صفات السيدة خديجة رضي الله عنها ، ما سنتحدث عنه في هذا المقال. معرفة زوجات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وسائر الصحابة الكرام من الرجال والنساء رضي الله عنهم، من الأمور الواجبة على المسلم والمسلمة، الاستفادة من حياتهم واستخلاص الدروس من مسيراتهم، وأن نأخذهم قدوة حسنة ونموذج يحتذى به، وهذا يساعدنا على التعرف على واحدة من أعظم النساء التي خلد اسمها في التاريخ الإسلامي ومعرفة صفاتها.

مقدمة عن السيدة خديجة رضي الله عنها

هي الزوجة الأولى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – والدة المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القريشية الأسدي، ولدت في مكة المكرمة قبل عام الفيل بخمسة عشر عاما أي تكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر عاما، وكانت السيدة خديجة رضي الله عنها تملك أموالاً تستثمر في التجارة في بلاد الشام، وقد استأجرت رجالاً من أهل مكة ليأخذوا أموالها وبضائعها إلى الشام، فتعطيهم أجر ذلك، وكان ذلك قبل زواجها من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أي قبل البعثة بسنوات، كثير والله أعلم.

صفات السيدة خديجة رضي الله عنها

تعتبر السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ورضا عنها من أعظم النساء على وجه الأرض، لم يأت أحد قبلها أو بعدها بمثل هذه الصفات العظيمة. وقد وهبها الله تعالى أعظم الصفات وأحسن الأخلاق وأشرف الصفات.

الطهارة والعفة

كانت خديجة رضي الله عنها من نساء مكة الطاهرات العفيفات، ونادر وجودهن في زمن الجهل الذي ولد ونشأ وعاشت في زمن انتشر فيه الفسق والزنا والدعارة، ولكن ومع ذلك بقيت طاهرة وعفيفة حتى سميت طاهرة من نساء مكة.

حكمتها وعقلها

وعرفت السيدة خديجة بين أقرانها أنها موهبة بالحكمة ورجحان العقل، كما أنها كانت ذكية وذكية وصحيحة وحازمة، وقد ظهر ذلك في كثير من المواقف في حياتها، ومنها اختيارها لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم، اعتني بأموالها والتجارة.

المربية والمربية

وقد قامت السيدة خديجة رضي الله عنها بتربية أولادها على الأخلاق الحميدة، وتربيتهم على البر وحب الخير والفضيلة، فكانوا خير الأبناء وخير الأولاد.

دعم ودعم زوجها

بعد الرسالة المباركة كانت السيدة خديجة أول من آمن برسول الله وآمن به، وكانت الوزيرة والمستشارة الأولى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – واستمرت في نصرة وساعده في دعوته، وساعده في كل أزمة وكل نائب، وجعل كل ثمين وكل مالها من أجل دعوته، حكمتها وكل ما تملكه وبقيت على هذا الحال حتى فاضت روحها الطاهرة على خالقها رضي الله عنها.

خير نساء الجنة

أعطاها الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بشرى الجنة، وأنها ستكون خير نسائها. فضلها الله تعالى على كثيرين من عباده، ورزقها الصفات والأخلاق الحميدة، إذ هداها إلى طريق الحق وجعلها زوجة الرسول الكريم، وأحبها بنعمته ونعمته، حقها رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنت تعتبر من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت قويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا زوجة فرعون “، رحمهم الله ورضاهم.

حول قصة زواج خديجة من الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد أن تحدثنا أعلاه عن صفات السيدة خديجة رضي الله عنها يجدر الحديث عن قصة زواجها من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكما ذكرنا أن السيدة، كانت خديجة تجارة ثرية ومربحة، وكانت تعرض تجارتها على رجال من مكة ليأخذوها إلى الشام ويبيعونها وذات مرة سمعت من أهل مكة على أمر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – وأنه رجل شرف ومكانة عظيمان، وأنه يمتلك أعظم الصفات وأشرفها وأكملها، وقد عُرف بين قومه بالأمانة والصدق، فعرضت عليه أن يأخذ تجارتها ومالها إلى الشام لتؤسس عليه، ويعطيه ضعف ما يعطيه الرجل عادة، فوافق، وسافر إلى الشام، وكسب ضعف ما كانت تكسبه، وكان رفيقه في أسفاره خادمها، و أخبر خديجة عن الصفات العظيمة لرسول الله صدقه وصدقه، وأن الربح كان سهلاً ومضاعفًا غير عادي، وكانت الرحلة سلسة وسهلة. وبعد هذا الحديث، أرادت السيدة خديجة أن تتزوج رسول الله محمد وكانت تبلغ من العمر أربعين سنة في ذلك الوقت، وكان رسول الله يبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا. مات عنها زوجها، وكانت خير الزوجة الصالحة، وخير النساء في بيت النبوة، وأنجبت رسول الله رغم كبر سنها، وأحبها معها. حب كبير، ولم يتزوج أخرى في حياتها وفاء لها، وكان دائما يذكرها بين نسائه بعد وفاتها، وعندما ماتوا حزن عليها أكثر. الحزن أطلق على العام الذي ماتت فيه عام الحزن.

