حروف المد هي، إن المد في اللغة يعني الزيادة، أما في الاصطلاح فيعني إطالة صوت حرف المد، وحروف المد هي ثلاثة حروف: الألف، والواو، والياء، والإطالة تعني مط الصوت بحرف المد، وتظهر حروف المد بشكل واضح عند تلاوة القرآن الكريم، ويجب على الآباء والمعلمين تعليم الأبناء كيفية المد من أجل تحقيق القراءة الصحيحة في القرآن الكريم وكافة فروع اللغة العربية.

حروف المد هي

حروف المد هي ثلاثة حروف، الألف والواو والياء، ولكل حرف من هذه الحروف الثلاثة مخرج محدد من المخارج وترتيب أبجدي بين حروف اللغة العربية الثمانية والعشرين، وحروف المد هي كالآتي:

  1. حرف الألف: أول حرف من حروف اللغة العربية، وحرف المد هو الحرف الساكن وما قبله مفتوح، وإذا لم يكن هناك مد واجب بعده ينطق ألفاً، ومخرجه من تجويف الحلق.
  2. حرف الياء: وهو الحرف الأخير من حروف اللغة العربية، ويكون المد واجب إذا كانت الياء ساكنة وما قبلها مكسور، ومخرج حرف الياء من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى.
  3. حرف الواو: وهو الحرف السابع والعشرين من حروف اللغة العربية، ويعد حرف عطف في اللغة العربية، ومن الممكن أن تأتي الواو للمعية، وتصبح الواو مد إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم، ومخرجه من الجوف مع ضم الشفتين.