قرار نزع الكمامة في الأماكن المفتوحة في المملكة ، أصدرت الجهات المختصة في السعودية في الساعات الماضية قرارا بخلع الكمامة في الأماكن المفتوحة بسبب الانخفاض الكبير في عدد الإصابات وعدد الإصابات، سيطرة كبيرة على انتشار الوباء داخل السعودية، وهذا الأمر يتوافق مع مجموعة من الإجراءات الأخرى التي تم الحديث عنها والمتعلقة بالتخفيف من الإجراءات الاحترازية، والتي سنتعرف فيها على تفاصيل هذه الإجراءات، بالإضافة إلى لذلك سنتحدث عن تفاصيل قرار نزع الكمامة.

قرار نزع الكمامة في الأماكن المفتوحة في المملكة

أعلنت الجهات المعنية في السعودية، الجمعة 15 أكتوبر 2022، عن تخفيف تلك القيود والإجراءات التي كانت قد فُرضت في وقت سابق بسبب تفشي وباء كورونا، وذكر مصدر بوزارة الداخلية أن ذلك، وسيتم الأمر حسب ما قدمته الجهات المختصة، يأتي ذلك في ظل التقدم في موضوع التطعيم وتناقص عدد الإصابات، بالإضافة إلى الموافقة على تخفيض الإجراءات بدلاً من الأحد 17 أكتوبر 2022 م، مع توضيح أنه لم يعد ضروريًا. ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة مع وجود بعض الاستثناءات في بعض الأماكن ووجوب ارتدائها داخل الأماكن المغلقة.

ما هي  إجراءات التخفيف الاحترازية في المملكة

أعلنت الجهات المسؤولة عن مجموعة من التخفيضات فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، وكانت التخفيضات على النحو التالي

  • السماح باستخدام السعة الكاملة للمسجد الحرام مع إلزام الزوار والعاملين بارتداء الأقنعة في جميع الأوقات داخل أروقة المسجد، وكذلك الاستمرار في استخدام تطبيق “العمرهنا” أو تطبيق “توكلنا” للحجز. مواعيد العمرة وكذلك الصلاة من أجل التحكم في أعداد الحاضرين في نفس الوقت.
  • السماح باستخدام كل سعة المسجد النبوي، مع إلزام الزوار والعاملين بارتداء الأقنعة في جميع الأوقات داخل جميع أروقة المسجد، وكذلك استخدام تطبيق “توكلنا” أو “العمرة” لأخذ المواعيد. للصلاة والزيارة من أجل التحكم في عدد الحضور في نفس الوقت.
  • إلغاء الالتزام بالمسافة، والسماح باستغلال السعة الكاملة للتجمعات، وكذلك الأماكن العامة، بالإضافة إلى دور السينما والمطاعم ووسائل النقل وغيرها.
  • السماح بإقامة وحضور المناسبات في الصالات المخصصة للأفراح دون قيود من حيث العدد، مع التأكيد على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية لخطورة السلوكيات المصاحبة لها.
  • كما أكدت التعليمات على اشتراط التحصين بجرعتين من اللقاح لدخول جميع الأنشطة التي تم الحديث عنها في النقاط السابقة بالإضافة إلى جميع المواقع باستثناء من لم يتم تضمينهم وكذلك من تم استبعادهم حسب لتطبيق ثقتنا وما يظهر فيها، بالإضافة إلى التزام الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بما في ذلك ارتداء الكمامة.

بعض الاستثناءات لقرار نزع الكمامة في السعودية

وأوضحت الوزارة أن طلب الابتعاد وارتداء الكمامة سيستمر ضمن المواقع التي لا تطبق الحالة الصحية لمن يرتديها من خلال تطبيق “توكلنا”، بالإضافة إلى تأكيدها فيما يتعلق بالتركيز على كل من القطاع الخاص والقطاع الخاص. القطاع العام وما يأتي في حكمه أن قضية التطعيم يتم تأكيدها من خلال تطبيق عبارة “نحن نثق” على جميع الراغبين في دخول المنشأة، وكذلك متابعة التزامهم بإجراءات الأمن والسلامة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كورونا ومنها ارتداء الكمامة.

موعد نفاذ قرار نزع الكمامة في الأماكن المفتوحة بالمملكة

ومن المقرر البدء في تنفيذ قرار إزالة الكمامة في الأماكن المفتوحة في السعودية منذ يوم الأحد 17 أكتوبر 2022 م. متميز.