ما موقف السيدة خديجة من الوحي

لما جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى خديجة ارتجف قلبه من رعب المفاجأة وما رآه في الكهف ح عندما نزل عليه جبريل عليه السلام لأول مرة، يكرز له بالرسالة والنبوة. فهمت حاله واستوعبت خوفه، فآمنت وآمنت من كل قلبها بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم مما رآه، وهدأته بكلماتها الناضجة والحكيمة، كما أعلنت له النبوة، وهي تمنت من كل قلبها أن يكون زوجها نبيًا لهذه الأمة، فقد سمعت خديجة أن اليهود والمسيحيين سيُقامون مكة وسيكون من أعظم رجالها، كما سمعت عن الأمور الخارقة التي حدثت للأمة، رسول الله في طفولته، مثل حادثة كسر الصدر وتسليم الحجر له ولغيره، وربطت هذه الأمور بكمال أخلاق رسول الله، واعتقدت أنه ليس مثله، سائر البشر، فقد كنت متأكدة أكثر من ذلك عندما كان ابن عمها ورقة بن نوفل، وكانت رجلا دين مسيحيا عما رآه زوجها، فقال لها إن كان هذا صحيحاً فهذا هو الوحي الذي ينزل على الأنبياء والمرسلين. فهم رسول الله الموقف واستعد لما سيأتي والتوقع الكبير أن يكون نبي الأمة المنتظر، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليجلس في غار حراء ويجلس في عزلة منتظرا. لعودة الوحي ليطمئن قلبه على الأمر، وسكن لزوجها – صلى الله عليه وسلم.

أسماء أبناء وبنات الرسول من السيدة خديجة

بارك الله تعالى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بأبناء وبنات أزواج سيد الخلق والعالمين – صلى الله عليه وسلم – وأصابها بفقدان الذكور. بينها امتحان لصبرها وقوة إيمانها وحكمتها وهدفها العظيم، أبناؤها وبناتها هم

  • – القاسم رضي الله عنه وُلِد بمكة قبل البعثة، فدعى بها رسول الله، ومات وهو ابن سنتين فقط.
  • عبد الله رضي الله عنه ولد بعد البعثة المباركة، ولُقّب بالطيب والطاهر، لكنه مات أيضا صغيرا.
  • زينب رضي الله عنها هي بكر رسول الله وتزوجت ابن عمها أبي العاص بن الربيع رضي الله عنه قبل البعثة وأنجبت ابنتها. أمامة، وآمنت برسالة والدها واعتنقت الإسلام مع والدتها، وتوفيت في السنة الثامنة للهجرة المباركة.
  • رقية رضي الله عنها تزوجت من الصحابي الكبير عثمان بن عفان، وأنجبت منه ابنًا، عبد الله، توفي في السادسة من عمره، وبعد ذلك أصيبت بالحمى وتوفيت في السنة الثانية. الهجرة بعد الانتصار في معركة بدر.
  • أم كلثوم رضي الله عنها أسلمت مع والدتها كجميع أخواتها، وتزوجت الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه، بعد وفاة أختها رقية، ولم تفعل. لديها أبناء وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة المباركة.
  • فاطمة رضي الله عنها إن بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه بهن ومن أفضل نساء العالم. ولدت في العام الخامس بعد البعثة المباركة في مكة المكرمة، وتزوجت من ابن عم والدها علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأنجبت حسن وحسين وأم كلثوم وزينب، رضي الله عنهم. توفيت فاطمة بعد ستة أشهر فقط من وفاة رسول الله.

متى توفيت السيدة خديجة

كانت وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها من أعظم المصائب التي تعرض لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وفاة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب لأنهما كانا في فترات متقاربة للغاية، وقد نعى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحزن شديد، وسميت السنة التي ماتت فيها بعام الحزن، للمسلمين في ذلك الوقت، ضاع الوقت الأم العظيمة الحكيمة والحكيمة، ودعمها في الأزمات والمصائب، وقيل إنها توفيت في السنة العاشرة للرسالة المباركة، في العاشر من شهر رمضان، وقيل غير ذلك رضي الله عنه، ترضى عنها ورضاها.