اسم الفاعل من الفعل صام هو ، موضوع الأسماء المعيارية التي تخضع صياغتها لقاعدة، وهو أحد المشتقات في اللغة العربية، من وجهة النظر هذه، سوف نعرض لك خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال ونرفق لك قواعد صياغة هذا الاسم من الأفعال الثلاثية وما فوقها.

اسم الفاعل من الفعل صام هو

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل لإظهار شكل الفعل، واسم النعت تمت صياغته من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن الموضوع، والفعل صام ثلاثي مع الاضطراب الأوسط، أي ( مهووس مجوف)، ويتم تشكيل اسم المفعول من الفعل المجوف الثلاثي على وزن الموضوع عن طريق تحويل حرف العلة إلى حمزة، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • اسم المفعول في الفعل صائم هو الصيام.

بهذه الوتيرة، تُصاغ أسماء الفاعل من الفعل الثلاثي المجوف والمريض، على سبيل المثال قام، ونام، ونام، قال أحدهم، ابتكر صائغًا.

اختلق اسم الفعل

بشكل عام، يتكون اسم الموضوع من الفعل الثلاثي وفوق الفعل الثلاثي، ويكون اسم الموضوع معياريًا (أي يخضع لقاعدة)، وهنا قواعد صياغة اسم الموضوع

  • الفعل الثلاثي الصحيح يشمل الفعل الصحيح (شموز، ضعيف وسليم)، يصاغ على وزن الموضوع، على سبيل المثال كاتب كتب، جالس، جالس، قارئ، قارئ، رد.
  • الفعل المتعدِّد الأول (مثال) تتم صياغته على وزن الموضوع دون أي تغيير، على سبيل المثال توقف عن الوقوف، والاسم والاسم، والاستجابة الواردة.
  • الفعل الثلاثي الأوسط (المجوف) يتكون على وزن سلبي مع استبدال حرف العلة من أجل الهمزة، على سبيل المثال الوقوف، لا شيء، التلاشي، المشي، المشي.
  • فعل ثلاثي معيب آخر (غير مكتمل) تمت صياغته على وزن موضوع مع استبدال حرف العلة ya، على سبيل المثال dana dani، الراعي الراعي، الساعي، سقي ساقي.
  • الفعل فوق الثلاثي تتم صياغته على وزن المضارع من خلال استبدال حرف المضارع بذاكرة منتفخة وكسر ما قبل نهايته.