اين يقع بركان سانت هيلين ، وعلى أي قارة يوجد في كل بلد عدد من الجبال، بعضها بركاني والبعض الآخر ليس كذلك، والمقصود بالجبل البركاني أنه جبل يحتوي على حمم بركانية بين طبقاته تعمل على إذابة الصخور، ونتيجة لعوامل الضغط تجد الحمم نفسها فوهة تندفع للخروج من الأرض مسببة الدمار، مهددة بالانفجار، من خلال هذه البيانات، سنلقي الضوء على كل ما يتعلق بهذا البركان من خلال الأسطر التالية.

اين يقع بركان سانت هيلين

اندلع جبل سانت هيلين، وهو قمة بركانية لجبال كاسكيد، في 18 مايو 1980 م في جنوب غرب ولاية واشنطن في الولايات المتحدة، يعد هذا الثوران أحد أكبر الانفجارات البركانية التي تم تسجيلها على الإطلاق في أمريكا الشمالية. ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • يقع بركان سانت هيلين غرب ولاية واشنطن في الولايات المتحدة في أمريكا الشمالية.

كان هذا البركان بركانًا خامدًا اكتشفه الملاح الإنجليزي جورج فانكوفر عام 1857 م.

حول ثوران بركان سانت هيلين

حدث أكثر من ثوران بركان لهذا البركان في عام 1980 م، في 27 مارس 1980 حدث ثوران بخاري لهذا البركان متناوبًا بين ركود وانفجار طفيف، ونتيجة للضغط الناجم عن ارتفاع مستوى الصخور المنصهرة داخل البركان، مما أدى إلى حدوث تشققات واسعة ذات حجم كبير، انتفاخ على الجانب الشمالي من القمة البركان، ثم وقع الانفجار الهائل صباح يوم 18 مايو من نفس العام، تسبب هذا الانفجار في حدوث زلزال بقوة 5.1 ريختر وانهيار في الوجه الشمالي للجبل، والنتيجة. كان سقوط المنحدر الشمالي مع انفجار هوائي جانبي أدى إلى انتشار سحابة من الرماد والحجر على بعد (25 كم) من قمة البركان، وبلغت درجة حرارة الثوران 660 درجة فهرنهايت (350 درجة) مئوية) وكانت سرعة الانفجار لا تقل عن 500 كيلومتر في الساعة. من الطين والحكام حوالي (27 كم)، كما كان ارتفاع الغاز والرماد (26 كم) ووصل الرماد حتى وسط مونتانا الشرق الأقصى، وغطت الظلام سبوكان وواشنطن بالكامل بمسافة 400 كم شمال شرق البركان.