هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم ، القولون هو عضو في جسم الإنسان وهو جزء من الأمعاء الذي يربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم ثم الشرج، ويبلغ طوله حوالي 5 أقدام، والقولون يؤدي وظيفته الأساسية عن طريق امتصاص الماء والأملاح والغذاء المفيد من الطعام الذي تم هضمه جزئيًا في الأمعاء الدقيقة، وسيتم التعرف على متلازمة القولون العصبي وأسبابه وأهم الأعراض المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى بعض الطرق التي تخفف أعراضه.

تعريف متلازمة القولون العصبي

تُعرف متلازمة القولون العصبي (IBS) بأنها حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى اختلال في وظائف الأمعاء الغليظة، مما يسبب أعراضًا مزعجة للغاية مثل تقلصات المعدة ومشاكل الإخراج (الإمساك) والإسهال وانتفاخ البطن، وقد يستمر لأيام أو أسابيع أو شهور في كل مرة، والمشكلة مع هذا المرض أنه قد يستمر مدى الحياة لعدم وجود علاج نهائي، وتأثيره على الأنشطة والحياة اليومية، وربما أهم أسباب الوراثة، مشاكل في مرور الطعام عبر الأمعاء، وحساسية الأعصاب في الأمعاء، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة قليلة من المرضى يعانون من علامات وأعراض خطيرة، يمكن للناس التحكم في النظام الغذائي والتوتر ونمط الحياة. يمكن علاج الأعراض الأكثر شدة بالأدوية والاستشارة.

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي رعشة في الجسم نتيجة اضطراب في الجهاز العصبي، وهذه الأعراض لا تحدث بشكل مباشر، ويحدث الارتعاش داخل البطن مصحوبًا بألم وصوت طفيف، وهو السبب الرئيسي وراء ذلك، وجود تسارع واضطراب في النبض، وكونه متلازمة (أي ظهور الأعراض المصاحبة للأعراض المباشرة)، والأعراض الفورية هي انتفاخ البطن، وتشنجات المعدة، والإمساك، والإسهال، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة، منها التوتر والقلق، وهما السبب الرئيسي لاضطرابات ضربات القلب.

فيما يلي الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي (IBS)

  • تقلصات وألم في المعدة، وعادة ما يكون أسوأ بعد تناول الطعام ويكون أفضل بعد إخراج البراز.
  • الانتفاخ، وهو الشعور بامتلاء وانتفاخ البطن مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وعدم الراحة.
  • حالات الإسهال المتبادل والإمساك.
  • سماع أصوات من البطن (وهو ما يسمى قرقرة الأمعاء)، مما يسبب الإحراج وعدم الراحة.
  • القلق والارتباك وعدم القدرة على النوم.
  • آلام في الصدر والظهر.
  • الخمول والتعب والشعور بالمرض.

أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المتلازمة، ومن أهمها

  • عدوى بكتيرية سابقة للجهاز الهضمي، حيث تزداد فرصة الإصابة بمرض القولون العصبي نتيجة فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، أو نتيجة التهاب المعدة والأمعاء بعد الإسهال الشديد الناجم بشكل رئيسي عن البكتيريا أو الفيروسات.
  • الحساسية التي تسبب الأعصاب في الجهاز الهضمي، والتي تسبب عدم الراحة عند حدوث انتفاخ البطن، وعدم وجود اتصال بين الدماغ والأمعاء يجعل الجسم يبالغ في رد فعله تجاه التغيرات في عملية الهضم، وبالتالي الشعور بالألم أو الإمساك أو الإسهال.
  • تقلصات العضلات المعوية تنقبض عضلات الأمعاء بقوة أكبر ولفترة أطول أثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال والغازات والانتفاخ.
  • الإجهاد والضغط في وقت مبكر من الحياة.

أعراض متلازمة القولون العصبي

يعاني العديد من الأشخاص من علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي من وقت لآخر، ولكن من المرجح أن يصابوا بالعدوى إذا

  • صغر السن، حيث تكون فرصة الإصابة أكبر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
  • إناث. في الولايات المتحدة، تكون الإناث أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي، وعلاج الإستروجين قبل أو بعد انقطاع الطمث هو أهم سبب للإصابة بمرض القولون العصبي.
  • للوراثة دور كبير في ظهور هذا المرض.
  • القلق والاكتئاب؛

الذي يجعل متلازمة القولون العصبي أفضل

لا يوجد علاج نهائي لمرض القولون العصبي، لكن بعض الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف بعض أعراض القولون العصبي. من الأفضل تعديل نمط حياتك ونظامك الغذائي على النحو التالي

نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي

فيما يلي بعض التقنيات التي تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي

  • تجنب التوتر والتعامل معه بشكل صحيح، فمن الممكن ممارسة بعض التمارين التي تخفف من التوتر مثل تمارين اليوجا والتأمل والتنفس.
  • التمارين التي تساعد على الهضم.
  • اختر نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات والألياف والماء، وتجدر الإشارة إلى أن إضافة الألياف تتم بشكل تدريجي، ومن الأفضل تناول وجبات صغيرة منتظمة.

أدوية وعلاجات القولون العصبي

في حالة عدم استجابة إجراءات الرعاية الذاتية كما في السابق، يفضل زيارة الطبيب للجوء إلى العلاج الدوائي لتخفيف التقلصات والألم ومشاكل الإخراج، بالإضافة إلى استشارة الطبيب لأخذ المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك التي تساعد في السيطرة على بعض الأعراض. .

أعشاب لتخفيف أعراض وعلامات القولون

يعتبر شرب شاي الأعشاب من أهم الأشياء التي تساعد في تخفيف بعض أعراض القولون. من بين هذه الأعشاب

نعناع

يستخدم النعناع بشكل شائع لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، ومن فوائد شرب شاي النعناع تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن وتقليل الانتفاخ. أو بإضافة قطرة من زيت النعناع النقي إلى كوب ماء ساخن أو شاي أعشاب.

يانسون

تم استخدام اليانسون سابقاً في الطب التقليدي لعلاج بعض الأمراض والمخاوف الصحية، وتكمن فوائد شاي اليانسون في تنظيم الهضم وتهدئة المعدة، وأظهرت بعض الدراسات في عام 2012 أن مستخلصات زيت اليانسون النقي تعمل على استرخاء العضلات وعلاج الإمساك ومسكن للألم. ومضاد للالتهابات، كما أشارت دراسة أجريت في عام 2016، أدى تناول كبسولات زيت اليانسون إلى تحسين أعراض القولون بعد أربعة أسابيع. لتحضير شاي اليانسون، تُطحن ملعقة كبيرة من بذور اليانسون وتُضاف إلى كوبين من الماء المغلي.

الشمرة

ومن أشهر فوائد الشمر تخفيف الانتفاخ والغازات والتقلصات المعوية وإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك. أظهرت بعض الدراسات أن خلط الشمر مع بذور الكمون والنعناع هو علاج فعال لمتلازمة القولون العصبي، مما يساعد في تخفيف مشاكل وآلام الجزء العلوي من البطن. ينصح بشربه باستشارة مختص صحي، وتحضير هذا المشروب يتم عن طريق طحن ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر وإضافة الماء الساخن إليها ونقعها لمدة 10 دقائق.

البابونج

يحتوي البابونج على بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف التشنجات العضلية الناتجة عن الاضطرابات المعوية، وتهدئة وتهدئة عضلات المعدة، وتخفيف تهيج الأمعاء والقضاء على الغازات.