أسباب عدم قبول شهادة مربي الحمام ، أن الشهادة نوعان شهادة في حق الله، وشهادة في حقوق الناس، وقد أقام الشرع الحكيم هذه الشهادات ونظمها وأقامها، الأحكام والقوانين، فإن شهادة الإنسان في حقوق الله لا يمكن أن تشهدها المرأة، والشهادة مقصورة على رجال العدل، شهادة الرجل شهادة امرأتين، لأن شهادة المرأة يمكن أن تختلط بشبهة النسيان والخطأ، ويوضح لنا في هذا المقال والأحكام الناتجة عنها.

ما حكم تربية الحمام

ولمعرفة سبب عدم قبول شهادة مربي الحمام، لا بد أولاً من معرفة حكم تربية الحمام، وقد بيَّنت الشريعة هذا الأمر، ووضعت فيه حكماً صريحاً، والأكل وهذا ما رواه أهل العلم، وروى أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم)، صلى الله عليه وسلم كانت أحسن الخلق، وكان لي أخ فقال له أظنه قال فطم قال فلما فطم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء صلى الله عليه وسلم ورآه، فقال أبا عمير فما فعل، فقال وماذا فعل معنى النغير هو العصفور الصغير، وهذا الحديث يدل على جواز تربية الحمام والطيور، ولكن النهي عن الطيران بها ومطاردة الحمام، فيلعب الرجل مع الجيران ويؤذيهم، ويتغاضى عن ذكر الله، يفضح عورة الناس فكان يكره اللعب بالحمام ويطير بها.

أسباب عدم قبول شهادة مربي الحمام

والسبب في عدم قبول شهادة مربي الحمام في الإسلام هو أن عمله أحمق وضيع وقلة الفروسية ويتضمن إيذاء الجيران وفضح عريهم وإلقاء الحجارة على بيوتهم، عيوب الناس من السطوح، لكن إذا اقتنى الحمام ليأكل لحومه ويتاجر به، أو يريح صوته دون أن يطير، فهذا عدل وشهادته غير مرفوضة، كما يقول الكاساني في هذا “من يلعب في الحمام إذا لم يطير بها لم يسقط عدله وإن سقط طائره لأنه نظر إلي”عورة المرأة، وهذا يصرفها عن الصلاة والطاعة “، يقول الشوكاني الشيطان يتبع الشيطان، وهناك دلائل على كراهية اللعب بالحمام، وهي إلهاء لا تجوزه الشرع، وقد قال جماعة من العلماء أنه مكروه، ولا يبعد عن تحريمه “، فالخلاصة تربية الحمام للتزين به، أو لبيعه وأكله، فهذا جائز لا ينقض الشهادة.

ما حكم شهادة حاملها

بعد الاطلاع ومعرفة سبب عدم قبول شهادة مربي الحمام نتحدث عن حكم شهادة حاملها وحكم كتمانها، فالشهادة في الإسلام فرض فردي على كل من. يتحمله، وذلك عند دعوته إليه، وخوفه من فقدان الحق، ووجوبه إذا خاف فقدان الحق، ولو لم يُدع إليه ؛ لأنه ورد في القرآن الكريم. في قوله تعالى {وَلاَ تَخْتِرُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ كَتَّبَهُ فَقَدٌ فَقَدٌ} ومن كتم الشهادة فقد أخطأ ووقع معصية، فإن الشهادة أمر عظيم ومالكها. يجب أن يؤديها، ويحرم عليه إخفاءها.

من شروط قبول الاستشهاد في الإسلام

لا تجوز الشهادة في الإسلام لأحد بغير علم، وذلك بالاستماع والنظر وغير ذلك من الأمور، ويجب أن تتوفر في قبول الشهادة من الشاهد عدة شروط، نذكر منها ما يلي

