من هو اول نائب للقائد الاعلى للقوات المسلحه ، تأسست القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1951 م وأطلقت مهامها العسكرية والإنسانية وتولت مسؤولية الدفاع عن جميع إمارات الدولة السبع. يقع المقر الرئيسي للقوات المسلحة الإماراتية في أبوظبي، ويشتهر بدوره العسكري النشط رغم قلة عدد أفراده نسبيًا، وفي هذا المقال يجيب على السؤال المطروح ويتطرق إلى بعض المعلومات التاريخية عن القوات الإماراتية المسلحة القوات.

من هو اول نائب للقائد الاعلى للقوات المسلحه

يعتبر الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان النائب الأول للقائد العام للقوات المسلحة الإماراتية، في البداية حمل الجيش الإماراتي اسم “كشافة ساحل عمان”، والذي كان يعتبر نواة قوات الدفاع الإماراتية عام 1971 م، أي مع بدء تشكيل الدولة، ولكن في 27 ديسمبر من نفس العام، وجه أول رئيس ومؤسس للدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إنشاء قوة دفاع الاتحاد رسمياً كجيش لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم تعبئة قوات من كل إمارة في حال وقوع هجوم أو عسكري، ثم جاء يوم 6 مايو 1976 لتوحيد القوات المسلحة كجسد واحد، ذلك الحدث التاريخي الذي شكل علامة فارقة في جيش الإمارات العربية المتحدة، ومنذ ذلك الحين يحتفل بالسادس من مايو كل عام.

حول توحيد وتطوير القوات المسلحة الإماراتية

بعد قرار توحيد الجيش. تم تغيير أكبر ثلاث قوات دفاع إماراتية في ذلك الوقت ؛ وتتألف قوة دفاع أبوظبي، وقوة دفاع دبي، وقوة رأس الخيمة، من ثلاث قواعد عسكرية رئيسية لما أصبح يعرف بالقوات المسلحة الإماراتية، تم تشكيل الزي الرسمي للجيش والقوات الجوية والبحرية والقيادة العامة العسكرية في العاصمة أبو ظبي، رغم قلة عدد قوات الجيش في البداية ؛ إلا أن القوات المسلحة الإماراتية شهدت نموًا كبيرًا، خاصة مع النمو الاقتصادي والسياسي الذي تشهده الدولة، وهي مجهزة حاليًا ببعض من أحدث أنظمة الأسلحة في العالم، ويقدر عدد قياسات الخرائط للضباط. ويبلغ عدد جنود جيش الإمارات حوالي 100 ألف جندي وضابط، والمهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن الدولة من أي خطر عسكري وكذلك الدفاع عن الخليج العربي، كونها دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي.

من وظائف القوات المسلحة الإماراتية

وتتركز مشاركة الجيش الإماراتي في الشرق الأوسط. منذ عام 1977، أرسلت الإمارات 750 رجلاً من قواتها المسلحة في مهمة حفظ السلام التابعة لقوة الردع العربية في دولة لبنان، كما شاركت القوات المسلحة في حرب الخليج الأولى، وخسر 10 جنود إماراتيين أرواحهم في تحرير دولة الكويت، وخارج منطقة الشرق الأوسط، أرسلت الإمارات قواتها المسلحة لحفظ السلام في كوسوفو وتقديم الإغاثة للآلاف، من اللاجئين الفارين على الحدود الألبانية، بالإضافة إلى مهام أخرى متعلقة بحفظ السلام في الصومال، وبعثات المساعدات الإنسانية في أفغانستان.