معلومات عن شجرة النيم في السعودية وفوائدها وأماكن بيعها ، من الأشجار التي يحب الكثير من المواطنين زراعتها في منازلهم وحدائقهم وأمام منازلهم، نتعلم في هذا المقال عن شجرة النيم، ومزارعها الأصلي، وفوائدها العديدة التي تدفع الكثير لزراعتها.

معلومات عن شجرة النيم في السعودية

شجرة النيم هي شجرة ضخمة ذات أغصان وأغصان ممتدة، وهي من الأشجار المعمرة التي قد يزيد عمرها عن 150 سنة، ويمكن للشجرة أن تنمو حتى يتجاوز طولها أكثر من خمسة عشر متراً وأكثر من عشرة أمتار في قطرها، والموطن الأصلي لزراعة الشجرة في دول جنوب شرق آسيا لا يوجد شيء من هذا القبيل في شبه القارة الهندية وسريلانكا وميانمار، ومن هذه المناطق انتشرت زراعتها إلى أجزاء كثيرة من العالم، ونمو تزداد الأشجار في المناطق الحارة والبقع الجافة، لذلك كان جو السعودية مناسبًا لنمو وانتشار هذه الشجرة، ثمار شجرة النيم دائرية الشكل وحلوة الذوق. تؤكل هذه الثمار ناضجة وقبل النضج، ويقبلها كثير من الطيور.

ما هو شكل شجرة النيم

تعتبر شجرة النيم من الأشجار ذات الظل الكثيف، وهي دائمة الخضرة على مدار العام، بالرغم من أن الشجرة تفقد الكثير من أوراقها بسبب أجواء السعودية، إلا أنها تنمو مرة أخرى بسرعة، الأشجار عبارة عن نمو جذر عرضي، مما يعني أن جذورها تمتد بالعرض وليس إلى أسفل في الأرض.

تجربتي مع شجرة النيم بالتفصيل

من أكثر السمات المميزة لشجرة النيم ظلها الذي يمتد لعدد من الأمتار تحته مما يجعلها مناسبة للزراعة في الحدائق المنزلية وأمام المنازل لتوفير الظل وجلسة ممتعة، في امتصاص الأملاح الزائدة من التربة، ومن تجربتي مع شجرة النيم، يتضح أن طعم أوراق الشجرة مرير جدًا، مما يجعلها قاتلاً سامًا للعديد من الآفات الزراعية، لذا يمكن أن تكون أوراق الشجرة تستخدم لإنقاذ المحاصيل كالقمح والأرز والشعير من السوس والفساد.

ما فوائد شجرة النيم

لشجرة النيم فوائد عديدة غير الاستفادة منها في الزراعة وحماية المحاصيل وطرد الآفات، للشجرة فوائد عديدة في مجال صحة الإنسان، ومن أبرز فوائد الشجرة ما يلي

الفوائد السنية لشجرة النيم

تساعد شجرة النيم في تنظيف الأسنان ومقاومة التسوس وزيادة قوة أنسجة اللثة، استخدام الأغصان الصغيرة للشجرة كعود أسنان لتنظيف الفم يوقف نزيف اللثة ويساعد على إزالة الجير والتراكمات الكلسية حول الأسنان. تساعد الشجرة في تطهير الفم والقضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة ؛ لذلك، تستخدم العديد من شركات الأدوية ومستحضرات التجميل مكونات الشجرة لصنع معجون الأسنان ومعجون الأسنان لعلاج مشاكل اللثة.

فوائد شجرة النيم للكبد

تساعد المكونات والمعادن الطبيعية في شجرة النيم في تنشيط خلايا الكبد وحمايتها من الالتهابات والأمراض المزمنة، كما أنه يساعد في السيطرة على إنزيمات الكبد في حدودها الطبيعية، بالإضافة إلى قدرته على منع انتشار تليف الكبد في باقي الأنسجة السليمة والمحافظة على قدرة الكبد على تنقية السموم من الجسم.

فوائد شجرة النيم في منع الحمل

كما أن من فوائد شجرة النيم أنها تساعد على منع الحمل وتأخير الإخصاب دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل التقليدية والتي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية الحمل، ويمكن للمرأة دهن المهبل بقليل من زيت النيم قبل الجماع لمنع الحمل، يتضح من التجارب أن هذا الزيت له القدرة على قتل الحيوانات المنوية في أقل من نصف دقيقة ولا يمنحها الفرصة لإكمال عملية التلقيح.

من الاستخدامات الطبية لشجرة النيم

هناك العديد من الاستخدامات الطبية لشجرة النيم، والتي لاحظتها العديد من الشركات، واستفادت من هذه الشجرة من الناحية الطبية والصيدلانية، فيما يلي أهم الاستخدامات الطبية للشجرة

  • تستخدم المواد الموجودة في ساق الشجرة لعلاج حالات التعب والغثيان المستمر والدوخة وعدم الثبات.
  • تستخدم الشجرة لعلاج الالتهابات الجلدية الشديدة والأكزيما.
  • يمكن استخدام ثمار شجرة النيم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم والانتفاخ.
  • يستخدم لإدرار البول وطرد الأملاح والسموم من الجسم عن طريق الجهاز البولي والكلى.
  • تُستخدم مكونات الشجرة في إنتاج الأدوية لعلاج الربو وضيق التنفس ومشاكل الرئة.
  • يساعد تناول شاي النيم، وهو مغلي أوراق الشجرة، في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.
  • تستخدم الشجرة في علاج قرحة المعدة والتهابات الامعاء الغليظة وعلاج الامساك المزمن.

أماكن بيع شجرة النيم في السعودية

تُباع شجرة النيم في السعودية في العديد من المحافظات والمدن، ويمكن شراء بذور شجرة النيم عبر الإنترنت عبر متجر جنان الذي يقدم الكثير من بذور أشجار الزينة والظل والزهور الطبيعية، ويمكنك الدخول إلى المتجر من المتجر، الرابط التالي “”.

كما تزرع الشجرة بكثرة في كل من مكة المكرمة، حيث تم زرعها بنجاح في منطقة عرفات وجبل الرحمة ويمكن الحصول عليها من محافظة جازان حيث تنتشر زراعتها على نطاق واسع.

ما مراحل نمو شجرة النيم

يمكن التعرف على مراحل نمو شجرة النيم وشرح طريقة زراعتها بشرح طريقة سهلة وبسيطة كما يلي

  • أحضر عددًا من البذور الطازجة، لأن استخدام البذور القديمة يقلل من فرصة غرس الشجرة.
  • تحضير التربة للتجذير التي ينتقل منها النبات بعد النمو.
  • انقع البذور في الماء لمدة ساعتين ثم ضعها في التربة المعدة للإنبات.
  • سقي البذور مرتين في اليوم، والأفضل ألا تتعرض الشجرة لأشعة الشمس المباشرة.
  • انتظر خمسة أيام للإنبات وظهور الشجرة فوق التربة، ثم انقلها إلى المكان المراد زراعتها.