  • الإسلام بما أن الشاهد يشترط أن يكون مسلماً فإن شهادة الكافر لا تجوز إطلاقاً، لكن التزكية أباح أبو حنيفة شهادة الكافر في الوصية أثناء السفر، أما الشافعيون فقالوا لا يجوز أن يشهد كافر لا في الوصية أثناء السفر ولا بأي وجه آخر. شهادته جائزة، وعند أحمد لا تجوز شهادة الذمي على الذمي، وعند الحنفية تجوز الشهادة على بعضهم.
  • العدل والعدل صفة لا بد من توافرها بعد توافر الإسلام، حتى ينتصر خير الشاهد على شره، وليس من عادته الكذب، فتكون شهادة الكاذب، الخائن، الفاجر. والشخصية السيئة غير مقبولة.
  • البلوغ والعقل العقل والنضج من أهم شروط قبول الشهادة، فلا تقبل شهادة الطفل الصغير، ولا تقبل شهادة المجنون أو المجنون، فلا تُقبل شهادة مثلهم. مع اليقين أن الحاكم يمكن أن يحكم.
  • القدرة على الكلام البكم الذي لا يستطيع الكلام لا تقبل شهادته إلا إذا كان يجيد الكتابة والكتابة بخط يده.
  • الحفظ والرقابة كل إنسان عُرف بنسيانه، وسوء الحفظ، وكثرة السهو والأخطاء، لا تُقبل شهادته ؛ لأنه في قوله ينقص الثقة ولا يمكن التعويل عليه.
  • نفي الاتهام كيف يتقبل المتهم بالولاية والقرابة شهادته على نفسه أو على قريبه، أو قبول شهادة الولي والحبيب والزوج، وهذا لا يجوز بسبب الحب والصداقة ونحو ذلك.

من الذي لا يقبل شهادته

سبب عدم قبول شهادة مربي الحمام ليس مهنة تربية الحمام في حد ذاته، وكذلك من لم تقبل شهادته، لا تعتبر مهنة أو غير ذلك مانعا لقبول الشهادة، حيث إن قبول الشهادة يتطلب عدة شروط لقبولها، وهي الإسلام، والعقل، والبلوغ، والحرية، واليقظة، والتبعية، وعدم الاتهام، ونحو ذلك. إذا لم يستوف الرجل هذه الشروط فقد قذر بشهادته ومن لم تقبل شهادته

  • التجديف الغافل والجاهل في شهادة الرجل.
  • لا تقبل شهادته من أتى بمنفعة على نفسه كالشهادة على زنا الموروث أو من أضر عن نفسه.
  • من تيقن من شفقته على من شهد له بنسبه كالأب أو بعقل كالزوجة.
  • من تيقن من عداوته فلا تقبل الشهادة عليه.
  • ومن أزال التغيير ببراءة أو شفقة فهو كمن شهد على ما رد بالفسق وغيره، وشهادة ولد الزنا في الزنا.
  • والإقصاء شهادة أهل الصحراء على أهل الحاضر، وهذه الشهادة غير مقبولة.
  • ومن فقد رجولته وثبت فساده ولم تتوفر فيه شروط قبول الشهادة.

هل تقبل شهادة الأعمى ام لا

وسبب عدم قبول شهادة مربي الحمام لم يثبت عند الكفيف، فشهادة الكفيف في خلاف وأمور كثيرة، كما قال المالكيون والحنابلة بالجواز في كل أمر على سبيل السمع، إذا شهد الكفيف بالزواج والطلاق والبيع والنسب ونحو ذلك فقالت المدرسة الشافعية أن شهادة المكفوف لا تقبل في خمسة مواضع تقبل فيها شهادة النسب وتتعلق بها سمعه، وتقبل شهادته في الموت، الملك المطلق، والترجمة والدقة، وما رآه وتحمله قبل أن يصاب بالعمى.

من أسباب القذف بأخذ الحمام وتربيته

وأسباب حط من قدر الحمام وتربيته أنها وردت فيه أحاديث نبوية شريفة كثيرة تحدثت عن سوء حظ مربي الحمام بلا فائدة، ومنها ما رواه الصحابي الكبير أبو هريرة رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلاً يسير على حمامة، فقال يتبع الشيطان شيطان، وقد أطلق عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – اسم الشيطان ليبعده عن الحقيقة ويشغله بأمور لا تكفيه، وسمي بالشيطان لأنه يرث التقصير، ولأن مربي الحمام، يستخدم الحمام كشرح طريقة للوقوف على أسطح المنازل، ومتابعة أخصاب المنازل، وانتهاك حرماتها، وإيذاء الجيران بحمامه برشقهم بالحجارة، يأكل الحمام نسله، وقد يتخذ نهج سرقة الحمام، وكذلك يشتت نفسه عن طاعته وعبادته.