ما الفرق بين المؤسسة والشركة ، في جوانب مختلفة ومتنوعة، ولكن هذا لا يلغي وجود أوجه التشابه، حيث يختلف المعنى الضمني من حيث الدوافع التي نشأت عنها وخصائص كل من الشركة والشركة المؤسسة، بالإضافة إلى الأهداف التي يسعى إليها هذا الكيان، ومن هذه النقطة يهتم بتعريفنا بالشرح طريقة التي يتم بها التمايز بين المنظمة والشركة من خلال إطلاعنا على تعريف كل منهما والخصائص المختلفة و الأهداف بينهما.

تعريف الشركة

الشركة كيان غير مرتبط بمالك هذه الشركة، حيث جرت العادة في نظام الشركات على بيع ملكية الشركة على شكل أسهم أو أسهم، مما يجعل تغيير ملكية الشركة ممكناً، على عكس المؤسسة التي تبقى ملكيتها لشخص معين، ولا يشترط أن يكون مالك الشركة ضمن الإدارة القائمة على الشركة، حيث يتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة عن طريق الانتخاب، وبالنظر إلى الاستقلالية التي تتمتع بها الشركة، فإن تأسيسها أصعب من المؤسسة من أجل جعل الملاك يهتمون بالديون والضرائب التي تتكبدها الشركة. أما الضرائب فتدفع مرتين، مرة على مستوى الشركة ومرة ​​على مستوى أصحاب الشركة بصفة شخصية.

تعريف المؤسسة

المؤسسات هي كيان تجاري يهدف إلى تبادل قيمة بعض السلع أو السلع أو الخدمات مع العملاء بحيث يكون الربح هو الهدف الأخير الذي تفكر فيه هذه المؤسسات، فهي تهدف إلى تقديم المنفعة والمساعدة أو نشر القيم في المقام الأول، ويختلف هيكل كل شركة حسب الغرض الذي تؤديه، حيث يوجد عدد من الهياكل يمكن من خلالها تسهيل تبادل الخدمات وتقليل الأغراض الضريبية حسب العمل الذي تؤديه، ويمكننا القول أن كل شركة تعتبر مؤسسة ولكن لا يمكننا اعتبار أي مؤسسة كشركة.

ما الفرق بين المؤسسة والشركة

هناك عدد من الاختلافات يمكن من خلالها للناس أن يميزوا بين الشركة والمؤسسة، حيث يعمل كل كيان بشكل مختلف عن الآخر من حيث القيم والمبادئ وأشياء أخرى كثيرة، ويمكننا إظهار الفرق بينهما من خلال ثلاث نقاط رئيسية وهي تشمل الأهداف والأسس والخصائص والقدرات التي تتمتع بها كل كيان، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل كل نقطة.

الفرق من حيث الأساس

تختلف شرح طريقة تأسيس كل من الشركة والمنظمة، ويتم شرح ذلك على النحو التالي

  • تأسيس الشركات هو تسجيل الشركة ككيان منفصل لا علاقة له بأي من المالكين أو المسؤولين عن إدارة هذه الشركة. يتم تسجيل الشركة إلكترونيًا بحيث تكتمل العملية في غضون 24 ساعة، أو يمكن التعاقد مع محامين لجمع الأوراق، لكن العملية قد تستغرق بضعة أسابيع.
  • تأسيس المؤسسة المؤسسة نتاج نوايا شخصية، ويمكن لبعض المؤسسات الفردية أن تلتقي وتنظم في مؤسسة واحدة تحقق جميع الأهداف.

الاختلاف من حيث الخصائص

هناك بعض الخصائص الشائعة وغير المألوفة بين الشركة والمؤسسة، ولكن يمكننا الاكتفاء في البداية بشرح الميزات التي تمتلكها الشركات والتي لا تمتلكها المؤسسات

  • الشركة كيان قانوني، أي أن لديها كيانًا مستقلًا عن المالكين والمديرين.
  • استمرارية الشركة لا تعتمد على أحد أصحابها أو أصحابها، ولكن من الممكن أن تتغير هذه الشخصيات بمرور الوقت.
  • تحدد مساهمة كل عضو في الشركة بقيمة الأسهم التي يملكها.
  • يمكن بيع الشركة وتحويلها بالكامل إلى السعر الذي تحدده الشركة نفسها.
  • نظرًا لأن الشركة تعتبر كيانًا قانونيًا، يتم مقاضاتها أو يمكنها مقاضاة طرف آخر.
  • لا يشترط أن يكون أحد مالكي الشركة عضوًا في الإدارة، حيث يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
  • يجب أن يكون لكل شركة ختم أو شعار يعتبر توقيعًا يميز الشركة.

