ما اسم الغدد والخلايا التي تقوم بتنقية الدم وتطهيره ، لقد خلق الله تعالى أجساد الكائنات الحية بشرح طريقة معقدة، إذ لا يزال الأطباء والعلماء حتى يومنا هذا يجهلون بعض أسرار التكوين، وقد جعل الله هذه الأجساد خصائص مختلفة تجعلها قادرة على الاستمرار في الحياة، والمقاومة. الظروف الطبيعية القاسية، وهذه الخصائص متنوعة ومختلفة مع الإحساس بنوع الكائن الحي وبيئته، واليوم ستزودنا هذه المقالة بإجابة لسؤالنا ومعرفة المزيد عن هذه الخصائص.

ما اسم الغدد والخلايا التي تقوم بتنقية الدم وتطهيره

تتكون الطبيعة من آلاف أو حتى مئات الآلاف من الكائنات الحية، وهي كائنات بشرية وحيوانات ونباتات، وتتأثر هذه الكائنات ببعضها البعض وتؤثر على بعضها البعض. وسائل مختلفة لحماية نفسها من العوامل الخارجية، مثل وجود الجلد الذي يغطي ويحمي جميع أعضائه، ولكن إذا دخل أي جسم غريب إلى جسم الإنسان، مثل الجراثيم والفيروسات، فهناك ما يسمى بالجهاز المناعي، والذي يحارب أي عوامل ضارة قد تدخل جسم الإنسان، ويتكون من خلايا تسمى خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية، أي استنتجنا إجابة السؤال ما هو اسم الغدد والخلايا التي تنقي وتطهر الدم هي

  • خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية).

من أنواع الخلايا الليمفاوية

هناك ثلاثة أنواع من الخلايا الليمفاوية، وهي الخلايا التائية والخلايا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا السينية، ولكل نوع من الخلايا الليمفاوية نمط مختلف في القدرة على أداء الوظيفة المناعية

الخلايا التائية والخلايا البائية

تشارك الخلايا التائية (وتسمى أيضًا خلايا الغدة الصعترية) في المناعة الخلوية، وتشارك الخلايا البائية (تسمى خلايا نخاع العظام) في نوع المناعة الخلطية المرتبطة بالأجسام المضادة، وتقتصر وظيفة الخلايا التائية والخلايا البائية على التعرف عليها أثناء عملية تسمى المستضد بعد التعرف على وجود الخلايا غير المرغوب فيها والتأكد من وجودها، تنتج الخلايا البائية أجسامًا مضادة (أجسامًا مضادة) تقاوم هذا الجسم الغريب، وتنتج بعض الخلايا التائية (الخلايا التائية المساعدة) بعض أنواع السيتوكينات ومهمتها هي توجيه الاستجابة المناعية إلى الحصول على النتيجة المرجوة، تنتج (الخلايا التائية السامة) أنواعًا من الحبيبات التي تحتوي على إنزيمات سامة تؤدي إلى موت الخلية المصابة، وبعد الانتهاء من هذه العمليات تترك الخلايا التائية والخلايا البائية المستضدات التي واجهت الخلية الضارة، و تخزينها في (خلايا الذاكرة) من أجل تكوين مناعة ضدها إذا دخل الجسم الغريب إلى الجسم مرة أخرى، يتم مواجهته بشكل أسرع، وهذا يسمى المناعة المكتسبة.

الخلايا القاتلة الطبيعية

تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية الخلايا الليمفاوية الحبيبية الكبيرة، ولها أهمية كبيرة في الجهاز المناعي الفطري، وتتمثل وظيفتها في الكشف عن الخلايا المصابة بجرثومة أو فيروس، وإطلاق السيتوكينات والتخلص منها، وتساهم هذه الخلايا في التعرف على الخلايا المصابة، عن طريق السرطان والأورام، من خلال التعرف على مركب التوافق النسيجي (MHC)، ثم يتسبب في موته عن طريق التحلل.

خلايا س

وهي الخلايا المسؤولة عن الإبلاغ عن التعبير عن الخلايا B و T، لأن العلماء وجدوا أن الخلايا B مسؤولة عن مرض السكري من النوع 1، وأطلق عليهم العلماء اسم الخلايا المضاعفة للتعبير، لكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول هذا النوع من الخلايا، لنعرف وظائفهم أكثر.

ما أنواع المناعة

هناك نوعان من المناعة التي يحصل عليها جسم الإنسان لمحاربة العوامل الضارة، وهما

  • المناعة الطبيعية وهي المناعة التي يكتسبها الإنسان عن طريق الوراثة الجينية، أي أنها تنتقل إليه عبر جينات من الأجيال السابقة حتى وصولها إليه، ولكن لها خاصية غير مرغوب فيها وهي أن المناعة الطبيعية ليس لها مناعة. الذاكرة الخلوية.
  • المناعة المكتسبة هي المناعة التي يكتسبها جسم الإنسان من خلال الإصابة بالأمراض، حيث تتشكل الأجسام المضادة وخلايا الذاكرة في الدم التي تتعرف على الجسم الغريب وتقاومه في أسرع وقت ممكن.