة في أنواع الأرز المختلفة.

ما هي السعرات الحرارية

تُعرف السعرات الحرارية أيضًا باسم السعرات الحرارية، وهي عبارة عن قياس كمية الطاقة اللازمة للجسم لأداء وظائفه الرئيسية، والتي يحصل عليها من الأطعمة والمشروبات المختلفة ضمن نظامه الغذائي، مع العلم أن السعرات الحرارية يمكن تعريفها في الفيزياء على أنها كمية الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بمقدار 1 درجة مئوية تحت الضغط الجوي العادي بشكل عام، توفر السعرات الحرارية في الأطعمة التي نتناولها الطاقة على شكل حرارة، حتى تتمكن أجسامنا من العمل، أي نحتاج إلى تناول كمية معينة من السعرات الحرارية فقط للحفاظ على الحياة، ولكن إذا تناولنا الكثير من السعرات الحرارية، فإننا نجازف باكتساب الوزن.

كم عدد السعرات الحرارية في وعاء الأرز

يختلف عدد السعرات الحرارية في وعاء الأرز باختلاف أنواع الأرز، نظرًا لوجود العديد من أنواع هذه الحبوب، ولكن بشكل عام يعتبر كل من الأرز الأبيض والأرز البني الأكثر شهرة، مع العلم أن كلاهما الأنواع لها خصائص خاصة وقيم غذائية وعدد من السعرات الحرارية المختلفة وذلك وفقاً لما يلي/

السعرات الحرارية في الأرز البني

يعتبر الأرز البني من أكثر أنواع الأرز فائدة، حيث يتم وضعه على قائمة الأطعمة الصحية، فهو عبارة عن حبة كاملة تحتوي على ثلاثة أجزاء تسمى الطبقة الخارجية المليئة بالألياف بالنخالة، وهي النواة الغنية بالمغذيات تسمى البذرة، والطبقة الوسطى النشوية تسمى السويداء، وبناءً على دراسات مدرسة هارفارد للصحة العامة، يجب إزالة الهيكل العظمي الخارجي، لأنه غير صالح للأكل، تحتوي حبوب الأرز البني على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، مثل كوب من المطبوخ. يحتوي الأرز البني على 215 سعرة حرارية، أي أن كل 100 جرام منه تحتوي على 110 سعرة حرارية، موزعة يحتوي على 7٪ دهون 83٪، كربوهيدرات، 10٪ بروتين، كما أنه خالي من الغلوتين ويمكن دمجه في أطباق متنوعة، لا أن نذكر أنه لا يحتوي على دهون متحولة أو كوليسترول.

السعرات الحرارية في الأرز الأبيض

الأرز الأبيض هو نوع من الحبوب المكررة، حيث تكون حباته بدون النخالة والبذور، مما يؤدي في هذه العملية إلى فقدان كمية كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية، مع العلم أن بعض هذه المواد قد تضاف إلى الأرز مرة أخرى، مثل الحديد و فيتامين ب لكن بشكل عام كوب الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 204 سعرة حرارية، أي أن كل 100 جرام منه تحتوي على 129 سعرة حرارية، موزعة على 1٪ دهون، 89٪ كربوهيدرات، 9٪ بروتين.

السعرات الحرارية في أرز بسمتي

لا يختلف الأرز البسمتي عن باقي أنواع الأرز إلا أن له رائحة مميزة تشبه رائحة بشار ويمكن القول أن هذا هو سبب تسميته حيث أن كلمة “بسمتي” باللغة الهندية تعني “كامل”. من الرائحة “أو” العطرة “، وفي بعض الأماكن يطلق عليه” ملكة الأرز المعطر “، مع العلم أن الهند هي الموطن الأصلي لهذا النوع من الأرز، وبشكل عام الأرز البسمتي يأتي بنوعين، أبيض وبني، يحتوي كوب أرز بسمتي مطبوخ على 191 سعرة حرارية أي أن كل 100 جرام منه تحتوي على 121 سعرة حرارية. ، مقسمة إلى 3٪ دهون 85٪، كربوهيدرات، 12٪ بروتين.

السعرات الحرارية في الأرز المقلي

يعتبر الأرز المقلي من الأطباق الشعبية ووجبة أساسية في العديد من أنواع المأكولات الآسيوية، وعادة ما يتكون من الأرز المطبوخ مع الخضار والبيض، بالإضافة إلى اللحوم أو السمك أو الدجاج، لذلك يختلف عدد السعرات الحرارية في الأرز المقلي حسب المكونات يستخدم فيه، ويحتوي كوب أرز مقلي على 333 سعرة حرارية، أي أن كل 100 جرام منه تحتوي على 168 سعرة حرارية، موزعة على 34٪ دهون 51٪، كربوهيدرات، 15٪ بروتين.