الفرق من حيث الأهداف

تختلف أهداف كل شركة من الشركات والمؤسسات اختلافًا كبيرًا، حيث يسعى كل منها إلى مسار مختلف تمامًا عن الآخر. تهدف الشركات دائمًا إلى تحقيق الأرباح والعمل على زيادتها. كما أنها تقدم مكافآت للجهود المبذولة لتشجيع العمال على زيادة كفاءة العمل. أما بالنسبة للمؤسسات، فإن هدفها الأساسي هو نشر الفائدة وتحديد بعض القيم أو تقديم المساعدة، وقد تعتمد بعض المؤسسات على الأرباح لضمان استمراريتها ولكن لا يمكن اعتبارها هدفها الأساسي.

من أهداف الشركة

بعد ذكر الاختلاف بين المنظمة والشركة لابد من التطرق الى قائمة الاهداف التي تسعى اليها الشركات حيث ان الهدف الاساسي للشركة هو الربح فهو عقد بين عدد من الاشخاص من اجل المشاركة في مشروع معين وتقاسم الأرباح أو الخسائر الناتجة عنها حسب الاتفاق بسبب المال أو العمل الذي يقدمه كل فرد، أي أن الهدف الأساسي هو الربح، وقد يتجاوز الأهداف الأخرى حسب الشركة، مثل البحث العلمي أو إيجاد جديد التقنيات.

ما أهداف المؤسسة

تعمل المؤسسة بحيث يكون الربح هو هدفها النهائي، فهناك عدد من الأهداف التي تسعى معظم المؤسسات إلى تحقيقها حسب نوع هذه المؤسسة، ومن بين هذه الأهداف نذكر ما يلي

  • العمل على سد فجوة الاحتياجات المطلوبة في المجتمع وغير الموجودة في الأسواق.
  • العمل بجد قدر المستطاع من أجل التنافس مع باقي المؤسسات، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الاستفادة من رأي المال والأرباح.
  • توفير فرص العمل ورفع المستوى المعيشي للعديد من الفئات ذات المستوى المعيشي المتدني.
  • رفع الحالة المادية للعديد من العائلات بمحاولة دفع أجور عالية.
  • العمل على الحفاظ على حقوق الموظفين من خلال الضمانات والتأمينات القديمة، بالإضافة إلى المساواة بين جميع العاملين في المؤسسة.

ما الأفضل الشركة أم المنظمة

هناك عدد من الجوانب التي يمكن من خلالها مقارنة الأفضل بين الشركة والمؤسسة، ولكن يمكننا تمييز الجانبين التاليين من بين الجوانب الأخرى من حيث الأهمية التي تتمتع بها، وهي الأهداف و الأساس.

الأفضل من حيث الأهداف

بالتأكيد، سنجد أن المؤسسات أفضل من الشركات من حيث الأهداف، حيث تسعى المؤسسات دائمًا إلى إفادة العملاء من خلال عملها لتلبية الاحتياجات التي يطلبها السوق، بالإضافة إلى السعي لنشر المنفعة لجميع شرائح المجتمع، بينما الشركات هي في الأساس سعر للربح بغض النظر عن الفائدة. التي يمكن أن تقدمها، ولكن هذا لا يعني أن الشركات لديها فوائد كبيرة أيضًا.

الأفضل من حيث الأساس

يعتبر تأسيس الشركة أفضل من باقي الهياكل التجارية الأخرى، حيث يتم من خلالها توزيع الأرباح والخسائر بشكل عادل بما يتناسب مع الأسهم التي يملكها كل عضو، ومن خلال هذه العملية يتم إرضاء جميع المستثمرين في هذه الشركة.