اسم المفعول في جملة إن الله غفور معروف مغفرته وعفوه ، السؤال من الإجابة على الأسئلة الشائعة أن هناك سبب يجعل المفعول به في اللغة العربية، والجدير بالذكر أن هناك سبب يجعل المفعول يجعل المفعول في اللغة العربية، والجدير بالذكر أن هناك سببًا لهذا السبب، الذي قد تم طرحه.

اسم المفعول في جملة إن الله غفور معروف مغفرته وعفوه

اسم المفعول في جملة إن الله غفور معروف مغفرته وعفوه هو معروف، حيث أن اسم المفعول اسمه مشتق، كما هو معروف، كما عرفه عباس حسن في كتابه (النحو الوافي)، انظر انظر انظر من خلال معنى محددا وثابتا لا يتغير ، يدل على من وقع عليه هذا المعنى.

أوزان اسم المفعول

، أجري، أجعل، نشأ

اشتقاق اسم المفعول من الفعل الثلاثي

بدأ العمل في الاشتقاق، وهو أمر قيد التنفيذ، مما يجعله أمرًا ثابتًا، ومثال آخر (دعا) اشتقاقها هو حرف العلة مثال ذلك واشتقاقها هو يَقضيً- مَقضيً.

اشتقاق اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي

مضاعفة الفعل المثلث، وذلك من أجل تحويله إلى فعل مبنى للمجهول، وذلك من خلال تفسير (ياء المضارعة) أي حرف المضارع بميم مضارعة (ياء المضارعة) الكلمة، ومثال ذلك (أنَتج) اشتقاقها هو يُنتَج- مُنتًج، (استشار) اشتقاقها هو يُستشار بالذكر، بالذكر أنه يمكن صياغة اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي إلا بعد إضافة (ظرف، أو مصدر، أو جار ومجرور) ذلك: اجتهد فتكون صياغته (مُجتهَد فيه).

اعمال اسم المفعول

يبدأ وقت البدء، يبدأ، يبدأ السب اسم المفعول، يتم إجراء المفعول به لأول مرة على أساس كونه (نائب فاعل)، ويتم نصب الثاني على أساس كونه (مفعول ثان) حيث يقوم بإدخال اسمه على هيئة المثنى أو على هيئة جمع المذكر السالم أو على جمع المذكر، مثال ذلك (هذان معروفان) فاسم المفعول هنا له فاعل وهو ضمير مستتر تقديره هو، والألف علامة المثنى (معروف هو).