السعرات الحرارية في أرز أربوريو

ينمو هذا النوع من الأرز في إيطاليا وخاصة في مدينة أربوريو، وهو من الأنواع التي تتميز بشكل حباته القصيرة، بالإضافة إلى غناه بكمية كبيرة من النشويات مما يعني نسبة عالية من الكربوهيدرات. يحتوي كوب أرز أربوريو على 150 سعرة حرارية، موزعة على 0٪ دهون 92٪، كربوهيدرات، 8٪ بروتين.

العلاقة بين الأرز وزيادة الوزن

بمقارنة القيمة الغذائية لكلا النوعين من الأرز، نجد أن الأرز البني أكثر صحة من الأرز الأبيض، نظرًا لأن الأرز البني يحتوي على الألياف والمواد المغذية التي تزيد من الشعور بالشبع مع تناول سعرات حرارية أقل، لذلك فقد لوحظ أن تناول الأرز البني مفيد في إنقاص الوزن. أما بالنسبة للأرز الأبيض، فقد أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، بينما وجدت دراسات أخرى أن زيادة الوزن تعتمد في الواقع على كمية الطعام مستهلك، حيث أن جميع الأطعمة التي نستهلكها غنية بالعناصر الغذائية، ولكن ما يحدد العلاقة بين نوع الطعام والسمنة هو الكمية التي نتناولها من هذا الطعام، لذلك يمكن القول أن الأرز لا يسبب زيادة الوزن إلا إذا كان تؤكل بشكل مفرط خلال اليوم.

السعرات الحرارية وفقدان الوزن

على الرغم من أهمية تناول سعرات حرارية كافية بشكل يومي، إلا أنه يجب تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية المحروقة والسعرات الحرارية المستهلكة، حيث يحافظ هذا التوازن على وزن الجسم، على اعتبار أنه إذا كانت كمية السعرات الحرارية المستهلكة أكبر من كمية السعرات الحرارية. إذا تم حرقها، فإننا نكتسب الوزن، أما إذا كانت كمية السعرات الحرارية المستهلكة أقل من كمية السعرات الحرارية التي تم حرقها، فسنخسر الوزن.

كم عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تأكلها في اليوم

يختلف عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص باختلاف عوامل عدة مثل الجنس والعمر والوزن وشكل الجسم والصحة بشكل عام، ويرتبط ذلك بنشاطه ومعدل الأيض المريح له، مع العلم أنه يمكن قياسها عند الطبيب. مكتب أو أخصائي تغذية، لكن المعاهد الوطنية للصحة (NIH) تقدم إرشادات عامة لمتطلبات السعرات الحرارية لمختلف الأعمار ومستويات النشاط، حيث يجب أن تستهلك الأنثى النشطة في منتصف العمر 2000 سعر حراري يوميًا، بينما يجب أن يستهلك الذكر النشط في منتصف العمر بين 2400 و 2600 سعرة حرارية في اليوم.

طرق عد السعرات الحرارية

هناك عدة طرق لحساب عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامنا بشكل يومي، ومن بين هذه الطرق نذكر ما يلي/

حساب السعرات الحرارية اليدوي

قبل أن نبدأ في حساب السعرات الحرارية يدويًا، يجب أن نعرف مقدار السعرات الحرارية في كل نوع من أنواع الطعام، وفقًا لما يلي

  • غرام من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية.
  • يحتوي غرام الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية.
  • يحتوي غرام الدهون على 9 سعرات حرارية.
  • يحتوي غرام الكحول على حوالي 7 سعرات حرارية.

بعد معرفة ما يحتويه كل طعام من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المقابلة، يمكن حساب العدد الإجمالي للسعرات الحرارية، بضرب كل عنصر في ما يعادله من السعرات الحرارية، ثم تلخيص جميع مكونات الوجبة ؛ على سبيل المثال، إذا كانت الوجبة تحتوي على 10 جرامات من البروتين، و 30 جرامًا من الكربوهيدرات، و 20 جرامًا من الدهون، فستكون العملية على النحو التالي

10 × 4 + 30 × 4 + 20 × 9 = 340

أي أن هذه الوجبة تحتوي على 340 سعرة حرارية.

حساب السعرات الحرارية من خلال مواقع مخصصة

قد يكون من الصعب معرفة العناصر الغذائية في كل وجبة نأكلها، مما يجعل عملية الحساب اليدوي عديمة الفائدة، لذلك لا بأس من استخدام حاسبات السعرات الحرارية المتوفرة على الإنترنت، والتي توفر جميع التفاصيل التي يحتاجها الشخص لمعرفة عدد السعرات الحرارية والكميات الموجودة في كل طعام بلمسة زر واحدة. تتضمن أمثلة هذه الآلات الحاسبة حاسبة السعرات الحرارية الغذائية من WebMD.