كم تعادل الصلاة في المسجد النبوي ، من الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون بكثرة، أن الصلاة ركن من أركان الإسلام وشرط لصحتها واكتمالها، وأن العبادات تزداد ثوابها بأمرين، وهما أولوية المكان وأولوية الزمان. . وأجرها فضل المكان ونعمته، وفي هذا المقال شرح الصلاة في المسجد النبوي وفضلها.

معلومات عن المسجد النبوي بالمدينة المنورة

قبل معرفة مقدار تساوي الصلاة في المسجد النبوي، سنتعرف على المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وهو المسجد الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، وهو ثاني أقدس مسجد عند المسلمين، ربيع الأول سنة الهجرة الأولى، وفي بداية تأسيسها كان طولها سبعون ذراعا وعرضها ستون ذراعا، وأساساتها من الآجر والحجارة، ولها ثلاثة أبواب وسقفها من أوراق الشجر. .

كم تعادل الصلاة في المسجد النبوي

والصلاة في المسجد النبوي الشريف تعادل ألف صلاة في أي بيت آخر من بيت الله الحرام. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “الصلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في شيء، عدا المسجد الحرام ” والصلاة الواحدة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة في باقي المساجد عدا المسجد الحرام، وهذا من عظمة وفضيلة المسجد النبوي الشريف، وهذا يشمل الفرائض والنوافع، إلا النبي – صلى الله عليه وسلم – يقال أن أجر النافلة في البيت أكبر، والصلاة للمرأة في بيتها أجر أكثر.

معادل الصلاة في المسجد الأقصى

بعد معرفة تعادل الصلاة في المسجد النبوي، يجب على المسلم أن يعرف مقدار تساوي الصلاة في المسجد الأقصى، لأن المسجد الأقصى من المساجد التي خصها الله تعالى بضربها. أجر الصلاة فيه، والمسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بسور مستطيل، ويقع جنوب شرق مدينة القدس، والمعروف بالبلدة القديمة، اختلف العلماء في مقدار ما يعادل الصلاة في المسجد الأقصى، حيث جاء الاختلاف باختلاف الروايات والأحاديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال بعضهم إنها تعادل خمسة، مائة صلاة في غيرهم، ومنهم من قال إن الصلاة في المسجد الأقصى تعادل مائتين وخمسين صلاة في غيره، ومنهم من قال إنها تعادل ألف صلاة، ومنهم خمسون ألف صلاة. لكن الراجح أنها تعادل ألف صلاة والله أعلم، وكل ذلك لا يشمل الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي.

كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام

السؤال عن مقدار ما يعادل الصلاة في المسجد النبوي مرتبط دائمًا بالسؤال عن أجر الصلاة في المسجد الحرام، فالصلاة حول الكعبة في المسجد الحرام هي أفضل الصلاة، فهي تعادل صلاة واحدة، مائة ألف صلاة في مساجد أخرى. قال الصحابي الكبير جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلاة في مسجدي خير من ألف صلاة إلا المسجد الحرام، و الصلاة في المسجد الحرام خير من مائة ألف صلاة في غيره “، وقد ورد من أهل العلم أنها تتكاثر حتى في باقي الحرم، وليس فقط في المسجد الحرام، ولكن الصلاة في المسجد حول الكعبة هي الأفضل وأضمن، والله أعلم.

حول الصلاة في المسجد النبوي وفيه القبر النبوي

بعد أن يعرف المسلم مقدار تعادل الصلاة في المسجد النبوي وفضلها العظيم، قد يتجول في ذهنه كيف يصلي الناس في المسجد النبوي وفيه قبر النبي، ونهى الإسلام عن ذلك. الصلاة في مسجد فيه قبر يسبق القبر فيه وجود المسجد، فيوجوب ترك المسجد وترك الصلاة فيه ؛ لأنه بني على القبر. فيه القبر ليس أمام المصلي، وكان قبر الرسول في الأصل في غرفة السيدة عائشة، ولكن مع توسع المسجد في العصر الأموي، دخلت الغرفة بأكملها داخل المسجد، و لم يكن في الأصل أمام المصلين فلا شيء فيه والله أعلم.

فضل الصلاة في روضة الأطفال المشرفة

عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “بين بيتي ومنبر روضة من روضة الجنة”. يتبين من الحديث أن للروضة الشريفة فضل كبير، وأن الدعاء والصلاة فيها يستحق الثواب. وقد أوضح العلماء هذا الحديث بعدة طرق، منها

  • الروضة مكان يشبه جنات الجنة من حيث الهدوء والسعادة التي ينالها المسلم بالجلوس فيها.
  • العبادة في روضة الأطفال من أسباب دخول الجنة، فقد قال ابن تيمية وأحمد بن حنبل أن الصلاة في روضة الأطفال الشريفة سبب لدخول الجنة.
  • والروضة نفسها ستكون من روضة الآخرة.
  • معناه أنها المكان الذي يجلس فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ويجلس فيه الناس لتعلم القرآن والإيمان والدين.
  • لهذا المكان فضل عظيم وعلى المسلم أن يجلس فيه ويصلي فيه.

تفاصيل زيارة المسجد النبوي وأحكامه وآدابه

يبحث المسلمون عن مقدار ما يعادل الصلاة في المسجد النبوي، لكن أحكام الزيارة والصلاة فيه مخفية عنهم.

  • يشرع على المسلم أن يسافر إلى المسجد النبوي للصلاة فيه متى شاء، فهو أحد المساجد الثلاثة التي أذن الله تعالى للمسلم بالسفر إليها.
  • لا تعتبر زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه من السنن أو من واجبات الحج. الحج بدون زيارة المسجد النبوي والصلاة صحيح وكامل.
  • عند دخول المسجد النبوي يسن أن يدخل المسلم بقدمه اليمنى أولاً ثم يقول بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم إفتح أبواب رحمتك. أعوذ بالله تعالى وجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
  • يسن للمسلم أن يفتح زيارته للمسجد بصلاة ركعتين كسلام على المسجد.
  • يشرع للمسلم أن يأتي إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبه، ويسلم رسول الله، ويسلم على صاحبه، ثم يدعو الله تعالى كما يشاء.
  • ويستحب لمن يزور مسجد رسول الله أن يتطهر في بيته أو محل إقامته، ثم يذهب إلى مسجد قباء ويصلي فيه، فالصلاة لها أجر العمرة.
  • لا يجوز السفر إلى المدينة المنورة بنية زيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – لكن المسلم يسافر للصلاة في المسجد النبوي.
  • زيارة قبر النبي وقبور الصحابة في البقيع محجوزة للرجال لا للنساء.
  • لا يجوز أن يمسح قبر الرسول أو المكان الذي فيه قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن هذا كله بدعة.