اسم المفعول من الفعل مُنِع هو ، يهتم علم الاقتران في اللغة العربية بوضع القواعد التي يتم من خلالها العثور على تراكيب وأصل الكلمة المفرد غير الموجودة في البناء أو النحوية، من خلال معرفة وزنها وترتيبها وعدد الحروف والحركات والحذف والتغيير، يتم تطبيقه عليه، ومن خلاله يتم تحديد اسم المفعول به في اللغة العربية وكيفية صياغته، بالإضافة إلى معالجة صياغة اسم المفعول به من الفعل الماضي الناقص.

تعريف الاسم العاطفي باللغة العربية

يُعرف الاسم المندوب في اللغة العربية بأنه وصف مشتق من مصدر الفعل المبني للمجهول، للدلالة على الشيء الذي وقع عليه الحدث بناءً على حدوثه وتجديده، وليس الدوام والمثابرة، صواب أو معيب، مجرّد أو أكثر، بحيث يشير إلى الموضوع الذي وقع عليه الفعل.

اسم المفعول من الفعل مُنِع هو

يتكون الاسم المندوب من مصدر الفعل الثلاثي السابق للفعل المبني للمجهول فيما يتعلق بوزن “المفعول به”، والفعل الذي يتكون منه الاسم المندوب مطلوب ليكون موصلاً كاملاً وليس واحدًا من الأفعال غير المحددة أو الناقصة، وتجدر الإشارة إلى أن الفعل الذي اشتق منه اسم حالة النصب هو فعل متعد.

  • محظور.

كيفية تشكيل اسم حالة النصب من الفعل الثلاثي الناقص

الفعل الناقص في اللغة العربية هو كل فعل ينتهي بالحرف waw أو ya، واسم حالة النصب مشتق من هذا الفعل عن طريق استعادة الفعل الحالي منه واستبدال الحرف الحالي بحرف مفتوح mim مع إضعاف الحرف الأخير . يتبع

  • الفعل الناقص جاي رمي يرمي الفعل المضارع ميم عندما يتم قلب حرف المضارع، ويفتحه، ويضاعف نهايته، ويصبح يتم إلقاؤه.