هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط ، لذا فإن اللجوء إلى حمام القدم هو من الأمور التي يمارسها بعض الناس، من باب الثقافة أو المعتقدات، لكن البعض يرفض ممارسة مثل هذه الأشياء، دون خلفية علمية عنها. في هذا المقال يقدم خلفية عامة عن هذا الموضوع، بدءاً بتعريف ضغط الدم، وبيان أسباب ارتفاعه، واستمرار ذلك في صلب الموضوع، في الحديث عن علاقة نقع القدمين، الماء والملح الإنجليزي مع ضغط الدم، مع تذييل ذلك بذكر الفوائد، والقيام بهذه العادة، والمساواة بين هذه الفوائد، بذكر الأضرار التي قد تنجم عنهما، مع توضيح الشرح طريقة الصحيحة لاستخدام هذا الحمام.

حول ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه القوة التي تحرك الدم، من خلال الدورة الدموية في جسم الإنسان، هي قوة مهمة. من خلاله، يتم توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى في الدم إلى الأنسجة والأعضاء ؛ لتغذيته، ويعمل هذا الدم أيضًا على حمل النفايات السامة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، بما في ذلك ؛ ثاني أكسيد الكربون والسموم التي تفرزها الكلى والكبد، بالإضافة إلى ذلك، يلعب ضغط الدم دورًا حيويًا مهمًا آخر ؛ يعمل على إيصال خلايا الدم البيضاء، والأجسام المضادة، إلى أماكن مختلفة في جسم الإنسان، من أجل المناعة، كما يعمل على نقل الهرمونات، بما في ذلك هرمون الأنسولين.

يتم تمثيل ضغط الدم برقمين، الرقم الأول، أو الأعلى، يمثل ضغط الدم الانقباضي، مما يدل على القوة التي تتشكل على الأوعية الدموية، عندما ينبض القلب، والرقم الثاني، أو الأسفل، يشير ضغط الدم الانبساطي، والذي يمثل الضغط في الشرايين، عندما يكون القلب مستريحًا، بين النبضات، أي أثناء امتلاء القلب بالدم والحصول على الأكسجين، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، الدم الطبيعي الضغط أقل من 120 مم زئبق، الضغط الانقباضي، وأقل من 80 مم زئبق الضغط الانبساطي.

من أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم وهما ؛ ارتفاع ضغط الدم الأساسي وارتفاع ضغط الدم الثانوي والأسباب التالية

ارتفاع ضغط الدم الأساسي

يسمى هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم بارتفاع ضغط الدم الأساسي. لأنه لا يوجد سبب محدد لذلك، فإنه يؤثر على معظم البالغين، ويميل إلى التطور تدريجياً على مر السنين، ويسمى أيضًا ؛ ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

يتميز هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم بوجود سبب كامن، ويميل إلى الظهور فجأة، ويسبب قراءات أعلى من قراءات ارتفاع ضغط الدم الأساسي، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تقف وراءه، ومنها الأتى

  • مشاكل في الكلى؛
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • أورام الغدة الكظرية
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • بعض العيوب الخلقية في الأوعية الدموية.
  • الأدوية المحظورة، مثل ؛ الكوكايين والأمفيتامين.
  • بعض الأدوية مثل ؛ حبوب منع الحمل ومزيلات الاحتقان ومسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية وأدوية أخرى.

هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط

نقع القدمين في الماء والملح الإنجليزي لا يرفع ضغط الدم. على العكس من ذلك، يمكن أن يتسبب المغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي في خفض ضغط الدم وإبطاء معدل ضربات القلب، حيث أن امتصاص الجسم للمغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم، فهو يريح الأوعية الدموية، مما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط الدم، وهذا يعني أن استخدام الماء والملح الإنجليزي، لنقع القدمين، قد يكون مفيدًا في خفض ضغط الدم المرتفع، وحتى تحسين صحة القلب، بشرح طريقة طبيعية.

ما هو الملح الانجليزي

على عكس ملح الطعام، يتكون ملح إبسوم من معادن المغنيسيوم والكبريتات، وهو مصدر سهل وغير مكلف للمغنيسيوم، والذي ثبت أنه معدن أساسي، ومهم لمساعدة الجسم على العمل على النحو الأمثل. يستخدم ملح إبسوم منذ مئات السنين كعامل شفاء ومسكن للألم، في الوقت الحاضر، غالبًا ما يضاف إلى الحمامات الساخنة، بغرض نقع القدمين لتقليل التوتر.

ما فوائد نقع القدمين في الماء والملح

قد يساهم امتصاص الجلد للمغنيسيوم نتيجة نقع القدمين بالملح الإنجليزي في توفير مجموعة من الفوائد، بما في ذلك ما يلي

الماء والملح لعلاج الالتهابات الفطرية في القدمين

يستخدم ملح إبسوم لعلاج الجروح والالتهابات، ولكن ينصح بالحذر أثناء ذلك، قد يؤدي أيضًا إلى تهيج الجرح. وفقًا لمجلس الملح الإنجليزي، لا يقتل ملح إبسوم الفطريات المسببة لقدم الرياضي، ومع ذلك، فإنه يزيل الرطوبة، مما يقلل من جاذبية البيئة للفطريات. قد يعمل على تنعيم الجلد للمساعدة في تعزيز تأثيرات الأدوية.

