علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف ، اللغة العربية هي احد أكثر المواد أهمية واساسية بين جميع اللغات الموجودة في العالم، وهي علم واسع وشامل، يضم في محتوياته الكثير من المعاني والمفردات والاساليب.

علامات إعراب الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

هناك مجموعة من الأسماء التالية ، القائمة التالية ، الأسماء حتى تُعتبر من الأسماء الأولى ، والمعاملة الأولى منها عند الإعراب ، وهي كالتالي:

يجب أن تكون مفردة

جدول الأعمال التجارية والمتمثلة في جدول الأعمال

  • إنما المؤمنون إخوة: إخوة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • سلمت على أبيك: أبيك هنا

ألا تكون مصغرة

العلامات التجارية

  • صاحبت أُخيَّ في سفره: أُخي مفعول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • نجح أُخي في الاختبار: أُخيُّ فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم

يحلق معك أول بيت في أول تفسير؟

أباك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة الفتحة ، وهو ما يصل إلى اسمه وهو مضاف وكاف ضمير متصل مبني في محل مضاف إليه.

ويسقط من شرط الإضافة إلى إضافتها إلى ياء المتكلم حيث تخرج عندئذٍ من بطاقات الأسماء التي تظهر على المفاتيح .

شاهد أيضًا: حالات اعراب الفعل الماضي مع راض

العلامات الإعرابية للأسماء الخمسة

علامات إعراب الأسماء هي (الواو-الألف-الياء) وليست الحركات ، وكان هذا أسباب منها نطق النطق ، وصعوبة نطق الحروف عندما تأتي على الواو ، وغيرها من الأسباب ، ولهذا السبب ، فإن الأسماء الخمسة معربة وليست مبنية ، وعلامات إعرابها فرعية علامةً عن العلامات الأصلية (الفتحة والضمة والكسرة).

الواو

هي علامة ضم العلامات وتأتي نيابةً عن الضمة ، مثل:

  • ذكرك أبوك بكل خير: أبوك فاعل مرفوع علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • أخوك حسن الخلق: أخوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.

الألف

هي علامة فتح الأسماء وتأتي نيابةً عن الفتحة ، مثال:

  • رأيت أخاك بالأمس: أخاك مفعول منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • قول الله تعالى: (إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ) ، فاه: مفعول به منصوب ، نصبه الألف نيابة عن ؛ أسماه ، ضمير الغائب متصل ، مبني في محل جر بالإضافة.

الياء

هي علامة كسر العلامات وتأتي نيابةً عن الكسرة ، مثال:

  • سلمت على أخيك: إعراب أخيك اسم مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • قُلتَ قُلتَ هذا بمِلء فيكَ: فيك مضاف إليه مجرور ، علامة جره الياء نيابة عن الكسرة ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو ما إضاف ، والكاف: ضمير المخاطب متّصل ، مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.