كم مقدار الجائزة التي أعلن عنها كفار قريش ، حيث أرسل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأتم الرسالة وأعلن الكثير من الصحابة دخولهم الإسلام، وهذا أثار جدلاً بين كفار قريش الذين فعلوا الكثير حتى لا يستمر انتشار الإسلام، فحاولوا قتل رسول الله وحاولوا تعذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الله والعديد من الصحابة الكرام، ولهذا سيحدد محاولات قتل الرسول صلى الله عليه وسلم – ثم نجيب كم الأجر الذي أعلنه كفار قريش، وبعد ذلك سنعرف كيف نجا الرسول صلى الله عليه وسلم من القتل في هذا المقال.

من محاولات قتل الرسول صلى الله عليه وسلم

تحدى كفار قريش واليهود رسول الله أن لا ينشر الرسالة. وقفوا إلى جانبه في مواقف كثيرة حتى وصلوا إلى حد محاولة قتله بأكثر من شرح طريقة ؛ ومن بين هذه المحاولات ما يلي

  • يحاول قتله عندما كان صغيرا. حيث روت حليمة السعدية أنها ولدت أه ثم طلبت منها حفظه مع إرضاعه. في ذلك الوقت رأى اليهود حليمة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. أرادوا قتله. لكنهم علموا أنه ليس أبًا وأمًا يتيمًا.
  • محاولة قتله يوم بدر. حيث طلبوا من بني النضير القتال، وذلك بعد أن أرادوا أن يأخذوا من بينهم ثلاثين رجلاً مع ثلاثين رجلاً من الصحابة. استخدموا الخناجر لقتله.
  • محاولة قتله من بني النضير ؛ في ذلك الوقت ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطلب منهم العون بدفع الدية لرجلين قتلهما عمرو الدميري بالخطأ. جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على سور بني النضير فقاموا عليه بحجر ليقتلوه.
  • يحاول قتله بالسم. أتت يهودية بشاة مسمومة إلى رسول الله فأكل منها. سألها فقالت إني أريد قتلك ولكن رسول الله لم يقتلها، وقيل إنها زينب بنت الحارث.

كم مقدار الجائزة التي أعلن عنها كفار قريش

لما سمع كفار قريش رسالة رسول الله وبداية النداء اشتعلت فيهم النيران بوقف دين الاسلام ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم استمر بالدعوة في مكة وبعد ذلك اراد لتوسيع دائرة نشر الإسلام، فبعد أن أراد نشر الإسلام في المدينة المنورة، ونوى الهجرة مع أبي بكر الصديق وكثير من الصحابة، أعد قريش المؤامرات لإيجاد وقتل رسول الله، و وضعوا جائزة فيكون مقدار الجائزة التي أعلنها كفار قريش

  • الجواب مائة ناقة.

تخليص النبي صلى الله عليه وسلم من القتل

خص الله -تعالى- رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعله خاتم الأنبياء والمرسلين، وكرمه بمعجزة أبدية، وأمره بنشر الإسلام في الجزيرة العربية، واستمرت رسالته حتى يوم القيامة إلا أن كفار قريش نفذوا مخططات كثيرة وأرادوا قتله إلا أن الله أنقذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواقف كثيرة أرادوا فيها قتله حيث أفلت من القتل، في يوم بدر بعد أن أخبره رجل مسلم بما أعده لبني النضر، لكنه لم يذهب، الحجامة بعد الأكل على قول أهل العلم.