لاستخدامه في علاج التهابات القدم الفطرية، يتم نقع القدمين مرتين يوميًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ويمكن إضافة زيت شجرة الشاي أو غيره من الزيوت الأساسية المخففة المعروفة بتعزيز الشفاء.

الماء والملح لتورم القدمين وتقليل الالتهاب

على الرغم من أن التورم في القدمين قد يزول من تلقاء نفسه، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تقلل التورم بشكل أسرع وتزيد من الشعور بالراحة، من بين هذه العلاجات نقع القدمين في حمام فاتر من الملح الإنجليزي لمدة 15 إلى 20 دقيقة، لكن اعلم أن ملح إبسوم يحمل علامة USP، مما يعني ذلك ؛ يفي بالمعايير المنصوص عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو آمن للاستخدام.

قد يؤدي امتصاص المغنيسيوم عن طريق الجلد إلى زيادة مستويات المعدن في الجسم، وتقليل الالتهاب، مما يؤدي بدوره إلى تخفيف الآلام والتيبس المصاحب لبعض الحالات، مثل ؛ التهاب المفاصل والنقرس.

الماء والملح لتقشير البشرة

يوفر التركيب المتبلور لمركب الملح الإنجليزي تقشيرًا للجلد الميت على القدمين، مما يعني أنه يمكن استخدامه كمقشر ؛ لتقليل خشونة القدمين، وتركها أكثر نعومة وأقل تشققًا، بالإضافة إلى نقع القدمين بالماء والملح، يمكن تدليك القليل من الملح الإنجليزي على الجلد ؛ لدعم نتائج أفضل.

تخلص من رائحة القدم الكريهة بالماء والملح

نقع القدمين بالماء وملح إبسوم أو أي شيء آخر يساهم في تقليل رائحة القدمين وتنظيفها، وهذا مهم ؛ حيث أن الحفاظ على القدمين نظيفتين وخاليتين من البكتيريا مفيد في الحفاظ على صحة القدمين بشكل عام.

ما عيوب نقع القدمين بالماء والملح

على الرغم من الفوائد المذكورة أعلاه لحمام القدمين بالملح الإنجليزي، لا يوجد دليل علمي ملموس يثبت أن هذا الحمام يفعل كل ما يدعي الناس، وإلى جانب ذلك، هناك مجموعة من المخاطر والأضرار التي قد تنجم عن استخدام حمام الملح. اللغة الإنجليزية، لامتصاص القدمين، والتي يجب الانتباه إليها، بما في ذلك ما يلي

  • كن على دراية بالمواد الكيميائية التي يتم خلطها بملح إبسوم ؛ لأنه قد يلغي آثار الملح، أو يضر القدمين.
  • يمكن استخدام الملح الإنجليزي كملين، وهذا يعني أن المرء قد يعاني من بعض الأعراض في الجهاز الهضمي، مثل ليونة البراز، واستهلاك الماء، قد يسبب الإسهال الشديد، والجفاف، ولتجنب الجفاف كثيرًا. يجب شرب الماء أثناء وبعد نقع القدمين.
  • إذا كانت هناك جروح مفتوحة، فتأكد من الابتعاد عن ملح إبسوم ؛ لأنه قد يسبب تهيج الجرح، ويسبب المزيد من الألم.
  • قد يتسبب الملح الإنجليزي المفرط في حدوث تشققات في الجلد، لذلك إذا كنت ترغب في تجنب ذلك، فمن المستحسن استخدام كمية أقل قليلاً من الكمية الموصى بها.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض السكر أو القلب أو الكلى، فمن الضروري التحدث إلى الطبيب قبل البدء في استخدام هذا الحمام.
  • تأكد من شراء ملح إبسوم وأملاح الاستحمام الأخرى من مصادر موثوقة ؛ لتجنب تعريض الجسم لمخاليط كيميائية غير مجربة أو ضارة.

طريقة نقع القدمين بالماء والملح

لنقع القدمين في حمام ملح إبسوم، اتبع الخطوات التالية

  • املأ الحوض بالماء الدافئ حتى يصبح عميقًا بما يكفي لتغطية القدمين.
  • أضف نصف كوب من الملح الإنجليزي إلى ماء دافئ.
  • نقع القدمين لمدة 30 إلى 60 دقيقة، مرتين في الأسبوع.
  • لتعزيز العلاج بالروائح، أضف بضع قطرات من زيت اللافندر المخفف أو النعناع أو زيت الكافور إلى حمام القدم.
  • ترطيب القدمين جيدًا بعد النقع ؛ وذلك لأن هذا النوع من الاستحمام قد يسبب جفاف وتشقق الجلد.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا بدأ الإنسان يعاني من ألم أو احمرار أو تقرحات، قبل أو بعد استخدام حمام القدم، من الضروري ة الطبيب والتحدث عن العلاج البديل.